الجواب الاجمالي:
یعرب عن رأی الشیعة جمعاء قول شیخهم بهاء الملّة والدین العاملی فی رسالة إثبات وجود الإمام المنتظر: «إنّا معشر الإمامیّة لا نقول فی زید بن علیّ إلاّ خیراً، والروایات عن أئمّتنا فی هذا المعنى کثیرةٌ» .
الجواب التفصيلي:
دونک کلمة الشیخ المفید فی إرشاده، والشهید الأوّل فی قواعده، والعلاّمة المجلسی فی مرآة العقول، والشیخ الحرّ العاملی فی خاتمة الوسائل، وشیخنا النوری فی خاتمة المستدرک، وشیخنا المامقانی فی تنقیح المقال .
فقد اتّفقوا جمیعاً على معنىً واحد هو تنزیه ساحة زید عن أیّ عاب وشیة، وإنّ دعوته کانت إلهیّة، وجهاده فی سبیل الله .
ویعرب عن رأی الشیعة جمعاء قول شیخهم بهاء الملّة والدین العاملی فی رسالة إثبات وجود الإمام المنتظر: «إنّا معشر الإمامیّة لا نقول فی زید بن علیّ إلاّ خیراً، والروایات عن أئمّتنا فی هذا المعنى کثیرةٌ» .
أفرد غیر واحد من أعلام الإمامیّة تألیفاً فی زید وفی فضله ومآثره ; فمنهم :
1 ـ إبراهیم بن سعید بن هلال الثقفی، المتوفّى (283)، له کتاب أخبار زید .
2 ـ الحافظ أحمد بن عقدة، المتوفّى (333)، له کتاب من روى أخبار زید ومسنده .
3 ـ الشیخ الصدوق أبو جعفر القمّی، المتوفّى (381)، له کتاب فی أخباره .
4 ـ السید عبد الرزاق المقرّم(1)، أحد أعلام العصر المنقدین المکثرین من التألیف فی المذهب ،
ومنها کتاب " زید الشهید "(2)
فقد اتّفقوا جمیعاً على معنىً واحد هو تنزیه ساحة زید عن أیّ عاب وشیة، وإنّ دعوته کانت إلهیّة، وجهاده فی سبیل الله .
ویعرب عن رأی الشیعة جمعاء قول شیخهم بهاء الملّة والدین العاملی فی رسالة إثبات وجود الإمام المنتظر: «إنّا معشر الإمامیّة لا نقول فی زید بن علیّ إلاّ خیراً، والروایات عن أئمّتنا فی هذا المعنى کثیرةٌ» .
أفرد غیر واحد من أعلام الإمامیّة تألیفاً فی زید وفی فضله ومآثره ; فمنهم :
1 ـ إبراهیم بن سعید بن هلال الثقفی، المتوفّى (283)، له کتاب أخبار زید .
2 ـ الحافظ أحمد بن عقدة، المتوفّى (333)، له کتاب من روى أخبار زید ومسنده .
3 ـ الشیخ الصدوق أبو جعفر القمّی، المتوفّى (381)، له کتاب فی أخباره .
4 ـ السید عبد الرزاق المقرّم(1)، أحد أعلام العصر المنقدین المکثرین من التألیف فی المذهب ،
ومنها کتاب " زید الشهید "(2)
لا يوجد تعليق