الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
إنّ ابن تیمیة قد بدأ بنشر أفکاره الشاذّة لأول مرّة فی رسالته فی العقیدة الواسطیة [1] ـ أعنی: الرسالة التاسعة من مجموعة الرسائل الکبرى ـ و وصف فیها الباری سبحانه بالعبارة التالیة: «تواتر عن رسوله (صلى الله علیه وسلم) و أجمع علیه سلف الأُمّة من أنّه سبحانه فوق سماواته، على عرشه، علیٌّ على خلقه»[2]
ومعنى العبارة أنّه سبحانه :
1. فوق السماوات .
2. جالس على عرشه .
3. فی مکان مرتفع عن السماوات و الأرض.
و لیس لهذه الجمل معنى سوى أنّه کملک جالس على السریر فی مکان مرتفع ینظر إلى العالم تحته.
نعم استند هو فی کلامه هذا بما نقله ابن مندة فی توحیده عن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) أنّه قال:
«ویحک أتدری ما الله، إنّ عرشه على سماواته و أرضیه ـ و أشار هکذا بأصابعه ـ مثل القبة علیها، و إنّه لیئطّ أطیط الرَّحْل بالراکب»[3]
و کأنّه سبحانه جسم کبیر، له ثقل على العرش، و هو یئطّ کما یئطّ الرَّحْل حینما یجلس علیه الإنسان الثقیل.
و للأسف فإنّ هذا الحدیث قد ورد کثیراً فی کتب الحدیث، فقد نقله أبو داود فی سننه برقم 4726، و ابن خزیمة فی توحیده برقم 147، و ابن أبی عاصم فی السنّة، ص 575، و ابن أبی حاتم فی تفسیر سورة البقرة برقم 223.
و لا شکّ فی أنّ هذا الحدیث و أمثاله من الإسرائیلیات التی تطرّقت إلى کتب الحدیث، و هو من الآثار السلبیة لمنع کتابة الحدیث النبوی فی القرن الأوّل و شیء من الثانی، حتى تدارکه الدوانیقی عام 143هـ .
ثمّ إنّ ابن تیمیة لمّا رأى أنّ کلامه یستلزم أن یکون سبحانه جسماً کالأجسام حاول التهرّب عن ذلک بوجه، أوقعه ـ أیضاً ـ فی المحذور، حیث جمع مصطلحات الحکماء و المتکلّمین فی الجسم و قال: لفظ الجسم فیه إجمال، فقد یراد به :
1. المرکّب الذی أجزاؤه مفرّقة فجمعت.
2. أو ما یقبل التفریق أو الانفصال.
3. أو المرکّب من مادة وصورة.
4. أو المرکّب من الأجزاء المفردة التی تسمّى الجواهر المفردة. وقال: والله تعالى منزّه عن ذلک کلّه.
ثم قال: و قد یراد بالجسم:
5. ما یُشار إلیه، أو ما یُرى، أو ما تقوم به الصفات، و الله تعالى یُرى فی الآخرة، و تقوم به الصفات، و یشیر إلیه الناس عند الدعاء بأیدیهم و قلوبهم و وجوههم و أعینهم، فإن أراد [ العلاّمة الحلّی ] بقوله: «لیس بجسم» هذا المعنى، قیل له: هذا المعنى ثابت بصحیح المنقول و صریح المعقول، و أنت لم تُقم دلیلاً على نفیه[4]
یلاحظ علیه: أنّ الجسم من المفاهیم الواضحة فی العرف و لیس مشترکاً بین هذه المعانی التی أخذها من الفلاسفة و المتکلّمین، فالصحابة عندما سمعوا قوله سبحانه: «إنَّ اللهَ اصْطَفاهُ عَلَیْکُمْ وَ زادَهُ بَسْطَةً فی الْعِلْمِ وَ الْجِسْمِ»[5] أو قوله سبحانه: «وَإذا رَأَیْتَهُمْ تُعْجِبُکَ أجْسامُهُم»[6] لم یخطر ببال أحد منهم أی واحد من المعانی المذکورة حتى المعنى الأخیر الذی اختاره و قال عنه: «هذا المعنى ثابت بصحیح المنقول و صریح المعقول، و أنت لم تقم دلیلاً على نفیه».
فالجسم عند العرب الأقحاح عامّة ما جاء نموذجه فی نفس الآیتین نظیر: طالوت فی الآیة الأُولى، والمنافقین فی الآیة الثانیة. فکلّ شیء کان کهذین النموذجین فهو جسم، و الذی یجمع الجمیع هو اشتماله على الطول و العرض و العمق، فلو قلنا ـ و العیاذ بالله ـ : إنّه سبحانه جسم، فلا محیص من اشتماله على ما اشتملت علیه سائر الأجسام من الأبعاد الثلاثة.
ثمّ إنّه کرّر ما ذکره هنا فی مقام آخر[7] ولا حاجة لنقله.
ثمّ إنّه تفلسف أیضاً فی تفسیر المکان و قال: قد یراد بالمکان:
1. ما یحوی الشیء ویحیط به.
2. ما یستقرّ الشیء علیه بحیث یکون محتاجاً إلیه.
3. قد یراد به ما کان الشیء فوقه و إن لم یکن محتاجاً إلیه.
4. و قد یراد به ما فوق العالم و إن لم یکن شیئاً موجوداً.
ثم نفى ما ذکره من المعانی للمکان واختار المعنى التالی:
هو سبحانه فوق سماواته على عرشه، بائن من خلقه، و هذا المعنى حق، سواء سمّیت ذلک مکاناً أم لم تُسمّ[8]
یلاحظ علیه أوّلاً: أنّه لیس للمکان إلاّ معنى واحد و هو کون شیء فی شیء، و إحاطة شیء لشیء، و لذلک یفسّره أهل اللغة بقولهم: المکان موضع کون الشیء، فلو کان لله سبحانه مکان فلیس إلاّ بهذا المعنى، دون المعانی التی أخذها من مصطلحات الحکماء و المتکلّمین، الذین لهم مصطلحات خاصّة فی المفاهیم لا صلة لها بمصطلحات العامّة.
وثانیاً: ما ذا یرید من قوله: إنّه «على عرشه»؟ إذ عندئذ یتوجّه إلیه السؤال الثانی: إنّ ذاته سبحانه لا تخلو من أن تکون مماسّة للعرش ، أو غیر مماسّة؟
فعلى الثانی تکون ذاته سبحانه منزهةً عن المکان؛ لأنّ المکان عبارة عن کون شیء فی شیء، إلاّ أنّه یکون ذا جهة و هو کونه فوق العرش یشار إلیه، فقد أثبت لله الجهة التی هی من خصائص الأُمور المادّیة.
و إن کانت مماسّة (على الأول) فیکون محتاجاً إلیه. و لعمر القارئ إنّ صرف الحبر و القلم فی نقد هذه الأفکار السقیمة تضییع للعمر و الجهد، ولکن اغترار المتظاهرین بالسلفیة بابن تیمیة، ألجأنا إلى دراسة هذه المواضیع[9]
لا يوجد تعليق