الجواب الاجمالي:
کان أبو هریرة ـ کما نص علیه أبو نعیم الاصفهانی فی حلیة الأولیاء أشهر من سکن الصفة واستوطنها طول عمر النبی صلى الله علیه واله ولم ینتقل عنها. وکان عزیف من سکن الصفة من القاطنین ومن نزلها من الطارقین
الجواب التفصيلي:
لما أسلم أبو هریرة انضوى بإسلامه الى مساکین الصفة(1) وهم ـ کما قال أبو الفداء فی تاریخه المختصر ـ: أناس فقراء لا منازل لهم ولا عشائر، ینامون على عهد رسول الله صلى الله علیه واله فی المسجد ویظلون فیه. وکانت صفة المسجد مثواهم فنسبوا الیها. وکان اذا تعشى رسول الله صلى الله علیه واله یدعو منهم طائفة یتعشون معه، ویفرق منهم طائفة على الصحابة لیعشوهم. قال: ومن مشاهیرهم أبو هریرة الى آخر کلامه(2).
وکان أبو هریرة ـ کما نص علیه أبو نعیم الاصفهانی فی حلیة الأولیاء(3) أشهر من سکن الصفة واستوطنها طول عمر النبی صلى الله علیه واله ولم ینتقل عنها. وکان عزیف من سکن الصفة من القاطنین ومن نزلها من الطارقین، الى آخر کلامه.
وصف أبو هریرة نفسه فقال ـ کما فی أول البیوع من صحیح البخاری ـ: وکنت إمراً مسکیناً من مساکین الصفة؛ الحدیث وهو طویل(4).
و قال ـ کما فی باب نوم الرجال فی المسجد من کتاب الصلاة من صحیح البخاری(5) ـ: رأیت سبعین من أصحاب الصفة (6) ما منهم رجل علیه رداء وانما علیه إما إزار وإما کساء بطوه فی أعناقهم، فمنها ما یبلغ نصف الساقین. ومنها ما یبلغ الکعبین فیجمعه بیده کراهیة أن ترى عورته.
وفی صحیح البخاری من حدیث طویل(7) عن أبی هریرة قال فیه: وإن أبا هریرة کان یلزم رسول الله صلى الله علیه واله بشبع بطنه.
وفیه أیضاً من طریق ابن المسیب وأبی سلمة عن أبی هریرة من حدیث (8) قال فیه: وکنت ألزم رسول الله صلى الله علیه واله على ملء بطنی.
وحدّث عن نفسه فی مقام آخر فقال (9): کنت من أصحاب الصفة فظللت صائماً فامسیت وأنا أشتکی بطنی فانطلقت لأقضى حاجتی فجئت وقد أوکل الطعام. وکان أغنیاء قریش یبعثون بالطعام لأهل الصفة فقلت: إلى من أذهب؟ فقیل لی: الى عمر بن الخطاب فاتیته وهو یسبح بعد الصلاة فانتظرته فلما انصرف دنوت منه؛ فقلت: أقرئنی وما أرید إلا الطعام، قال: فاقرأنى أیات من سورة آل عمران، فلما بلغ أهله دخل وترکنی على الباب فأبطأ؛ فقلت: ینزع ثیابه؛ ثم یأمر لی بطعام؛ فلم أر شیئاً، فلما طال علی قمت فاستقبلنی رسول الله صلى الله علیه واله فانطلقت معه حتى أتى بیته فدعا جاریة له سوداء (10) فقال: آتینا بتلک القصعة، قال: فأتتنا بقصعة فیها وضر(11) من طعام أراه شعیراً قد اکل وبقى فی جوانبها بعضه وهو یسیر فأکلت حتى شبعت.
وکثیراً ما کان یصف نفسه فیقول(12): والله الذی لا إله إلا هو إن کنت لأعتمد بکبدى على الأرض من الجوع وإن کنت لأشد الحجر على بطنی من الجوع، ولقد قعدت یوماً على طریقهم الذی یخرجون منه ـ من المسجد ـ فمر أبو بکر فسألته عن آیة من کتاب الله ما سألته إلا لیشبعنی فمر ولم یفعل ثم مر عمر بی فسألته عن آیة من کتاب الله ما سألته إلا لیشبعنی فمر فلم یفعل. ثم مر بی أبو القاسم صلى الله علیه واله فتبسم حینٍ رآنی وعرف مافی نفسی وما فی وجهی. ثم قال: أبا هر قلت: لبیک یارسول الله؛ قال: إلحق ومضى فتبعته فدخل فأذن لی فدخلت فوجدنا لبناً فی قدح، فقال صلى الله علیه واله: من این هذا اللبن؟ قالوا أهداه لک فلان أو فلانة، قال: أبا هر، قلت: لبیک؛ قال: إلحق الى أهل الصفة فادعهم لی؛ قال: وأهل الصفة اضیاف الإسلام لا یأوون الى أهل ولا على أحد؛ وکان صلى الله علیه واله اذا أتته صدقة بعث بها الیهم ولم یتناول منها شیئاً، واذا أتته هدیة أشرکهم فیها، قال فساءنی ذلک، فقلت: وما هذا اللبن فی أهل الصفة؟ کنت أنا أحق ان أصیب من هذا اللبن شربة أتقوى بها؛ فاذا جاءوا أمرنی ان أعطیهم، وما عسى ان یبلغنی من هذا اللبن؟ ولم یکن من طاعة الله ورسوله بد، فأتیتهم فدعوتهم فاقبلوا فاستأذنوا فاذن لهم واخذوا مجالسهم فقال صلى الله علیه واله: یا أبا هر، خذ فأعطهم؛ فاخذت القدح فجعلت أعطیه الرجل فیشرب حتى یروى ثم یرد على القدح فاعطیه الرجل فیشرب حتى یروى ثم یرده علیّ، فاعطیه الآخر فیشرب حتى یروى، ولم ازل حتى انتهیت الى النبی صلى الله علیه واله وقد روى القوم کلهم فاخذ القدح وتبسم الیَّ فقال: أبا هر بقیت أنا وأنت، قلت: صدقت یارسول الله قال: اقعد فاشرب؛ فقعدت فشربت، قال، اشرب فشربت، فما زال یقول: إشرب؛ حتى قلت: لا، والذی بعثک بالحق ما أجد له مسلکاً قال: فأرنیه. فأعطیته القدح فحمد الله وسمى وشرب الفضلة(13).
وفی صحیح البخاری(14) عن أبی هریرة قال: رأیتُنی وإنی لأ خرّ فیما بین منبر رسول الله صلى الله علیه واله الى حجرة عائشة مغشیاً على فیجئ الجائی فیضع رجله على عنقی ویرى أنی مجنون، وما بى من جنون مابى إلا الجوع أهـ.
وکان ذو الجناحین جعفر بن أبی طالب علیهما السلام کثیر البر والاحسان والصدقة والعطف على البائسین. فکان یطعم أبا هریرة من جوع، فوالاه أبو هریرة وفضله ـ کما فی ترجمة جعفر من «الاصابة» ـ على الناس بعد النبی کافة.
وقد روى البخاری(15) بالإسناد إلى أبی هریرة قال: إن الناس یقولون اکثر أبو هریرة على رسول الله صلى الله علیه واله وانی کنت ألزمه بشبع بطنی حتى لا أکل الخمیر ولا ألبس ولا یخدمنی فلان وفلانة وکنت ألصق بطنی بالحصباء من الجوع، وکنت استقرئ الرجل الآیة هی معی، کی ینقلب بی فیطعمنی، وکان اخیر الناس للمساکین جعفر بن أبی طالب کان ینقلب بنا فیطعمنا ما کان فی بیته؛ الحدیث(16).
وأخرج البغوی من طریق المقبری ـ کما فی ترجمة جعفر من «الاصابة» ـ قال: کان جعفر بن أبی طالب یحب المساکین ویجلس الیهم ویخدمهم ویخدمونه ویحدثهم ویحدثونه فکان رسول الله صلى الله علیه واله یکنیه أبا المساکین(17).
وأخرج الترمذی والنسائی بالسند الصحیح ـ کما فی ترجمة جعفر، من «الإصابة» ایضاً ـ عن أبی هریرة قال: ما احتذى النعال ولارکب المطایا ولا وطأ التراب بعد رسول الله صلى الله علیه أفضل من جعفر بن أبی طالب(18).
وما زالت الصّفة موطن أبی هریرة الذی یطمئن الیه لیلا ونهاراً، لا یأوی إلى ما سواها حتى ارتحل النبی صلى الله علیه واله من هذه الدار الفانیة ولحق بالرفیق الأعلى وقبل ذلک لم یقم أبو هریرة بشئ یعود علیه بشبع بطنه سوى القعود فی طریق المارة ینزع الیهم بجوعه. لا تحفزه مهمة. ولا یذکر فی حرب ولا فی سلم، بلى ذکروا أنه فر من الزحف یوم مؤتة (19).(20)
وکان أبو هریرة ـ کما نص علیه أبو نعیم الاصفهانی فی حلیة الأولیاء(3) أشهر من سکن الصفة واستوطنها طول عمر النبی صلى الله علیه واله ولم ینتقل عنها. وکان عزیف من سکن الصفة من القاطنین ومن نزلها من الطارقین، الى آخر کلامه.
وصف أبو هریرة نفسه فقال ـ کما فی أول البیوع من صحیح البخاری ـ: وکنت إمراً مسکیناً من مساکین الصفة؛ الحدیث وهو طویل(4).
و قال ـ کما فی باب نوم الرجال فی المسجد من کتاب الصلاة من صحیح البخاری(5) ـ: رأیت سبعین من أصحاب الصفة (6) ما منهم رجل علیه رداء وانما علیه إما إزار وإما کساء بطوه فی أعناقهم، فمنها ما یبلغ نصف الساقین. ومنها ما یبلغ الکعبین فیجمعه بیده کراهیة أن ترى عورته.
وفی صحیح البخاری من حدیث طویل(7) عن أبی هریرة قال فیه: وإن أبا هریرة کان یلزم رسول الله صلى الله علیه واله بشبع بطنه.
وفیه أیضاً من طریق ابن المسیب وأبی سلمة عن أبی هریرة من حدیث (8) قال فیه: وکنت ألزم رسول الله صلى الله علیه واله على ملء بطنی.
وحدّث عن نفسه فی مقام آخر فقال (9): کنت من أصحاب الصفة فظللت صائماً فامسیت وأنا أشتکی بطنی فانطلقت لأقضى حاجتی فجئت وقد أوکل الطعام. وکان أغنیاء قریش یبعثون بالطعام لأهل الصفة فقلت: إلى من أذهب؟ فقیل لی: الى عمر بن الخطاب فاتیته وهو یسبح بعد الصلاة فانتظرته فلما انصرف دنوت منه؛ فقلت: أقرئنی وما أرید إلا الطعام، قال: فاقرأنى أیات من سورة آل عمران، فلما بلغ أهله دخل وترکنی على الباب فأبطأ؛ فقلت: ینزع ثیابه؛ ثم یأمر لی بطعام؛ فلم أر شیئاً، فلما طال علی قمت فاستقبلنی رسول الله صلى الله علیه واله فانطلقت معه حتى أتى بیته فدعا جاریة له سوداء (10) فقال: آتینا بتلک القصعة، قال: فأتتنا بقصعة فیها وضر(11) من طعام أراه شعیراً قد اکل وبقى فی جوانبها بعضه وهو یسیر فأکلت حتى شبعت.
وکثیراً ما کان یصف نفسه فیقول(12): والله الذی لا إله إلا هو إن کنت لأعتمد بکبدى على الأرض من الجوع وإن کنت لأشد الحجر على بطنی من الجوع، ولقد قعدت یوماً على طریقهم الذی یخرجون منه ـ من المسجد ـ فمر أبو بکر فسألته عن آیة من کتاب الله ما سألته إلا لیشبعنی فمر ولم یفعل ثم مر عمر بی فسألته عن آیة من کتاب الله ما سألته إلا لیشبعنی فمر فلم یفعل. ثم مر بی أبو القاسم صلى الله علیه واله فتبسم حینٍ رآنی وعرف مافی نفسی وما فی وجهی. ثم قال: أبا هر قلت: لبیک یارسول الله؛ قال: إلحق ومضى فتبعته فدخل فأذن لی فدخلت فوجدنا لبناً فی قدح، فقال صلى الله علیه واله: من این هذا اللبن؟ قالوا أهداه لک فلان أو فلانة، قال: أبا هر، قلت: لبیک؛ قال: إلحق الى أهل الصفة فادعهم لی؛ قال: وأهل الصفة اضیاف الإسلام لا یأوون الى أهل ولا على أحد؛ وکان صلى الله علیه واله اذا أتته صدقة بعث بها الیهم ولم یتناول منها شیئاً، واذا أتته هدیة أشرکهم فیها، قال فساءنی ذلک، فقلت: وما هذا اللبن فی أهل الصفة؟ کنت أنا أحق ان أصیب من هذا اللبن شربة أتقوى بها؛ فاذا جاءوا أمرنی ان أعطیهم، وما عسى ان یبلغنی من هذا اللبن؟ ولم یکن من طاعة الله ورسوله بد، فأتیتهم فدعوتهم فاقبلوا فاستأذنوا فاذن لهم واخذوا مجالسهم فقال صلى الله علیه واله: یا أبا هر، خذ فأعطهم؛ فاخذت القدح فجعلت أعطیه الرجل فیشرب حتى یروى ثم یرد على القدح فاعطیه الرجل فیشرب حتى یروى ثم یرده علیّ، فاعطیه الآخر فیشرب حتى یروى، ولم ازل حتى انتهیت الى النبی صلى الله علیه واله وقد روى القوم کلهم فاخذ القدح وتبسم الیَّ فقال: أبا هر بقیت أنا وأنت، قلت: صدقت یارسول الله قال: اقعد فاشرب؛ فقعدت فشربت، قال، اشرب فشربت، فما زال یقول: إشرب؛ حتى قلت: لا، والذی بعثک بالحق ما أجد له مسلکاً قال: فأرنیه. فأعطیته القدح فحمد الله وسمى وشرب الفضلة(13).
وفی صحیح البخاری(14) عن أبی هریرة قال: رأیتُنی وإنی لأ خرّ فیما بین منبر رسول الله صلى الله علیه واله الى حجرة عائشة مغشیاً على فیجئ الجائی فیضع رجله على عنقی ویرى أنی مجنون، وما بى من جنون مابى إلا الجوع أهـ.
وکان ذو الجناحین جعفر بن أبی طالب علیهما السلام کثیر البر والاحسان والصدقة والعطف على البائسین. فکان یطعم أبا هریرة من جوع، فوالاه أبو هریرة وفضله ـ کما فی ترجمة جعفر من «الاصابة» ـ على الناس بعد النبی کافة.
وقد روى البخاری(15) بالإسناد إلى أبی هریرة قال: إن الناس یقولون اکثر أبو هریرة على رسول الله صلى الله علیه واله وانی کنت ألزمه بشبع بطنی حتى لا أکل الخمیر ولا ألبس ولا یخدمنی فلان وفلانة وکنت ألصق بطنی بالحصباء من الجوع، وکنت استقرئ الرجل الآیة هی معی، کی ینقلب بی فیطعمنی، وکان اخیر الناس للمساکین جعفر بن أبی طالب کان ینقلب بنا فیطعمنا ما کان فی بیته؛ الحدیث(16).
وأخرج البغوی من طریق المقبری ـ کما فی ترجمة جعفر من «الاصابة» ـ قال: کان جعفر بن أبی طالب یحب المساکین ویجلس الیهم ویخدمهم ویخدمونه ویحدثهم ویحدثونه فکان رسول الله صلى الله علیه واله یکنیه أبا المساکین(17).
وأخرج الترمذی والنسائی بالسند الصحیح ـ کما فی ترجمة جعفر، من «الإصابة» ایضاً ـ عن أبی هریرة قال: ما احتذى النعال ولارکب المطایا ولا وطأ التراب بعد رسول الله صلى الله علیه أفضل من جعفر بن أبی طالب(18).
وما زالت الصّفة موطن أبی هریرة الذی یطمئن الیه لیلا ونهاراً، لا یأوی إلى ما سواها حتى ارتحل النبی صلى الله علیه واله من هذه الدار الفانیة ولحق بالرفیق الأعلى وقبل ذلک لم یقم أبو هریرة بشئ یعود علیه بشبع بطنه سوى القعود فی طریق المارة ینزع الیهم بجوعه. لا تحفزه مهمة. ولا یذکر فی حرب ولا فی سلم، بلى ذکروا أنه فر من الزحف یوم مؤتة (19).(20)
لا يوجد تعليق