الجواب الاجمالي:
الشاعر أبو علیّ ـ أبو جعفر ـ دعبل بن علیّ بن رَزِین بن عثمان بن عبد الرحمن بن عبدالله بن بُدیل بن ورقاء بن. .. بن ربیعة الخزاعی وُلد سنة (148) واستشهد ظلماً وعدواناً وهو شیخ کبیر سنة (246) ; فعاش سبعاً وتسعین سنة وشهوراً من السنة الثامنة
ببرکة دعاء النبیِّ الأطهر لجدِّهم الأعلى بُدیل بن ورقاء كانوا من بيت علم وفضل وأدب فكان فيهم المحدث والشاعر وأهل الفضل
ببرکة دعاء النبیِّ الأطهر لجدِّهم الأعلى بُدیل بن ورقاء كانوا من بيت علم وفضل وأدب فكان فيهم المحدث والشاعر وأهل الفضل
الجواب التفصيلي:
الشاعر أبو علیّ ـ أبو جعفر ـ دعبل بن علیّ بن رَزِین بن عثمان بن عبد الرحمن بن عبدالله بن بُدیل بن ورقاء بن. .. بن ربیعة الخزاعی(1).
بیت رزین:
بیت علم وفضل وأدب، وإن خصّه ابن رشیق فی عمدته(2) بالشعر ; فإنّ فیهم محدِّثین وشعراء، وفیهم السؤدد والشرف، وکلّ الفضل والفضیلة ببرکة دعاء النبیِّ الأطهر لجدِّهم الأعلى بُدیل بن ورقاء ; لمّا أوقفه العبّاس بن عبدالمطّلب یوم الفتح بین یدی رسول الله (صلى الله علیه وآله) وقال: یارسول الله! هذا یوم قد شرّفْتَ فیه قوماً فما بال خالک بُدیل بن ورقاء وهو قعید حبّه(3)؟ قال النبیُّ (صلى الله علیه وآله): «أحسِرْ عن حاجبیک یا بُدیل» ; فحَسَر عنهما وحدَر لثامه، فرأى سواداً بعارضه فقال: «کم سنوک یا بُدیل؟» فقال: سبعٌ وتسعون یا رسول الله! فتبسّم النبیّ(صلى الله علیه وآله)وقال: «زادک الله جمالاً وسواداً وأمتعک وولدک»(4).
ومؤسِّس شرفهم الباذخ البطل العظیم عبدالله بن بُدیل بن ورقاء الّذی کان هو وأخواه عبد الرحمن ومحمّد رُسل رسول الله( إلى الیمن کما فی رجال الشیخ .
وکانوا هم وأخوهم عثمان من فرسان مولانا أمیر المؤمنین الشهداء فی صفِّین(5)، وأخوهم الخامس نافع بن بُدیل استشهد على عهد النبیِّ (صلى الله علیه وآله) ورثاه ابن رواحة بقوله :
رَحِمَ اللهُ نافعَ بنَ بُدیل *** رحمةَ المبتغی ثوابَ الجهادِ
صابراً صادقَ الحدیثِ إذا ما *** أکثَرَ القومُ قال قولَ السدادِ(6).
فحسب هذا البیت شرفاً أنّ فیه خمسةَ شهداء، وهم بعین الله ومع ابن عمّ رسول الله(صلى الله علیه وآله).
وکان عبدالله من متقدِّمی الشجعان، والمتبرّز فی الفروسیّة، والمتحَلّی بأعلى مراتب الإیمان. وعدّه الزُّهری من دُهاة العرب الخمسة کما فی الإصابة(7).
وأمّا أبو المترجم علیُّ بن رزین فکان من شعراء عصره، ترجمه المرزبانی فی معجم الشعراء(8).
وعمّ المترجم عبدالله بن رزین، أحد الشعراء کما ذکرة ابن رشیق فی العمدة(9).
أمّا المترجَم :
فهو دعبل(10) یکنّى أبا علیّ عند الجمیع. وفی الأغانی عن ابن أیّوب: «إنَّ اسمه محمّد». وفی تاریخ الخطیب(11): «وعن إسماعیل: إنّما لقَّبَتْهُ دایتُه بدعبل لدعابة کانت فیه فأرادت ذعبلاً فقلبت الذال دالاً» .
یُقال: أصله کوفیٌّ کما فی کثیر من المعاجم. وکان أکثر مقامه ببغداد .
یقع البحث فی ترجمته من نواح أربع :
1 ـ تهالکه فی ولاء أهل بیت العصمة صلوات الله علیهم .
2 ـ نبوغه فی الشعر والأدب والتاریخ، وتآلیفه .
3 ـ روایته للحدیث والرواة عنه، ومن یَروی هو عنه .
4 ـ سیره مع الخلفاء، ثمَّ مُلَحُهُ ونوادره ثمَّ ولادته ووفاته .
أمّا الاُولى :
فجلیّة الحال فیها غنیّةٌ عن البرهنة علیها. فما ظنّک برجل کان یُسمع منه وهو یقول: أنا أحمل خشبتی على کتفی منذ خمسین سنة لستُ أجد أحداً یصلبنی علیها. وقیل للوزیر محمّد بن عبدالملک الزیّات: لِمَ لا تُجیب دعبلاً عن قصیدته الّتی هجاک فیها؟ قال: إنَّ دِعبلاً جعل خشبته على عنقه یدور بها، یطلبُ من یصلبه بها منذ ثلاثین سنة وهو لا یُبالی(12).
کلُّ ذلک من جرّاء ما کان ینافح ویناطح ویناضل وینازل فی الذبِّ عن البیت النبویِّ الطاهر، والتجاهر بموالاتهم، والوقیعة فی مناوئیهم، لا یَقِرُّ به قرارٌ، فلا یُقلّه مأمنٌ ولا یُظلّه سقفُ منتَجَع(13)، وما زالت تتقاذف به أجواز الفلا فَرَقاً من خلفاء الوقت، وأعداء العترة الطاهرة .
ومع ذلک کلّه فقصائده السائرة تلهَجُ بها الرکبان، وتزدان بها الأندیة، وهی مسرّات للمُوالین، ومُحفِظاتٌ للأعداء، ومثیرات للعِهَن(14) والضغائن حتّى قُتل على ذلک شهیداً .
وما یُنقم من المترجم له من التوغّل فی الهجاء فی غیر واحد من المعاجم، فإنّ نوع ذلک الهجو والسباب المُقذغ فیمن حَسِبَهم أعداءً للعترة الطاهرة وغاصبی مناصبهم، فکان یتقرّب به إلى الله وهو من المُقَرِّبات إلیه سبحانه زلفى، وإنَّ الولایة لا تکون خالصةً إلاّ بالبراءة ممّن یُضادُّها ویعاندها کما تبرّأ الله ورسوله من المشرکین، و(مَا جَعَلَ اللهُ لِرَجُل مِنْ قَلْبَیْنِ فِی جُوفِهِ)(15). غیر أنّ أکثر أرباب المعاجم من الفئة المتحیِّزة إلى أعداء هذا البیت الطاهر، حسبوا ذلک منه ذنباً لا یُغفر کما هو عادتهم فی جُلِّ رجالات الشیعة .
أمّا نبوغه فی الأدب :
فأیّ برهنة له أوضح من شعره السائر؟ الّذی تلهج به الألسن، وتتضمّنه طیّات الکتب، ویُستشهد به فی إثبات معانی الألفاظ وموادِّ اللغة، کان محمّد بن القاسم بن مهرویه یقول: «سمعتُ أبی یقول: خُتم الشعر بدعبل»(16).
أمّا روایته فی الحدیث :
فعدّه ابن شهر آشوب فی المعالم(17) من أصحاب الکاظم والرضا(علیهما السلام). وحکى النجاشی فی فهرسته(18) عن ابن أخیه: أ نّه رأى موسى بن جعفر ولقی أبا الحسن الرضا، وقد أدرک الأمام محمّد بن علیِّ الجواد(علیه السلام) ولقیه .
وروى الحمیری فی الدلائل وثقة الإسلام الکلینی فی اُصول الکافی(19): أ نّه دخل على الرضا(علیه السلام) فأعطاه شیئاً فلم یحمد الله تعالى فقال: «لِمَ لم تحمد الله تعالى؟!». ثمَّ دخل على الجواد فأعطاه فقال: الحمد لله. فقال(علیه السلام): «تأدّبْتَ» .
ویروی شاعرنا عن جماعة کما روى جماعةٌ عنه(20).
أمّا سیره مع الخلفاء والوزراء :
فهذه ناحیة واسعة النطاق، طویلة الذیل، یجد الباحث فی طیّات کتب التاریخ ومعاجم الأدب المفصَّلة حولها کراریس مسطَّرة .
ولادته ووفاته :
وُلد سنة (148) واستشهد ظلماً وعدواناً وهو شیخ کبیر سنة (246) ; فعاش سبعاً وتسعین سنة وشهوراً من السنة الثامنة(21)
بیت رزین:
بیت علم وفضل وأدب، وإن خصّه ابن رشیق فی عمدته(2) بالشعر ; فإنّ فیهم محدِّثین وشعراء، وفیهم السؤدد والشرف، وکلّ الفضل والفضیلة ببرکة دعاء النبیِّ الأطهر لجدِّهم الأعلى بُدیل بن ورقاء ; لمّا أوقفه العبّاس بن عبدالمطّلب یوم الفتح بین یدی رسول الله (صلى الله علیه وآله) وقال: یارسول الله! هذا یوم قد شرّفْتَ فیه قوماً فما بال خالک بُدیل بن ورقاء وهو قعید حبّه(3)؟ قال النبیُّ (صلى الله علیه وآله): «أحسِرْ عن حاجبیک یا بُدیل» ; فحَسَر عنهما وحدَر لثامه، فرأى سواداً بعارضه فقال: «کم سنوک یا بُدیل؟» فقال: سبعٌ وتسعون یا رسول الله! فتبسّم النبیّ(صلى الله علیه وآله)وقال: «زادک الله جمالاً وسواداً وأمتعک وولدک»(4).
ومؤسِّس شرفهم الباذخ البطل العظیم عبدالله بن بُدیل بن ورقاء الّذی کان هو وأخواه عبد الرحمن ومحمّد رُسل رسول الله( إلى الیمن کما فی رجال الشیخ .
وکانوا هم وأخوهم عثمان من فرسان مولانا أمیر المؤمنین الشهداء فی صفِّین(5)، وأخوهم الخامس نافع بن بُدیل استشهد على عهد النبیِّ (صلى الله علیه وآله) ورثاه ابن رواحة بقوله :
رَحِمَ اللهُ نافعَ بنَ بُدیل *** رحمةَ المبتغی ثوابَ الجهادِ
صابراً صادقَ الحدیثِ إذا ما *** أکثَرَ القومُ قال قولَ السدادِ(6).
فحسب هذا البیت شرفاً أنّ فیه خمسةَ شهداء، وهم بعین الله ومع ابن عمّ رسول الله(صلى الله علیه وآله).
وکان عبدالله من متقدِّمی الشجعان، والمتبرّز فی الفروسیّة، والمتحَلّی بأعلى مراتب الإیمان. وعدّه الزُّهری من دُهاة العرب الخمسة کما فی الإصابة(7).
وأمّا أبو المترجم علیُّ بن رزین فکان من شعراء عصره، ترجمه المرزبانی فی معجم الشعراء(8).
وعمّ المترجم عبدالله بن رزین، أحد الشعراء کما ذکرة ابن رشیق فی العمدة(9).
أمّا المترجَم :
فهو دعبل(10) یکنّى أبا علیّ عند الجمیع. وفی الأغانی عن ابن أیّوب: «إنَّ اسمه محمّد». وفی تاریخ الخطیب(11): «وعن إسماعیل: إنّما لقَّبَتْهُ دایتُه بدعبل لدعابة کانت فیه فأرادت ذعبلاً فقلبت الذال دالاً» .
یُقال: أصله کوفیٌّ کما فی کثیر من المعاجم. وکان أکثر مقامه ببغداد .
یقع البحث فی ترجمته من نواح أربع :
1 ـ تهالکه فی ولاء أهل بیت العصمة صلوات الله علیهم .
2 ـ نبوغه فی الشعر والأدب والتاریخ، وتآلیفه .
3 ـ روایته للحدیث والرواة عنه، ومن یَروی هو عنه .
4 ـ سیره مع الخلفاء، ثمَّ مُلَحُهُ ونوادره ثمَّ ولادته ووفاته .
أمّا الاُولى :
فجلیّة الحال فیها غنیّةٌ عن البرهنة علیها. فما ظنّک برجل کان یُسمع منه وهو یقول: أنا أحمل خشبتی على کتفی منذ خمسین سنة لستُ أجد أحداً یصلبنی علیها. وقیل للوزیر محمّد بن عبدالملک الزیّات: لِمَ لا تُجیب دعبلاً عن قصیدته الّتی هجاک فیها؟ قال: إنَّ دِعبلاً جعل خشبته على عنقه یدور بها، یطلبُ من یصلبه بها منذ ثلاثین سنة وهو لا یُبالی(12).
کلُّ ذلک من جرّاء ما کان ینافح ویناطح ویناضل وینازل فی الذبِّ عن البیت النبویِّ الطاهر، والتجاهر بموالاتهم، والوقیعة فی مناوئیهم، لا یَقِرُّ به قرارٌ، فلا یُقلّه مأمنٌ ولا یُظلّه سقفُ منتَجَع(13)، وما زالت تتقاذف به أجواز الفلا فَرَقاً من خلفاء الوقت، وأعداء العترة الطاهرة .
ومع ذلک کلّه فقصائده السائرة تلهَجُ بها الرکبان، وتزدان بها الأندیة، وهی مسرّات للمُوالین، ومُحفِظاتٌ للأعداء، ومثیرات للعِهَن(14) والضغائن حتّى قُتل على ذلک شهیداً .
وما یُنقم من المترجم له من التوغّل فی الهجاء فی غیر واحد من المعاجم، فإنّ نوع ذلک الهجو والسباب المُقذغ فیمن حَسِبَهم أعداءً للعترة الطاهرة وغاصبی مناصبهم، فکان یتقرّب به إلى الله وهو من المُقَرِّبات إلیه سبحانه زلفى، وإنَّ الولایة لا تکون خالصةً إلاّ بالبراءة ممّن یُضادُّها ویعاندها کما تبرّأ الله ورسوله من المشرکین، و(مَا جَعَلَ اللهُ لِرَجُل مِنْ قَلْبَیْنِ فِی جُوفِهِ)(15). غیر أنّ أکثر أرباب المعاجم من الفئة المتحیِّزة إلى أعداء هذا البیت الطاهر، حسبوا ذلک منه ذنباً لا یُغفر کما هو عادتهم فی جُلِّ رجالات الشیعة .
أمّا نبوغه فی الأدب :
فأیّ برهنة له أوضح من شعره السائر؟ الّذی تلهج به الألسن، وتتضمّنه طیّات الکتب، ویُستشهد به فی إثبات معانی الألفاظ وموادِّ اللغة، کان محمّد بن القاسم بن مهرویه یقول: «سمعتُ أبی یقول: خُتم الشعر بدعبل»(16).
أمّا روایته فی الحدیث :
فعدّه ابن شهر آشوب فی المعالم(17) من أصحاب الکاظم والرضا(علیهما السلام). وحکى النجاشی فی فهرسته(18) عن ابن أخیه: أ نّه رأى موسى بن جعفر ولقی أبا الحسن الرضا، وقد أدرک الأمام محمّد بن علیِّ الجواد(علیه السلام) ولقیه .
وروى الحمیری فی الدلائل وثقة الإسلام الکلینی فی اُصول الکافی(19): أ نّه دخل على الرضا(علیه السلام) فأعطاه شیئاً فلم یحمد الله تعالى فقال: «لِمَ لم تحمد الله تعالى؟!». ثمَّ دخل على الجواد فأعطاه فقال: الحمد لله. فقال(علیه السلام): «تأدّبْتَ» .
ویروی شاعرنا عن جماعة کما روى جماعةٌ عنه(20).
أمّا سیره مع الخلفاء والوزراء :
فهذه ناحیة واسعة النطاق، طویلة الذیل، یجد الباحث فی طیّات کتب التاریخ ومعاجم الأدب المفصَّلة حولها کراریس مسطَّرة .
ولادته ووفاته :
وُلد سنة (148) واستشهد ظلماً وعدواناً وهو شیخ کبیر سنة (246) ; فعاش سبعاً وتسعین سنة وشهوراً من السنة الثامنة(21)
لا يوجد تعليق