الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
ابن تیمیة یخفی عقیدته فی التجسیم و التشبیه، تارة، فیقول: لا نقول: إنّه سبحانه جسم، ولا نقول: إنّه لیس بجسم.
و لکنّه یظهرها، تارة أُخرى، و یصرّح بأنّه سبحانه جسم بالمعنى الذی اختاره للجسم.
و ها نحن نذکر کلماته من کتبه المختلفة، مشیرا إلى اسم الکتاب و طبعته و محققه، حتى یرجع إلیه من أراد أن یحقّق الموضوع عن کثب.
النص الأوّل: یقول فی تفسیر قوله سبحانه: «لَیْسَ کَمِثْلِهِ شَیْءٌ وَهُوَ السَّمیعُ الْبَصیرُ»[1] و تفسیر قوله: «هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِیّاً»[2] ما هذا نصّه: «فإنّه لا یدلّ على نفی الصفات بوجه من الوجوه، بل ولا على نفی ما یسمّیه أهل الاصطلاح جسماً بوجه من الوجوه»[3]
و مراده من الصفات فی قوله: نفی الصفات، الصفات الخبریة التی أخبر عنها سبحانه، کالید والوجه و غیرهما، فهو یعتقد أنّ الجمیع یوصف به سبحانه من غیر تأویل و لا تعطیل، بل بنفس المعنى اللغوی.
النص الثانی: و قال أیضاً: «وأمّا ذکر التجسیم وذمّ المجسّمة، فهذا لا یعرف فی کلام أحد من السلف والأئمّة، کما لا یعرف فی کلامهم أیضاً القول بأنّ الله جسم أو لیس بجسم»[4]
النص الثالث: و یقول فی کتاب آخر له: «و أمّا ما ذکره [ العلاّمة الحلّی ] من لفظ الجسم و ما یتبع ذلک، فإنّ هذا اللفظ لم ینطق به فی صفات الله تعالى لا کتاب و لا سنّة، لا نفیاً و لا إثباتاً، و لا تکلّم به أحد من الصحابة و التابعین و تابعیهم، لا أهل البیت و لا غیرهم»[5]
إلى هنا یتّضح أنّه أخفى التصریح بأنّه تعالى جسمٌ، و نفى أن یکون ذلک القول، یعنی أنّ الله جسم أو لیس بجسم، قد ورد فی کلام السلف، و لکنّه أظهر عقیدته فی مواضع من کتبه، و هذا ما نلاحظه فی النصّین التالیین:
النص الرابع: «وقد یراد بالجسم ما یشار إلیه، أو ما یرى، أو ما تقوم به الصفات، و الله تعالى یُرى فی الآخرة و تقوم به الصفات و یشیر إلیه الناس عند الدعاء بأیدیهم و قلوبهم و وجوههم و أعینهم.
فإن أراد بقوله: «لیس بجسم» هذا المعنى قیل له: هذا المعنى ـ الذی قصدت نفیه بهذا اللفظ ـ معنى ثابت بصحیح المنقول و صریح المعقول و أنت لم تقم دلیلاً على نفیه.
و أمّا اللفظ فبدعة نفیاً و إثباتاً، فلیس فی الکتاب و لا السنّة، و لا قول أحد من سلف الأُمّة و أئمتها إطلاق لفظ «الجسم» فی صفات الله تعالى، لا نفیاً ولا إثباتاً»[6]
فقد عرّف إلهه الذی یعبده بالأُمور التالیة:
1. أنّه یُشار إلیه.
2. أنّه یُرى.
3. أنّه تقوم به الصفات فیکون مرکّباً.
4. أنّ له مکاناً و جهة، بدلیل رفع الناس أیدیهم عند الدعاء إلى الأعلى.
فالإله بهذا المعنى عنده ثابت بصحیح المنقول وصریح المعقول.
النص الخامس: «فمن قال إنّ الله جسم، وأراد بالجسم هذا المرکّب فهو مخطئ، و من قصد نفی هذا الترکیب عن الله فقد أصاب فی نفیه»[7]
و هذا إقرار منه بأنّ الله تعالى جسم، ولکنّه ـ کما یعتقد ـ لا یماثل سائر الأجسام، من حیث إنّ ترکیبها حادث. فهو لا ینفی الجسمیة عن الله تعالى، و إنّما ینفی عنه هذا الترکیب الحادث، و یدلّ على ذلک قوله: «و من قصد نفی هذا الترکیب عن الله، فقد أصاب فی نفیه» لهذا الترکیب، و حسْب!!
النص السادس: و قال أیضاً: «و أمّا القول الثالث ـ و هو القول الثابت عن أئمة السنّة المحضة کالإمام أحمد و ذویه ـ فلا یطلقون لفظ الجسم لا نفیاً و لا إثباتاً، لوجهین: أحدهما: أنّه لیس مأثوراً لا فی کتاب و لا سنّة، ول ا أُثر عن أحد من الصحابة والتابعین [ لهم بإحسان، ولا غیرهم من أئمة المسلمین ]، فصار من البدع المذمومة»[8]
النص السابع: و قال أیضاً: «ولیس فی کتاب الله، ول ا سنّة رسوله، و لا قول أحد من سلف الأُمّة و أئمتها أنّه لیس بجسم، و أنّ صفاته لیست أجساماً و أعراضاً»[9]
هذه کلماته التی نقلناها بنصّها من بعض کتبه، و لکن ما ندری ما ذا یرید بقوله:
ثابت بصحیح المنقول، فهل یعنی الذکر الحکیم؟ فما اختاره یضادّه تماماً حیث یقول : «لَیْسَ کَمِثْلِهِ شَیْءٌ»، فلو کان سبحانه جسماً یلزم أن یکون له طول و عرض و ارتفاع، و بالتالی یکون مرکّباً من أجزاء محتاجاً فی تحقّقه إلى کلّ جزء. هذا ما یقوله صحیح المنقول.
و أمّا ما نسبه إلى صریح المعقول فهو أیضاً یضادّ ما ذکره تماماً کذلک، إذ لو کان جسماً لاحتاج إلى مکان، فالمکان إمّا أن یکون قدیماً فیکون إلهاً ثانیاً، وإن کان حادثاً أحدثه سبحانه، فأین کان هو قبل إحداث هذا المکان؟
وأمّا رفع الناس أیدیهم عند الدعاء فلا یعنی أنّه سبحانه فی السماء و إنّما یریدون إفهام رفعة مقام الله سبحانه برفعهم أیدیهم؛ مضافاً إلى أنّ البرکات تنزل من السماء، قال سبحانه: «وَ فِی السَّماءِ رِزْقُکُمْ وَ ما تُوعَدُون»[10]
و أمّا ما نسبه إلى السلف ـ فالسلف بریء منه براءة یوسف ممّا اتّهم به ـ فیکفینا أن نذکر کلام البیهقی فی کتابه «الأسماء و الصفات»، قال: احتجّ أهل السنّة على أنّه سبحانه لیس فی مکان بالحدیث النبوی التالی، قال (صلى الله علیه وآله وسلم): «أنت الظاهر فلیس فوقک شیء، وأنت الباطن فلیس دونک شیء» فإذا لم یکن فوقه شیء ولا دونه شیء لم یکن فی مکان[11]
و هناک کلمات کثیرة لأهل الحدیث لا یسعها المقام[12]
لا يوجد تعليق