الجواب الاجمالي:
أنّ هذا الکون العظیم بما فیه من نظام متقن وبدیع، ونقوش رائعة، ولوحات خلابة کتاب بالغ العظمة، کتاب فی کلّ حرف من حروفه، وکل سطر من أسطره دلیل ساطع على وجود الله الخالق المبدع ووحدانیته، وتفرّده.
الجواب التفصيلي:
آیات القرآن الکریم لیست للقراءة والتلاوة فقط، بل نزلت لکی یفهم الناس مقاصدها ویدرکوا معانیها، وما التّلاوة والقراءة إلاّ مقدمة لتحقیق هذا الهدف، أی التفکر والتدبر والفهم، ولهذا جاء القرآن درآیه 190 سوره مبارکه «ال عمران» آمده است: (إنّ فی خلق السماوات والأرض واختلاف اللیل والنهار لآیات لاُولی الألباب)(1).
وبهذا یحثّ الناس على التفکر فی هذا الخلق البدیع والعظیم، لیصیب کلّ واحد منهم ـ بقدر استعداده، وقدرته على الاستیعاب ـ من هذا البحر العظیم الذی لا یدرک له ساحل ولا قعر، ویرتوی من منهل أسرار الخلق العذب.
حقّاً أنّ هذا الکون العظیم بما فیه من نظام متقن وبدیع، ونقوش رائعة، ولوحات خلابة کتاب بالغ العظمة، کتاب فی کلّ حرف من حروفه، وکل سطر من أسطره دلیل ساطع على وجود الله الخالق المبدع ووحدانیته، وتفرّده(2).
إنّ هذا النقش الساحر الآسر للقلوب، المبثوث فی کل ناحیة من نواحی هذا الکون العریض یشدّ إلى نفسه فؤاد کلّ لبیب وعقله شدّاً ـ یجعله یتذکر خالقه، فی جمیع الحالات، قائماً أو قاعداً، وحین یکون فی فراشه نائماً على جنبه، ولهذا یقول سبحانه: (الذین یذکرون الله قیاماً وقعوداً وعلى جنوبهم ویتفکّرون فی خلق السماوات والارض) أی إنّهم مستغرقون کامل الإستغراق فی التفکیر الحیوی حول هذا الکون الرائع ونظامه البدیع ومبدعه، ومبدیه. فهل یمکن أن یکون لهذه الأجزاء الصغیرة جداً بالنسبة للکون العظیم أهداف واضحة وغایات ملحوظة، ولا یکون لمجموعة المتمثل فی الظاهرة الکونیة الهائلة العظیمة أی هدف مطلقاً؟(3)
وبهذا یحثّ الناس على التفکر فی هذا الخلق البدیع والعظیم، لیصیب کلّ واحد منهم ـ بقدر استعداده، وقدرته على الاستیعاب ـ من هذا البحر العظیم الذی لا یدرک له ساحل ولا قعر، ویرتوی من منهل أسرار الخلق العذب.
حقّاً أنّ هذا الکون العظیم بما فیه من نظام متقن وبدیع، ونقوش رائعة، ولوحات خلابة کتاب بالغ العظمة، کتاب فی کلّ حرف من حروفه، وکل سطر من أسطره دلیل ساطع على وجود الله الخالق المبدع ووحدانیته، وتفرّده(2).
إنّ هذا النقش الساحر الآسر للقلوب، المبثوث فی کل ناحیة من نواحی هذا الکون العریض یشدّ إلى نفسه فؤاد کلّ لبیب وعقله شدّاً ـ یجعله یتذکر خالقه، فی جمیع الحالات، قائماً أو قاعداً، وحین یکون فی فراشه نائماً على جنبه، ولهذا یقول سبحانه: (الذین یذکرون الله قیاماً وقعوداً وعلى جنوبهم ویتفکّرون فی خلق السماوات والارض) أی إنّهم مستغرقون کامل الإستغراق فی التفکیر الحیوی حول هذا الکون الرائع ونظامه البدیع ومبدعه، ومبدیه. فهل یمکن أن یکون لهذه الأجزاء الصغیرة جداً بالنسبة للکون العظیم أهداف واضحة وغایات ملحوظة، ولا یکون لمجموعة المتمثل فی الظاهرة الکونیة الهائلة العظیمة أی هدف مطلقاً؟(3)
لا يوجد تعليق