الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
سّم ابن تیمیة الزیارة إلى زیارة شرعیة وزیارة بدعیّة، وعرّف الثانیة بالتّسلیم على المیّت والصلاة عنده والدعاء عنده، فقال: إنّ هذا لیس مشروعاً باتّفاق أئمة المسلمین.
مع أنّا نرى أنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) فعل ما وصف بدعیاً، حیث دعا لنفسه عند قبور البقیع.
روى مسلم عن بریدة (رضی الله عنه) قال: کان رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) إذا خرج إلى المقابر یعلمهم أن یقولوا: السلام على أهل الدیار من المؤمنین والمسلمین وإنّا إن شاء الله بکم لاحقون، أنتم لنا فَرَط، و نحن لکم تَبَع نسأل الله لنا و لکم العافیة[1]
أو لیس قوله: نسأل الله لنا و لکم العافیة، دعاءً للنفس عند قبور المؤمنین؟!
و فی حدیث عائشة الذی رواه مسلم: السلام على أهل الدیار من المؤمنین و المسلمین، و یرحم الله المستقدمین و المستأخرین[2]
و لم یکتف (صلى الله علیه وآله وسلم) بذلک حتى علّم عائشة أن تزور قبور البقیع بالنحو الماضی.
و العجب أنّ الأمر بالدعاء فی الکتاب و السنّة مطلق یعمّ کلّ الأمکنة و یکون عین التوحید، و لکنّه یُصبح عند قبر الرسول (صلى الله علیه وآله وسلم) شرکاً حسب دین ابن تیمیة و رأیه!!![3]
لا يوجد تعليق