الجواب الاجمالي:
هناك روايات صريحة بذم المختار على لسان أئمة أهل البيت نقلاً كبار اعلام الشيعة كالمجلسي، لكن مضافا إلى ضعف أسناد الروایات الذامة، یمکن حملها على صدورها عن المعصوم تقیة،
الجواب التفصيلي:
ذهب بعض العلماء إلى أن المختار بن أبی عبیدة لم یکن حسن العقیدة وکان مستحقا لدخول النار وبذلک یدخل جهنم ولکنه یخرج منها بشفاعة الحسین(ع).
و مال إلى هذا القول شیخنا المجلسی (قدس الله نفسه) وجعله وجها للجمع بین الأخبار المختلفة الواردة فی هذا الباب(1).
واستند القائل بذلک إلى روایتین:
1. روی الشیخ بإسناده عن محمد بن علی بن محبوب، عن محمد بن أحمد بن أبی قتادة، عن أحمد بن هلال، عن أمیة بن علی القیسی عن بعض من رواه، عن أبی عبد الله (ع)، قال: قال لی یجوز النبی(ص) الصراط یتلوه علی ویتلو علیا الحسن ویتلو الحسن الحسین، فإذا توسطوه نادى المختار الحسین(ع) یا أبا عبد الله إنی طلبت بثأرک فیقول النبی (ص) للحسین (ع): أجبه فینقض(128) الحسین فی النار کأنه عقاب کاسر، فیخرج المختار حممة ولو شق عن قلبه لوجد حبهم(2) فی قلبه(3)
2. وذکر فی السرائر عن کتاب أبان بن تغلب قال: حدثنی جعفر بن إبراهیم بن ناجیة الحضرمی، قال: حدثنی زرعة بن محمد الحضرمی عن سماعة بن مهران قال: سمعت أبا عبد الله (ع) یقول: إذا کان یوم القیامة مر رسول الله (ص) بشفیر النار، وأمیر المؤمنین والحسن والحسین (ع)، فیصیح صائح من النار، یا رسول الله یا رسول الله یا رسول الله أغثنی، قال فلا یجیبه قال: فینادی یا أمیرالمؤمنین یا أمیرالمؤمنین یا أمیرالمؤمنین ثلاثا أغثنی، فلا یجیبه، قال: فینادی یا حسن یا حسن یا حسن أغثنی، قال فلا یجیبه، قال فینادی یا حسین یا حسین یا حسین أغثنی أنا قاتل أعدائک، قال فیقول له رسول الله (ص) قد احتج علیک، قال فینقض علیه کأنه عقاب کاسر قال فیخرجه من النار قال: فقلت لأبی عبد الله (ع) من هذا جعلت فداک؟ قال (ع) المختار قلت له فلم عذب بالنار وقد فعل ما فعل؟
قال (ع): إنه کان فی قلبه منهما شیء، والذی بعث محمدا (ص) بالحق لو أن جبرئیل، ومیکائیل. کان فی قلبهما شیء لأکبهما الله فی النار على وجوههما (انتهى)(4).
الروایتان ضعیفتان، أما روایة التهذیب فبالإرسال(5) أولا، وبأمیة بن علی القیسی(6) ثانیا، وأما ما رواه فی السرائر فلأن جعفر بن إبراهیم الحضرمی لم تثبت وثاقته(7) على أن روایة أبان عنه(8)، وروایته عن زرعة(9) عجیبة فإن جعفر بن إبراهیم، إن کان هو الذی عده الشیخ من أصحاب الرضا (ع) فلا یمکن روایة أبان عنه، وإن کان هو الذی عده البرقی من أصحاب الباقر(ع) فروایته عن زرعة عجیبة، وقد أشرنا فی ترجمة محمد بن إدریس، إلى أن کتاب ابن إدریس فیه، تخلیط(10)
مضافا إلى ضعف أسناد الروایات الذامة، یمکن حملها على صدورها عن المعصوم تقیة،
و یکفی فی حسن حال المختار إدخاله السرور فی قلوب أهل البیت (س) بقتله قتلة الحسین(ع)، وهذه خدمة عظیمة لأهل البیت(ع) یستحق بها الجزاء من قبلهم أفهل یحتمل أن رسول الله(ص) وأهل البیت(ع) یغضون النظر عن ذلک، وهم معدن الکرم والإحسان، وهذا محمد ابن الحنفیة بین ما هو جالس فی نفر من الشیعة وهو یعتب على المختار (فی تأخیر قتله عمر بن سعد) فما تم کلامه، إلا والرأسان عنده فخر ساجدا وبسط کفیه وقال: اللهم لا تنس هذا الیوم للمختار وأجزئه عن أهل بیت نبیک محمد خیر الجزاء، فو الله ما على المختار بعد هذا من عتب(11).(12)
و مال إلى هذا القول شیخنا المجلسی (قدس الله نفسه) وجعله وجها للجمع بین الأخبار المختلفة الواردة فی هذا الباب(1).
واستند القائل بذلک إلى روایتین:
1. روی الشیخ بإسناده عن محمد بن علی بن محبوب، عن محمد بن أحمد بن أبی قتادة، عن أحمد بن هلال، عن أمیة بن علی القیسی عن بعض من رواه، عن أبی عبد الله (ع)، قال: قال لی یجوز النبی(ص) الصراط یتلوه علی ویتلو علیا الحسن ویتلو الحسن الحسین، فإذا توسطوه نادى المختار الحسین(ع) یا أبا عبد الله إنی طلبت بثأرک فیقول النبی (ص) للحسین (ع): أجبه فینقض(128) الحسین فی النار کأنه عقاب کاسر، فیخرج المختار حممة ولو شق عن قلبه لوجد حبهم(2) فی قلبه(3)
2. وذکر فی السرائر عن کتاب أبان بن تغلب قال: حدثنی جعفر بن إبراهیم بن ناجیة الحضرمی، قال: حدثنی زرعة بن محمد الحضرمی عن سماعة بن مهران قال: سمعت أبا عبد الله (ع) یقول: إذا کان یوم القیامة مر رسول الله (ص) بشفیر النار، وأمیر المؤمنین والحسن والحسین (ع)، فیصیح صائح من النار، یا رسول الله یا رسول الله یا رسول الله أغثنی، قال فلا یجیبه قال: فینادی یا أمیرالمؤمنین یا أمیرالمؤمنین یا أمیرالمؤمنین ثلاثا أغثنی، فلا یجیبه، قال: فینادی یا حسن یا حسن یا حسن أغثنی، قال فلا یجیبه، قال فینادی یا حسین یا حسین یا حسین أغثنی أنا قاتل أعدائک، قال فیقول له رسول الله (ص) قد احتج علیک، قال فینقض علیه کأنه عقاب کاسر قال فیخرجه من النار قال: فقلت لأبی عبد الله (ع) من هذا جعلت فداک؟ قال (ع) المختار قلت له فلم عذب بالنار وقد فعل ما فعل؟
قال (ع): إنه کان فی قلبه منهما شیء، والذی بعث محمدا (ص) بالحق لو أن جبرئیل، ومیکائیل. کان فی قلبهما شیء لأکبهما الله فی النار على وجوههما (انتهى)(4).
الروایتان ضعیفتان، أما روایة التهذیب فبالإرسال(5) أولا، وبأمیة بن علی القیسی(6) ثانیا، وأما ما رواه فی السرائر فلأن جعفر بن إبراهیم الحضرمی لم تثبت وثاقته(7) على أن روایة أبان عنه(8)، وروایته عن زرعة(9) عجیبة فإن جعفر بن إبراهیم، إن کان هو الذی عده الشیخ من أصحاب الرضا (ع) فلا یمکن روایة أبان عنه، وإن کان هو الذی عده البرقی من أصحاب الباقر(ع) فروایته عن زرعة عجیبة، وقد أشرنا فی ترجمة محمد بن إدریس، إلى أن کتاب ابن إدریس فیه، تخلیط(10)
مضافا إلى ضعف أسناد الروایات الذامة، یمکن حملها على صدورها عن المعصوم تقیة،
و یکفی فی حسن حال المختار إدخاله السرور فی قلوب أهل البیت (س) بقتله قتلة الحسین(ع)، وهذه خدمة عظیمة لأهل البیت(ع) یستحق بها الجزاء من قبلهم أفهل یحتمل أن رسول الله(ص) وأهل البیت(ع) یغضون النظر عن ذلک، وهم معدن الکرم والإحسان، وهذا محمد ابن الحنفیة بین ما هو جالس فی نفر من الشیعة وهو یعتب على المختار (فی تأخیر قتله عمر بن سعد) فما تم کلامه، إلا والرأسان عنده فخر ساجدا وبسط کفیه وقال: اللهم لا تنس هذا الیوم للمختار وأجزئه عن أهل بیت نبیک محمد خیر الجزاء، فو الله ما على المختار بعد هذا من عتب(11).(12)
لا يوجد تعليق