الجواب الاجمالي:
ان أبا هریرة کان یقول: ما من أصحاب النبی (ص) احد اکثر حدیثاً عنه منی، الا ما کان من عبد الله بن عمرو (بن العاص) فانه کان یکتب ولا اکتب
الجواب التفصيلي:
ومما تلفت الیه أولى النظر من کل بحاثة: ان أبا هریرة کان یقول(1): ما من أصحاب النبی (ص) احد اکثر حدیثاً عنه منی، الا ما کان من عبد الله بن عمرو (بن العاص) فانه کان یکتب ولا اکتب أهـ.
یعترف ان عبد الله هذا کان اکثر منه حدیثاً عن رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم کما ترى؛ وقد بحثنا عن حدیث عبد الله بن عمرو فوجدناه سبعمائة مسند لا یزید على هذا العدد شیئاً(2).
فهو دون السبع من حدیث أبی هریرة کما لا یخفى.
وقد أرتج على العلماء الاعلام باب الاعتذارعن أبی هریرة فی هذا التهافت، لکن ابن حجر القسطلانی والشیخ زکریا الانصاری قد اعتذرا عند انتهائهما الى هذا الحدیث فی شرحیهما(3) بأن عبد الله بن عمرو بن العاص سکن مصر؛ وکان الواردون الیها قلیلا فقلت روایته، بخلاف أبی هریرة، فانه استوطن المدینة وهی مقصد المسلمین من کل جهة؛ فکثرت روایته.
وأنت تعلم ان کلام أبی هریرة بظاهره، بل بصریحه یحبط هذا الاعتذاره ألا تراه یقول: ما من أصحاب النبی أحد أکثر حدیثاً عنه منی الا ما کان من عبد الله بن عمرو، فان معناه ـ کما فی ارشاد الساری وفی تحفة الباری کلیهما ـ ما أحد من أصحاب النبی حدیثه أکثر من حدیثی الا أحادیث حصلت من عبد الله، فانها اکثر من حدیثی. واذا کان رجل یعترف بأن الاحادیث التی حصلت من عبد الله اکثر من حدیثه فأی وجه لما اعتذر به الشارحان؟.
على أن مقام عبد الله فی مصر کان ادعى لکثرة روایته اذ کان له ثمة المکانة العالمیة السامیة. حیث لم یکن هناک سواه ممن تعرفهم الناس من الصحابة إلا نزر یسیر، أو عابر سبیل؛ لذلک تبوأ مقام المرجع الوحید فی شرائع الإسلام وعلوم الکتاب والسنة، وشتان بین مقامه فی مصر، ومقام أبی هریرة فی المدینة، اذ کان لعبد الله فی نفوس أهل مصر منزلة العالم المرشد الصدوق وعزّ ابن الحاکم الفاتح عنوة، أما أبو هریرة فی المدینة، فقد کان کواحد من الوف الصحابة الذین کانوا على عهده، وکانت وفود المدینة انما تأتی مشاهیر الصحابة وأبو هریرة لم یکن منهم، على انه کان متهما عندهم وکثیراً ما کانوا ینقمون علیه اکثاره على رسول الله صلى الله علیه وآله فیقولون: ان أبا هریرة یکثر الحدیث، ویقولون: ما للمهاجرین والانصار لایحدثون مثل أحادیثه(4) فمقامه فی المدینة والحال هذه کان أدعی لقلة روایته، فمن الغریب أن یکون حدیثه اکثر من حدیث عبد الله، وخصوصاً بعد اعترافه له. وبعد العلم بأن عبد الله عمّر بعد أبی هریرة زمناً لیس بالقصیر(5).
والحق ان أبا هریرة إنما اعترف لعبد الله فی اوائل امره بعد رسول الله صلى الله علیه وآله حین لم یکن مفرطاً هذا الافراط الفاحش؛ فانه انما تفاقم افراطه، وطغى فیه على عهد معاویة، حیث لا أبو بکر ولا عمر ولا علی ولا غیرهم من شیوخ الصحابة الذین کان یخشاهم أبو هریرة ذکر محله(6)
لا يوجد تعليق