الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
ذکر له أبو المظفر سبط ابن الجوزی الحنفیّ، فی تذکرته(1):
مَن ذا بخاتَمِـهِ تصدّقَ راکعاً *** وأسرّها فی نفسِهِ إسرار
مَن کان باتَ على فراشِ محمّد *** ومحمّد أسرى یؤمُّ الغار
مَن کان فی القرآن سُمِّیَ مؤمناً *** فی تسعِ آیات تُلِینَ غِزارا(2)
فی البیت الأوّل : إیعازٌ إلى مأثرة تصدّقه ـ صلوات الله علیه ـ بخاتمه للسائل راکعاً، وفیها نزل قوله تعالى : (إِنَّمَا وَلِیُّکُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِینَ ءَامَنُواْ . . .)(3) . وسنوقفک على بیانها فی شرح البیت الثالث إن شاء الله تعالى .
وبثانی الأبیات : أشار إلى حدیث أصفقت الاُمّة علیه من أنَّ علیّاً(علیه السلام) لبس بُرد النبیِّ(صلى الله علیه وآله)الحضرمیَّ الأخضر، ونام على فراشه لیلة هرب النبیّ من المشرکین إلى الغار، وفداه بنفسه، ونزلت فیه (وَمِنَ النَّاسِ مَن یَشْرِى نَفْسَهُ ابْتَغَآءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ)(4) .
قال أبو جعفر الاسکافی ـ کما فی شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید ـ(5) :
حدیث الفراش قد ثبت بالتواتر ; فلا یجحده إلاّ مجنون أو غیر مخالط لأهل الملّة . وقد روى المفسِّرون کلّهم أنَّ قول الله تعالى : (وَمِنَ النَّاسِ مَن یَشْرِى . . .)نزلت فی علیّ لیلة المبیت على الفراش .
لا يوجد تعليق