الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
أصل البداء- الذی یعدّ من المعارف العلیا تجاه ما عرف من الیهود، من سیادة القدر على کلّ شیء حتى إرادته سبحانه-
یستفاد بوضوح من قوله سبحانه: «یمحوا الله ما یشاء ویثبت وعنده أُمّ الکتاب»(1) وهذه الآیة هی الأصل فی البداء فی مقام الثبوت.
ویکفی فی إیضاح دلالتها، نقل کلمات المحقّقین من المفسّرین، حتّى یقف القارئ على أنّ القول بالبداء بالمعنى الصحیح، ممّا اصفقت علیه الأُمّة.
1- روى الطبری (ت 310 ه) فی تفسیر الآیة عن جمع من الصحابة و التابعین أنّهم کانوا یدعون الله سبحانه بتغییر المصیر و إخراجهم من الشقاء- إن کتب علیهم- إلى السعادة، مثلًا کان عمر بن الخطاب- رضی الله عنه- یقول و هو یطوف بالکعبة: اللّهم إن کنت کتبتنی فی أهل السعادة فأثبتنی فیها، و إن کنت کتبتنی على الذنبِ (الشقاوة) فامحنی و أثبتنی فی أهل السعادة؛ فإنّک تمحو ما تشاء و تثبت وعندک أُمّ الکتاب.
وروى نظیر هذا الکلام عن ابن مسعود، وابن عبّاس، و شقیق و أبی وائل(2)
روی عن ابن زید أنّه قال فی قوله سبحانه: یمحوا الله ما یشاء بما یُنزِّلُ على الأنبیاء، ویُثبت ما یشاء ممّا ینزله إلى الأنبیاء و قال: وعنده أُمّ الکتاب لایُغیّر ولا یُبدَّل»(3)
2- قال الزمخشری (ت 528 ه): یمحوا الله ما یشاء ینسخ ما یستصوب نسخه و یثبت بدله ما یرى المصلحة فی إثباته أو ینزله غیر منسوخ(4)
3- ذکر الطبرسی (471- 548 ه): لتفسیر الآیة وجوهاً متقاربة و قال: «الرابع أنّه عامٌّ فی کلّ شیء، فیمحو من الرزق و یزید فیه، و من الأجل، و یمحو السعادة و الشقاوة و یثبتهما. (روى ذلک) عن عمر بن الخطاب، و ابن مسعود، و أبیوائل، و قتادة. و أُمّ الکتاب أصل الکتاب الذی أُثبتت فیه الحادثات و الکائنات.
و روى أبو قلابَة عن ابن مسعود أنّه کان یقول: اللّهمّ إن کنت کتبتنی فی الأشقیاء فامحنی من الأشقیاء...»(5)
4- قال الرازی (ت 608 ه): إنّ فی هذه الآیة قولین:
القول الأوّل: إنّها عامة فی کلّ شیء کما یقتضیه ظاهر اللفظ قالوا: إنّ الله یمحو من الرزق و یزید فیه، و کذا القول فی الأجل و السعادة و الشقاوة و الإیمان و الکفر و هو مذهب عمر و ابن مسعود، و القائلون بهذا القول کانوا یدعون و یتضرّعون إلى الله تعالى فی أن یجعلهم سعداء لا أشقیاء. و هذا التأویل رواه جابر عن رسولالله صلى الله علیه و آله.
و القول الثانی: إنّ هذه الآیة خاصّة فی بعض الأشقیاء دون البعض.
ثمّ قال: فإن قال قائل: ألستم تزعمون أنّ المقادیر سابقة قد جفَّ بها القلم و لیس الأمر بأنف، فکیف یستقیم مع هذا المعنى، المحو و الإثبات؟
قلنا: ذلک المحو و الإثبات أیضاً مما جفّ به القلم، فلأنّه لایمحو إلّاما سبق فی علمه و قضائه محوه(6)
5- قال القرطبی (ت 671 ه)- بعد نقل القولین و أنّ المحو و الإثبات هل یعمّان جمیع الأشیاء أو یختصّان ببعضها-: مثل هذا لایدرک بالرأی و الاجتهاد، و إنّما یؤخذ توقیفاً، فإن صحَّ فالقول به یجب أن یوقف عنده، و الا فتکون الآیة عامّة فی جمیع الأشیاء، و هو الأظهر- ثم نقل دعاء عمر بن الخطاب فی حال الطواف، و دعاء عبدالله بن مسعود ثم قال: روی فی الصحیحین عن أبی هریرة قال: سمعت النبی صلى الله علیه و آله یقول: «مَن سرَّه أن یبسط له فی رزقهِ و یُنسَأ له فی أثره (أجله) فلیصل رحمه»(7)
6- قال ابن کثیر (ت 774 ه) بعد نقل قسم من الروایات: و معنى هذه الروایات أنّ الأقدار ینسخ الله ما یشاء منها و یثبت منها ما یشاء، و قد یُستأنس لهذا القول بما رواه الإمام أحمد عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله: «إن الرجل لیُحْرَمُ الرزقَ بالذنب یصیبه و لا یردّ القَدَرُ إلّا بالدعاء، و لا یزید فی العمر إلّا البر» ثم نقل عن ابن عبّاس: «الکتاب کتابان؛ فکتاب یمحو الله منه ما یشاء و یثبت عنده ما یشاء، و عنده أُمّ الکتاب»(8)
7- روى السیوطی (ت 911 ه) عن ابن عبّاس فی تفسیر الآیة: هو الرجل یعمل الزمان بطاعة الله، ثم یعود لمعصیة الله فیمو ت على ضلالة، فهو الذی یمحو، و الذی یثبت: الرجل یعمل بمعصیة الله تعالى و قد سبق له خیر حتّى یمو ت و هو فی طاعة الله سبحانه و تعالى. ثمّ نقل ما نقلناه من الدعاء عن جماعة من الصحابة و التابعین(9)
8- ذکر الآلوسی (ت 1270 ه) عند تفسیر الآیة قسماً من الآثار الواردة حولها و قال: أخرج ابن مردویه و ابن عساکر عن علیّ- کرم الله وجهه- أنّه سأل رسول الله صلى الله علیه و آله عن قوله تعالى: یمحوا الله ما یشاء... الآیة فقال له علیه الصلاة و السلام: «لأقرّنّ عینک بتفسیرها، و لأقرّنّ عین أُمّتی بعدی بتفسیرها: الصدقة
على وجهها، و برّ الوالدین و اصطناع المعروف، محوِّل الشقاء سعادة، و یزید فی العمر، و یقی مصارع السوء» ثم قال: دفع الإشکال عن استلزام ذلک، بتغیّر علم الله سبحانه، و من شاء فلیراجع(10)
9- قال صدیق حسن خان (ت 1307 ه) فی تفسیر الآیة: و ظاهر النظم القرآنی العموم فی کلّ شیء ممّا فی الکتاب، فیمحو ما یشاء محوه من شقاوةٍ أو سعادةٍ أو رزقٍ أو عمرٍ أو خیرٍ أو شرّ و یبدّل هذا بهذا، و یجعل هذا مکان هذا. لا یُسأل عمّا یفعل و هم یُسألون. و الى هذا ذهب عمر بن الخطّاب و ابن مسعود و ابن عبّاس و أبو وائل و قتادة و الضحّاک و ابن جریج و غیرهم....(11)
10- قال القاسمی (ت 1332 ه): تمسّک جماعة بظاهر قوله تعالى: یمحوا الله ما یشاء و یثبت فقالوا: إنّها عامَّة فی کلّ شیء کما- یقتضیه ظاهر اللفظ - قالوا یمحو الله من الرزق و یزید فیه، و کذا القول فی الأجل و السعادة و الشقاوة و الإیمان و الکفر(12)
11- قال المراغی (ت 1371 ه) فی تفسیر الآیة: و قد أُثر عن أئمة السلف أقوال لا تناقض بل هی داخلة فیما سلف ثم نقل الأقوال بإجمال(13)
و هذه الجمل و الکلم الدرّیة المضیئة عن الصحابة و التابعین لهم بإحسان و المفسّرین؛ تعرب عن الرأی العام بین المسلمین فی مجال إمکان تغییر المصیر بالأعمال الصالحة و الطالحة، و منها الدعاء و السؤال، و أنّه لیس کلّ تقدیر حتمیاً لایغیّر و لایبدّل،
و أنّ لله سبحانه لوحین: لوح المحو و الإثبات و لوح «أُمّ الکتاب» والذی لایتطرّق التغییر إلیه هو الثانی دون الأوّل، و أنّ القول بسیادة القدر على اختیار الإنسان فی مجال الطاعة و المعصیة؛ قول بالجبر الباطل بالعقل و الضرورة و محکمات الکتاب. و من جنح إلیه لزمه القول بلغویة إرسال الرسل و إنزال الکتب ذلکَ ظَنُّ الَّذینَ کَفروا فَویلٌ لِلَّذینَ کَفروا مِنَ النّار(14)
و کما أنّه سبحانه یداه مبسوطتان، کذلک العبد مختار فی أفعاله لا مسیّر، و حرٌّ فی تصرّفاته(15) لا مجبور، له أن یغیّر مصیره و مقدَّره بحسن فعله وجودة عمله، و یخرج اسمه من الأشقیاء، و یدخله فی السعداء، کما أنّ له أن یخرج اسمه من السعداء و یدخله فی الأشقیاء بسوء عمله.
فالله سبحانه کما یمحو و یثبت فی التکوین، فیحیی و یمیت، کذلک یمحو مصیر العبد و یغیّره حسب ما یغیّر العبد بنفسه (فعله و عمله) لقوله سبحانه: إنَّ الله لا یُغَیّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتّى یُغَیِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ»(16) کل ذلک لأجل أنّ یدیه مبسوطتان، و أنّ العبد حرٌّ مختار، قادر على تغییر القضاء، و تبدیل القدر، بحسن فعله أو سوئه، کما دلّت علیه الآیات و الروایات.
و لیس فی ذلک أیّ محذور و لا مخالفة للعقل و لا الکتاب و السنّة، بل تغییر القضاء بحسن الفعل و تغییر القدر بسوئه، هو أیضاً من قدره و قضائه و سننه التی لا تبدیل لها و لا تغییر، فالله سبحانه إذا قدّر لعبده شیئاً و قضى له بأمر، فلم یقدّره و لم یقضِ به على وجه القطع و البتِّ، بحیث لا یتغیّر و لا یتبدّل، بل قضى به على وجه خاصّ، و هو أنّ القضاء و القدر یجری علیه، ما لم یغیّر العبد حاله، فإذا غیّر حاله بحسن فعله أو سوئه، یتغیّر القضاء و یتبدّل القدر، و یخلف قضاء و قدر آخر مکانهما الأوّل، و کلّ هذه أیضاً قضاء و قدر منه، کما لا یخفى.
وهذا (البداء فی الثبوت) أولى من التسمیة بالمحو و الإثبات، و التغییر و التبدیل فی الکون و فی مصیر الإنسان، غیر أنّ المحو و الإثبات فی الکون بید الله سبحانه، یتصرّف فیه حسب مشیئته، ولا دخل لإرادة الإنسان و فی صلاح فعله و فساده، و أمّا التغییر فی مصیر الإنسان فیتوقّف تعلّق المشیئة علیه؛ على کیفیة حال العبد و کیفیة عمله من حسن أو قبح(17)
لا يوجد تعليق