الجواب الاجمالي:
قال تعالى في الآیة 9 من سورة «الزخرف»: (ولئن سألتهم من خلق السّماوات والأرض لیقولنّ خلقهنّ العزیز العلیم). کون معرفة الله سبحانه أمر فطری مغروس فی طینة البشر وطبیعتهم من جانب، ومن جانب آخر یدلّ على أنّ
المشرکین کانوا مقرّین بأن خالق السماوات والأرض هو الله سبحانه، ولایعتقدون بأنّ معبوداتهم خالقة إلاّ فی موارد نادرة.
الجواب التفصيلي:
نجد فی آیات من القرآن إنها تستدل بفطرة عبدة الأصنام لإثبات مسألة التوحید، یقول الله تعالى فی الآیة 9 من سورة «الزخرف»: (ولئن سألتهم من خلق السّماوات والأرض لیقولنّ خلقهنّ العزیز العلیم).
إنّ هذا التعبیر الذی ورد بتفاوت یسیر فی أربع آیات من القرآن الکریم ـ العنکبوت 61، لقمان 25، الزمر 38 والزخرف فی الآیة التی نبحثها(1) ـ دلیل على کون معرفة الله سبحانه أمر فطری مغروس فی طینة البشر وطبیعتهم من جانب، ومن جانب آخر یدلّ على أنّ المشرکین کانوا مقرّین بأن خالق السماوات والأرض هو الله سبحانه، ولایعتقدون بأنّ معبوداتهم خالقة إلاّ فی موارد نادرة.
ومن جانب ثالث فإنّ هذا الإعتراف أساس ودعامة لإبطال عبودیّة الأصنام، لأنّ الذی یکون أهلاً للعبادة هو خالق الکون ومدبّره، لا الموجودات التی لا حظّ لها فی هذا المجال، وبناء على هذا، فإنّ اعترافهم بکون الله سبحانه خالقاً کان دلیلاً قاطعاً على بطلان مذهبهم ودینهم الفاسد.
والتعبیر بـ (العزیز الحکیم) والذی یبیّن قدرة الله المطلقة، وعلمه وحکمته، وإن کان تعبیراً قرآنیّاً، إلاّ أنّه لم یکن أمراً ینکره المشرکون، لأنّ لازم الإعتراف بکون الله سبحانه خالقاً للسماء والأرض وجود هاتین الصفتین فیه، وهؤلاء المشرکین کانوا یعتقدون بعلم أصنامهم وقدرتها، فکیف بالله الذی یعتقدون أنّ أصنامهم وسیلة إلیه، وتقربّهم إلیه زلفى؟!(2)
إنّ هذا التعبیر الذی ورد بتفاوت یسیر فی أربع آیات من القرآن الکریم ـ العنکبوت 61، لقمان 25، الزمر 38 والزخرف فی الآیة التی نبحثها(1) ـ دلیل على کون معرفة الله سبحانه أمر فطری مغروس فی طینة البشر وطبیعتهم من جانب، ومن جانب آخر یدلّ على أنّ المشرکین کانوا مقرّین بأن خالق السماوات والأرض هو الله سبحانه، ولایعتقدون بأنّ معبوداتهم خالقة إلاّ فی موارد نادرة.
ومن جانب ثالث فإنّ هذا الإعتراف أساس ودعامة لإبطال عبودیّة الأصنام، لأنّ الذی یکون أهلاً للعبادة هو خالق الکون ومدبّره، لا الموجودات التی لا حظّ لها فی هذا المجال، وبناء على هذا، فإنّ اعترافهم بکون الله سبحانه خالقاً کان دلیلاً قاطعاً على بطلان مذهبهم ودینهم الفاسد.
والتعبیر بـ (العزیز الحکیم) والذی یبیّن قدرة الله المطلقة، وعلمه وحکمته، وإن کان تعبیراً قرآنیّاً، إلاّ أنّه لم یکن أمراً ینکره المشرکون، لأنّ لازم الإعتراف بکون الله سبحانه خالقاً للسماء والأرض وجود هاتین الصفتین فیه، وهؤلاء المشرکین کانوا یعتقدون بعلم أصنامهم وقدرتها، فکیف بالله الذی یعتقدون أنّ أصنامهم وسیلة إلیه، وتقربّهم إلیه زلفى؟!(2)
لا يوجد تعليق