الجواب الاجمالي:
اجتمعت الأنصار إلى حسّان بن ثابت، فقالوا: فاذکر علیّاً فقط، فقال:
جزى الله خیراً والجزاء بکفّهِ *** أبا حسن عنّا ومن کأبی حسنْ
سبقتَ قریشاً بالّذی أنت أهلهُ *** فصدرُکَ مشروحٌ وقلبُک مُمْتحنْ
حفظتَ رسول الله فینا وعهدَهُ *** إلیک ومن أَولى به منک من ومنْ
الجواب التفصيلي:
اجتمعت الأنصار إلى حسّان بن ثابت ، فقالوا(3) : فاذکر علیّاً فقط ; فقال :
جزى الله خیراً والجزاء بکفّهِ *** أبا حسن عنّا ومن کأبی حسنْ
سبقتَ قریشاً بالّذی أنت أهلهُ *** فصدرُکَ مشروحٌ وقلبُک مُمْتحنْ
حفظتَ رسول الله فینا وعهدَهُ *** إلیک ومن أَولى به منک من ومنْ
ألستَ أخاه فی الهدى ووصیّهُ *** وأعلمَ فِهر بالکتابِ وبالسُنَنْ
قوله : «فصدرک مشروحٌ»: إشارةٌ إلى ماورد فی قوله تعالى: (أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلاْسْلامِ)(4) ; فإنّها نزلت فی علیٍّ وحمزة. رواه الحافظ محبّ الدین الطبری فی ریاضه(5).
قوله : «وقلبک ممتحن»: أشار به إلى النبویّ الوارد فی أمیر المؤمنین : «إنّه امتحن الله قلبه بالإیمان»(6). أخرجه جمعٌ من الحفّاظ والعلماء ; منهم : النسائی فی خصائصه، والترمذی فی الصحیح ، والسیوطی فی جمع الجوامع کما فی کنز العمّال(7).
قوله : «ألست أخاه فی الهدى ووصیّه»: أوعز به إلى حدیثَی الإخاء والوصیّة ، وهما من الشهرة والتواتر بمکان عظیم ، یجدهما الباحث فی جلّ مسانید الحفّاظ والأعلام .
قوله : «وأعلم فهر بالکتاب وبالسنن»: أراد به ما ورد فی علم علیّ أمیر المؤمنین بالکتاب والسنّة. وأخرج الحفّاظ عن النبیّ(صلى الله علیه وآله) فی حدیث فاطمة(علیها السلام): «زوّجتکِ خیر أهلی ، أعلمهم علماً ، وأفضلهم حلماً ، وأوّلهم إسلاماً».
وفی حدیث آخر : «أعلم اُمّتی من بعدی علیُّ بن أبی طالب».
وفی ثالث : «أعلم الناس بالله وبالناس»(8)
لا يوجد تعليق