الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
یدّعی ابن تیمیة : اُصول الدین عند الإمامیّة أربعة: التوحید، والعدل، والنبوّة، والإمامة هی آخر المراتب، والتوحید والعدل والنبوّة قبل ذلک. وهم یدخلون فی التوحید نفی الصفات والقول بأنَّ القرآن مخلوقٌ، وأنَّ الله لا یُرى فی الآخرة. ویدخلون فی العدل التکذیب بالقدرة، وأنَّ الله لا یقدر أن یهدی من یشاء، ولا یقدر أن یضلَّ من یشاء، وأنَّه قد یشاء ما لا یکون ویکون ما لا یشاء، وغیر ذلک; فلا یقولون: إنَّه خالق کلّ شیء، ولا إنَّه على کلّ شیء قدیر، ولا إنَّه ما شاء الله کان وما لم یشأ لم یکن(1) .
الجواب: بلغ من جهل الرجل أنَّه لم یفرِّق بین اُصول الدین واُصول المذهب; فیعدّ الإمامة الّتی هی من تالی القسمین فی الأوّل. وأنَّه لا یعرف عقائد قوم هو یبحث عنها; ولذلک أسقط المعاد من اُصول الدین، ولا یختلف من الشیعة اثنان فی عدِّه منها .
على أنّ أحداً لو عدَّ الإمامة من اُصول الدین فلیس بذلک البعید عن مقاییس البرهنة، بعد أن قرن الله سبحانه ولایة مولانا أمیر المؤمنین (علیه السلام) بولایته وولایة الرسول (صلى الله علیه وآله) بقوله: (إِنَّمَا وَلِیُّکُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِینَ ءَامَنُواْ . . .)(2)، وخصَّ المؤمنین بعلیّ (علیه السلام); کما مرَّ الإیعاز إلیه(3) وسیوافیک حدیثه مفصّلاً(4).
وفی آیة کریمة اُخرى جعل المولى سبحانه بولایته کمال الدین، بقوله: (الْیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِینَکُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نِعْمَتِى وَرَضِیتُ لَکُمُ ا لاْسْلامَ دِینًا)(5). ولا معنى لذلک إلاّ کونها أصلاً من اُصول الدین لولاها بقی الدین مخدجاً(6)، ونِعَم الله على عباده ناقصة، وبها تمام الإسلام الّذی رضیه ربّ المسلمین لهم دیناً .
وجعل هذه الولایة بحیث إذا لم تُبلَّغ کان الرسول (صلى الله علیه وآله) ما بلّغ رسالته; فقال: (یَـأَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَیْکَ مِن رَّبِّکَ وَإِنْ لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ یَعْصِمُکَ مِنَ النَّاسِ)(7).
وبمقربة من هذه کلّها ما مرَّ(8) من إناطة الأعمال کلّها بصحّة الولایة، وقد اُخذت شرطاً فیها، وهذا هو معنى الأصل، کما أ نَّه کذلک بالنسبة إلى التوحید والنبوّة، ولیس فی فروع الدین حکمٌ هو هکذا .
ولعلَّ هذا الّذی ذکرناه کان مسلّماً عند الصحابة الأوّلین; ولذلک یقول عمر بن الخطّاب لمّا جاءه رجلان یتخاصمان عنده: هذا مولای ومولى کلّ مؤمن، ومن لم یکن مولاه فلیس بمؤمن(9).
وستوافیک(10) زرافةٌ من الأحادیث المستفیضة الدالّة على أنَّ بغضه ـ صلوات الله علیه ـ سمة النفاق وشارة الإلحاد، ولولاه (علیه السلام) لما عُرف المؤمنون بعد رسول الله (صلى الله علیه وآله)، ولا یبغضه أحدٌ إلاّ وهو خارجٌ من الإیمان; فهی تدلّ على تنکّب الحائد عن الولایة عن سویِّ الصراط کمن حاد عن التوحید والنبوّة ; فلترتّب کثیر من أحکام الأصلین على الولایة یقرب عدُّها من الاُصول. ولا ینافی ذلک شذوذها عن بعض أحکامهما لما هنالک من الحِکم والمصالح الاجتماعیّة کما لا یخفى .
وأمّا نفی الصفات : فإن کان بالمعنى الّذی تحاوله الشیعة من نفیها زائدة على الذات بل هی عینها فهو عین التوحید . وإن کان بالمعنی الّذی ترمی إلیه المعطّلة فالشیعة منه برآء .
وکذلک القول بأنَّ القرآن مخلوق; فإنَّه لیس مع الله سبحانه أزلیٌّ یضاهیه فی القِدَم، کما أثبتته البرهنة الصادقة المفصّلة فی کتب العقائد .
وأمّا نفی الرؤیة فلنفی الجسمیّة عنه، والمنطق الصحیح معتضداً بالکتاب والسنّة یشهد بذلک. وأمّا بقیّة ما عزاه إلیهم فهی أکاذیب محضة، لا تشکُّ الشیعة قدیماً وحدیثاً فی ضلالة القائل بها(11).
لا يوجد تعليق