الجواب الاجمالي:
إنَّ الإنسان هو الکائن الوحید الذی یتکوّن مِن قوى مُختلفة، مادیة وَمعنویة; جسمیة وَروحیة، وَینمو وَسط المتضادات، وَلهُ استعدادات غیر محدودة للتکامل والتقدُّم، وعليه إذا حكم عقله على شهوته فهو خير من سائر المخلوقات الأخرى، وإن غلبت شهوته عقله، فهو شر من البهائم
الجواب التفصيلي:
لا یعد الجواب على هَذا السؤال معقّداً، إذ أنّنا نعلم أنَّ الإنسان هو الکائن الوحید الذی یتکوّن مِن قوى مُختلفة، مادیة وَمعنویة; جسمیة وَروحیة، وَینمو وَسط المتضادات، وَلهُ استعدادات غیر محدودة للتکامل والتقدُّم.
وَهُناک حدیث معروف للإمام علی(علیه السلام) وَهو شاهد على ما نقول، إذ یقول فیه: «إنَّ الله عَزَّوجلّ رکّب فی الملائکة عقلا بلا شهوة، ورکّب فی البهائم شهوة بلا عقل، ورکّب فی بنی آدم کلتیهما; فمن غلب عقله شهوته فهو خیرٌ مِن الملائکة، وَمن غلبت شهوته عقله فهو شرٌّ من البهائم»(1)
وَهُنا یبقى سؤال واحد: هل أنَّ جمیع البشر أفضل مِن الملائکة، فی حین یوجد بین البشر الکفار والمجرمون والظالمون، وَهَؤلاء یُعتبرون مِن أسوأ خلق الله... بعبارة اُخرى: هل أنَّ کلمة (بنی آدم) فی الآیة تنطبق على جمیع البشر أم على قسم مِنهم؟
یمکن تلخیص الإجابة على هذا السؤال فی جملة واحدة هی: نعم جمیع البشر أفضل، وَلکن بالقوة والإستعداد، یعنی أنّ الجمیع یملک الأرضیة لیکون أفضل، وَلکنَّهم إذا لم یستفیدوا مِن هَذِهِ الأرضیة والقابلیة المودعة فیهم، وسقطوا فی الهاویة، فإنَّ ذلک یکون بسببهم وَیعود علیهم فقط(2)
لا يوجد تعليق