الجواب الاجمالي:
إنّ معنى (إن الحکم إلاّ لله) واضح، أی إنّ کل أمر فی عالم الخلق والتکوین وفی عالم الأحکام والتشریع بید الله، وبناء على ذلک إذا کان لرسول الله(صلى الله علیه وآله) أن یقوم بمهمّة فذلک أیضاً بأمر من الله.
الجواب التفصيلي:
إنّ معنى (إن الحکم إلاّ لله) واضح، أی إنّ کل أمر فی عالم الخلق والتکوین وفی عالم الأحکام والتشریع بید الله، وبناء على ذلک إذا کان لرسول الله(صلى الله علیه وآله) أن یقوم بمهمّة فذلک أیضاً بأمر من الله.
فإذا أحیا المسیح (علیه السلام) میتاً ـ مثلا ـ فهو بإذن الله، وکذلک کل منصب ـ بما فی ذلک القیادة الإلهیّة والتحکیم والقضاء ـ إذا أوکل إلى أحد، فإنّما هو بأمر الله تعالى.
ولکنّ الذی یؤسف له أنّ هذه الآیة الواضحة استغلت على مدى التّاریخ، فمرّة تمسک بها الخوارج فی قضیة «التحکیم» التی أرادوها هم وأمثالهم فی حرب «صفین» فکانت «کلمة حق اُرید بها باطل» کما قال الإمام علی(علیه السلام)، حتى أصبح شعارهم (لا حکم إلاّ لله).
لقد کانوا من الجهل والبلاهة إنّهم حسبوا أنّ من حکم بأمر الله والإسلام فی أمر من الاُمور یکون قد خالف (إن الحکم إلاّ لله) بینما کانوا یقرأون القرآن کثیراً، ولکن لا یفهمونه إلاّ قلیلا، فالقرآن نفسه فی موضوع الإحتکام العائلی یصرّح بإختیار حکم من جانب الزوجة وحکم من جانب الزوج: (فابعثوا حکماً من أهله وحکماً من أهلها)(1).
واعتبر بعض آخر هذه الآیة ـ کما یقول الفخر الرازی فی تفسیره ـ دلیلا على الجبریة، قائلین إنّنا إذا قبلنا بأنّ الأوامر فی عالم الخلق بید الله، فلا یبقى لأحد مجال للاختیار.
ولکنّنا نعلم أنّ حریة إرادة عباد الله وحریة اختیارهم هی أیضاً، بأمر من الله الذی شاء أن یکونوا أحراراً فی اختیار ما یعملون، لکی یحمّلهم مسؤولیة أعمالهم والتکالیف الملقاة على عواتقهم.(2)
لا يوجد تعليق