الجواب الاجمالي:
إنن الأئمة حفظة الشرع والقوامین علیه حالهم فی ذلک حال النبی والدلیل الذی اقتضانا أن نعتقد بعصمة الأنبیاء هو نفسه یقتضینا أن نعتقد بعصمة الأئمة بلا فرق ویؤیّد ذلک کتاب الله وسنة الرسول الاکرم (صلی الله علیه و آله و سلم) و کذا یتماشى مع العقل السلیم.
الجواب التفصيلي:
یعتقد الشیعة أن الإمام کالنبی (صلی الله علیه و آله و سلم) یجب أن یکون معصوما من جمیع الرذائل و الفواحش ما ظهر منها و ما بطن، من سن الطفولة إلى الموت، عمدا و سهوا. کما یجب أن یکون معصوما من السهو و الخطأ و النسیان، لأن الأئمة حفظة الشرع و القوامین علیه حالهم فی ذلک حال النبی و الدلیل الذی اقتضانا أن نعتقد بعصمة الأنبیاء هو نفسه یقتضینا أن نعتقد بعصمة الأئمة بلا فرق و یؤیّد ذلک کتاب الله و سنة الرسول الاکرم (صلی الله علیه و آله و سلم) و کذا یتماشى مع العقل السلیم.
یقول الله سبحانه و تعالی: «إِنَّمَا یرِیدُ اللَّهُ لِیذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیتِ وَیطَهِّرَکُمْ تَطْهِیراً»(1)
إذا کان إذهاب الرجس الذی یشمل کل الخبائث، و التطهیر من کل الذنوب، لا یفید العصمة، فما هو المعنى إذا؟!
یقول الله عزّ و جلّ فی آیة أخری: «إِنَّ الَّذِینَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّیطَانِ تَذَکَّرُوا فَإِذَا هُم مُبْصِرُونَ»(2)
فإذا کان المؤمن التقی یعصمه الله من مکاید الشیطان إذا حاول استفزازه و إضلاله، فیتذکر و یبصر الحق فیتبعه، فما بالک بمن اصطفاهم الله سبحانه و أذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهیرا؟
یقول الله سبحانه و تعالی: «ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْکِتَابَ الَّذِینَ اصْطَفَینَا مِنْ عِبَادِنَا»(3) و الذی یصطفیه الله سبحانه یکون بلا شک معصوما من الخطأ.
و هناک آیات أخری فی هذا الباب لکن نکتفی بما ذکرنا.
قال الرسول الاکرم (صلی الله علیه و آله و سلم): یا أیها الناس انی تارک فیکم ما ان اتخذتم به لن تضلوا، کتاب الله و عترتی أهل بیتی(4)
و هو صریح فی أن الأئمة من أهل البیت (علیهم السلام) معصومون؛
أولا: لأن کتاب الله معصوم لا یأتیه الباطل من بین یدیه و لا من خلفه و هو کلام الله، ومن شک فیه کفر.
ثانیا: لأن المتمسک بهما (الکتاب و العترة) یأمن من الضلالة. فدل هذا الحدیث على أن الکتاب و العترة لا یجوز فیهما الخطأ .
قال رسول الله (صلی الله علیه و آله و سلم) فی حدیث آخر: انما مثل أهل بیتی کمثل سفینة نوح من رکبها نجا و من تخلف عنها غرق(5)
و هو صریح فی أن الأئمة من أهل البیت (علیهم السلام) معصومون ، عن الخطأ و لذلک یأمن و ینجو کل من رکب سفینتهم و کل من تأخر عن رکوب سفینتهم غرق فی دوّامة الضلالة.
یقول (صلی الله علیه و آله و سلم) فی حدیث آخر: من أحب أن یحیى حیاتی و یموت میتتی و یدخل الجنة التی وعدنی ربی و هی جنة الخلد فلیتول علیا و ذریته من بعده فإنهم لن یخرجوکم من باب هدى و لن یدخلوکم باب ضلالة(6)
و هو کما ترى صریح فی أن الأئمة من أهل البیت (علیهم السلام) و هم علی (علیه السلام) و ذریته معصومون عن الخطأ لأنهم لن یدخلوا الناس الذین یتبعوهم فی باب ضلالة، و من البدیهی أن الذی یجوز علیه الخطأ لا یمکن له هدایة الناس .
کذلک قال الرسول الاکرم (صلی الله علیه و آله و سلم): أنا المنذر و علی الهادی و بک یا علی یهتدی المهتدون من بعدی(7)
و هذا أیضا صریح فی عصمة الامام، کما لا یخفی علی أولی الآلباب.
فیدلّ هذا البیان من القرآن الکریم والسنة النبویة الشریفة على عصمة الائمة (علیهم السلام). و هل یرفض العقل عصمة من یصطفیه الله سبحانه للهدایة؟ کلا لا یرفض ذلک، بل العکس، العقل یقول بوجوب تلک العصمة، لأن من توکل إلیه مهمة القیادة و هدایة البشریة لا یمکن أن یکون إنسانا عادیا یعتریه الخطأ و النسیان و تثقل ظهره الذنوب و الأوزار(8)
لا يوجد تعليق