الجواب الاجمالي:
حبيب بن أوس، أبو تمّام الطائي، كان إماميّاً وله شعر في أهل البيت عليهم السلام كثير، وذكر أحمد بن الحسين رحمه الله أنّه رأى نسخةً عتيقة، قال: لعلّها كُتبت في أيامه أو قريباً منها، وفيها قصيدة يذكر فيها الأئمّة عليهم السلام حتّى انتهى إلى أبي جعفر الثاني (الإمام الجواد) عليه السلام؛ لأنّه تُوفي في أيامه
الجواب التفصيلي:
أبو تمّام حبیب بن أوس بن... بن یعرب بن قحطان(1).
أحد رؤساء الإمامیّة کما قال الجاحظ(2)، والأوحد من شیوخ الشیعة فی الأدب فی العصور المتقادمة، ومن أئمّة اللغة، ومنتجع الفضیلة والکمال.
کان یُؤخذ عنه الشعر وأسالیبه، وینتهی إلیه السیر، ویُلقى لدیه المقالد. ولم یختلف اثنان فی تقدُّمه عند حلبات القریض، ولا فی تولّعه بولاء آل الله الأکرمین ـ صلوات الله علیهم ـ وکان آیةً فی الحفظ والذکاء حتّى قیل: «إنّه کان یحفظ أربعة آلاف دیوان من الشعر غیر ألف أرجوزة للعرب غیر المقاطیع والقصائد»(3).
وکان المترجَم فطناً فهماً، وکان یحبُّ الشعر. وکان موصوفاً بالظرف وحسن الأخلاق وکرم النفس.
قال الحسین بن إسحاق :
قلت للبحتری: الناس یزعمون أ نّک أشعر من أبی تمّام. فقال: والله ما ینفعنی هذا القول ولا یضرّ أبا تمّام، والله ما أکلت الخبز إلاّ به، ولودَدتُ أنّ الأمر کما قالوا، ولکنّی والله تابعٌ له لائذٌ به آخذٌ منه، نسیمی یرکُد عند هوائه، وأرضی تنخفض عند سمائه(4).
وعن عمارة بن عقیل فی حدیث نقله عنه ابن عساکر فی تاریخه(5):
أنَّه لمّا سمع قوله :
وطول مقام المرءِ بالحیِّ مُخلِقٌ *** لدیباجَتَیهِ فاغتَرِبْ تَتَجَدّدِ
فإنّی رأیت الشمسَ زیدت محبّةً *** إلى الناس أن لیست علیهم بسرمدِ
قال: إن کان الشعر بجودة اللفظ، وحسن المعانی، واطّراد المراد، واستواء الکلام، فهی لأبی تمّام، وهو أشعر الناس، وإن کان بغیرها فلا أدری.
دیوان شعر أبی تمّام :
قد یقال: إنَّ المترجم لم یُدوِّن شعره، لکنَّ الظاهر من قراءة عثمان بن المثنّى القرطبی المتوفّى (273) دیوانه علیه کما فی بغیة الوعاة(6)، أنَّ شعره کان مدوّناً فی حیاته، واعتنى بعده جمعٌ من الأعلام والاُدباء بترتیبه وتلخیصه وشرحه وحفظه.
والظاهر أنَّ النسخة المطبوعة من دیوان أبی تمام هو ترتیب الصولی ; لأنّها مرتَّبة على الحروف، إلاّ أنّ فیها سقطاً کثیراً من شعره ; لأنَّ النجاشی قال فی فهرسته(7): «له شعرٌ فی أهل البیت کثیرٌ».
وذکر أحمد بن الحسین(رحمه الله) :
أنّه رأى نسخةً عتیقةً، ولعلّها کُتِبت فی أیّامه أو قریباً منه، وفیها قصیدةٌ یذکر فیها الأئمّة، حتّى انتهى إلى أبی جعفر الثانی(علیه السلام) لأنّه توفّی فی أیّامه.
ولا یوجد فی الدیوان المطبوع شیء من ذلک الکثیر عدا رائیَّته المذکورة فی هذا الکتاب ; فإمّا أنَّ ید الأمانة فی طبع الکتب حذفت تلکم القصائد عند تمثیل الدیوان إلى عالم الطباعة کما صنعت مع غیره أیضاً، أو أنَّها لم تصل إلیها عند النشر، أو أنَّ المطبوع اختصار أبی العلاء المعرّی.
ولادته ووفاته :
لم نجزم فیهما بشیء ممّا فی المعاجم لتکثّر الاختلاف فیها. وکان الحقیق أن یؤخذ بالمنقول عن ابنه تمّام ; إذ أهل البیت أدرى بما فیه. لکنّ اختلاف المعاجم فی المنقول عنه یسلب الثقة به ; فمجموع الأقوال: إنَّه وُلِد سنة (172، 188، 190، 192) وتوفّی سنة (228، 231، 232) بالموصل، ودفن بها(8)
أحد رؤساء الإمامیّة کما قال الجاحظ(2)، والأوحد من شیوخ الشیعة فی الأدب فی العصور المتقادمة، ومن أئمّة اللغة، ومنتجع الفضیلة والکمال.
کان یُؤخذ عنه الشعر وأسالیبه، وینتهی إلیه السیر، ویُلقى لدیه المقالد. ولم یختلف اثنان فی تقدُّمه عند حلبات القریض، ولا فی تولّعه بولاء آل الله الأکرمین ـ صلوات الله علیهم ـ وکان آیةً فی الحفظ والذکاء حتّى قیل: «إنّه کان یحفظ أربعة آلاف دیوان من الشعر غیر ألف أرجوزة للعرب غیر المقاطیع والقصائد»(3).
وکان المترجَم فطناً فهماً، وکان یحبُّ الشعر. وکان موصوفاً بالظرف وحسن الأخلاق وکرم النفس.
قال الحسین بن إسحاق :
قلت للبحتری: الناس یزعمون أ نّک أشعر من أبی تمّام. فقال: والله ما ینفعنی هذا القول ولا یضرّ أبا تمّام، والله ما أکلت الخبز إلاّ به، ولودَدتُ أنّ الأمر کما قالوا، ولکنّی والله تابعٌ له لائذٌ به آخذٌ منه، نسیمی یرکُد عند هوائه، وأرضی تنخفض عند سمائه(4).
وعن عمارة بن عقیل فی حدیث نقله عنه ابن عساکر فی تاریخه(5):
أنَّه لمّا سمع قوله :
وطول مقام المرءِ بالحیِّ مُخلِقٌ *** لدیباجَتَیهِ فاغتَرِبْ تَتَجَدّدِ
فإنّی رأیت الشمسَ زیدت محبّةً *** إلى الناس أن لیست علیهم بسرمدِ
قال: إن کان الشعر بجودة اللفظ، وحسن المعانی، واطّراد المراد، واستواء الکلام، فهی لأبی تمّام، وهو أشعر الناس، وإن کان بغیرها فلا أدری.
دیوان شعر أبی تمّام :
قد یقال: إنَّ المترجم لم یُدوِّن شعره، لکنَّ الظاهر من قراءة عثمان بن المثنّى القرطبی المتوفّى (273) دیوانه علیه کما فی بغیة الوعاة(6)، أنَّ شعره کان مدوّناً فی حیاته، واعتنى بعده جمعٌ من الأعلام والاُدباء بترتیبه وتلخیصه وشرحه وحفظه.
والظاهر أنَّ النسخة المطبوعة من دیوان أبی تمام هو ترتیب الصولی ; لأنّها مرتَّبة على الحروف، إلاّ أنّ فیها سقطاً کثیراً من شعره ; لأنَّ النجاشی قال فی فهرسته(7): «له شعرٌ فی أهل البیت کثیرٌ».
وذکر أحمد بن الحسین(رحمه الله) :
أنّه رأى نسخةً عتیقةً، ولعلّها کُتِبت فی أیّامه أو قریباً منه، وفیها قصیدةٌ یذکر فیها الأئمّة، حتّى انتهى إلى أبی جعفر الثانی(علیه السلام) لأنّه توفّی فی أیّامه.
ولا یوجد فی الدیوان المطبوع شیء من ذلک الکثیر عدا رائیَّته المذکورة فی هذا الکتاب ; فإمّا أنَّ ید الأمانة فی طبع الکتب حذفت تلکم القصائد عند تمثیل الدیوان إلى عالم الطباعة کما صنعت مع غیره أیضاً، أو أنَّها لم تصل إلیها عند النشر، أو أنَّ المطبوع اختصار أبی العلاء المعرّی.
ولادته ووفاته :
لم نجزم فیهما بشیء ممّا فی المعاجم لتکثّر الاختلاف فیها. وکان الحقیق أن یؤخذ بالمنقول عن ابنه تمّام ; إذ أهل البیت أدرى بما فیه. لکنّ اختلاف المعاجم فی المنقول عنه یسلب الثقة به ; فمجموع الأقوال: إنَّه وُلِد سنة (172، 188، 190، 192) وتوفّی سنة (228، 231، 232) بالموصل، ودفن بها(8)
لا يوجد تعليق