الجواب الاجمالي:
لم نجد لأبی هریرة ثمة أثراً یذکر في عهد الخليفتين؛ سوى ان عمر بعثه والیاً على البحرین سنة إحدى وعشرین. فلما کانت سنة ثلاث وعشرین عزله، وولّى عثمان بن أبی العاص الثقفي، ولم یکتف بعزله حتى استنقذ منه لبیت المال عشرة آلاف زعم انه سرقها من مال الله فی قضیة مستفیضة
الجواب التفصيلي:
ألممنا بأخبار الخلیفتین، واستقرأنا ما کان على عهدهما؛ فلم نجد لأبی هریرة ثمة أثراً یذکر؛ سوى ان عمر بعثه والیاً على البحرین سنة إحدى وعشرین (1). فلما کانت سنة ثلاث وعشرین عزله، وولّى عثمان بن أبی العاص الثقفی (2)، ولم یکتف بعزله حتى استنقذ منه لبیت المال عشرة آلاف زعم انه سرقها من مال الله فی قضیة مستفیضة، وحسبک منها ما ذکره ابن عبد ربه المالکی(فیما یأخذ به السلطان من الحزم والعزم من أوائل الجزء الأول من عقده الفرید) إذ قال ـ وقد ذکر عمرـ: ثمّ دعا أبا هریرة. فقال له: علمت انی استعملتک على البحرین وأنت بلا نعلین. ثم بلغنی انک ابتعت افراساً بالف دینار وستمائة دینار. قال: کانت له أفراس تناتجت وعطایا تلاحقت. قال: حسبت لک رزقک ومؤنتک، وهذا فضل، فأده؛ قال: لیس لک ذلک. قال: بلی والله وأوجع ظهرک؛ ثم قال الیه بالدرة، فضربه حتى أدماه؛ ثم قال: ائت بها؛ قال: احتسبها عند الله. قال: ذلک لو أخذتها من حلال وأدیتها طائعاً؛ أجئت من أقصى حجر البحرین یجی الناس لک لا لله ولا للمسلمین؟ مارجّعت (3) بک «أمیمة» إلا لرعیة الحمر.
قال ابن عبد ربه: وفی حدیث أبی هریرة: لما عزلنی عمر عن البحرین قال لی: یاعدو الله وعدو کتابه، سرقت مال الله؟ قال فقلت: ما أنا عدو الله وعدو کتابه، ولکنی عدو من عاداک وما سرقت مال الله، قال: فمن أین اجتمعت لک عشرة آلاف؟ قال فقلت: خیل تناتجت، وعطایا تلاحقت، وسهام تتابعت قال: فقبضها منی فلما صلیت الصبح استغفرت لأمیرالمؤمنین(عمر) الحدیث؛ وقد أورده ابن أبی الحدید إذ ألمّ بشئ من سیرة عمر(4)
وأخرجه ابن سعد فی ترجمة أبی هریرة من طبقاته الکبرى (5) من طریق محمد بن سیرین، عن أبی هریرة قال: قال لی عمر: یا عدو الله وعدو کتابه أسرقت مال الله إلى آخر الحدیث. وأورده ابن حجر العسقلانی فی ترجمة أبی هریرة من «أصابته» فحوّره عطفاً على أبی هریرة تحویراً خالف فیه الحقیقة الثابتة باتفاق أهل العلم، وذهل عما یستلزمه ذلک التحویر من الطعن بمن ضرب ظهره فادماه وأخذ ماله وعزله(6)
لا يوجد تعليق