الجواب الاجمالي:
یقیناً انّ الله قد حبا علی (علیه السلام) من بین جمیع الأصحاب بکثرة العلم والفهم
وحقاً انّه مدینة علم النبی (صلى الله علیه وآله) وکان مرجع الصحابة بعد رسول الله (صلى الله علیه وآله)، وکلما أشکلت على الصحابة معضلة نادوا انّه: "لا توجد معضلة إلا ولها علی"
الجواب التفصيلي:
التأریخ یشهد على انّ کبار الصحابة عندما کانت تصعب علیهم حلّ مسألة کانوا یذهبون إلى الإمام علی (علیه السلام) ویستمدون العون منه، وفقط عمر بن الخطاب قال سبعون مرة: "لولا علی لهلک عمر"(1) فی حین کان (علیه السلام) لا یصعب علیه أی شیء ولم یطلب العون من أحدا وحتى یسأل أحدا.
یشهد التاریخ على انّ علی بن أبی طالب (علیه السلام) کان من أقوى وأشجع الصحابة، وفی مواقع الشدة ومواجهة الأبطال کان الصحابة یفرون، وکان علی (علیه السلام) یصمد ویثبت ویقاوم فی جمیع المواقف، وقد قلّده النبی (صلى الله علیه وآله) وسام الإفتخار حیث أعطاه لعلی (علیه السلام) وقال: "سوف أعطی الرایة غداً لرجل یحب الله ورسوله، ویحبه الله ورسوله، رجل کرار غیر فرار قد امتحن الله قلبه بالإیمان"
حینها تطلع الصحابة ومدّوا أعناقهم.
ولکن رسول الله (صلى الله علیه وآله) أعطى الرایة لعلی (علیه السلام)(2).
ویقیناً انّ الله قد حبا علی (علیه السلام) من بین جمیع الأصحاب بکثرة العلم والفهم وحقاً انّه مدینة علم النبی (صلى الله علیه وآله) وکان مرجع الصحابة بعد رسول الله (صلى الله علیه وآله)، وکلما أشکلت على الصحابة معضلة نادوا انّه: "لا توجد معضلة إلا ولها علی"(3)
وکذلک قال النبی (صلى الله علیه وآله): "علی باب مدینة علمی وأبو ولدی"(4)
وبلا شک انّ الله قد حباه بقدرة جسمیة عظیمة، وقد کانت شجاعته وقدرته مضرب للأمثال على مرّ الأجیال والعصور، حتى انّ مدونی التاریخ نقلوا قصصاً عن شجاعته کانت أقرب إلى المعجزة منها إلى الحقیقة وهو الذی قلع باب خیبر، واجتمع علیه عصبه من الناس لیقلبوه فلم یقلبوه، وهو الذی اقتلع هبل من أعلى الکعبة، وکان عظیما جدا، وألقاه إلى الأرض. وهو الذی اقتلع الصخرة العظیمة فی أیام خلافته (علیه السلام) بیده بعد عجز الجیش کله عنها(5). وفی هذا الصدد روایات کثیرة.
ویقیناً انّ النبی (صلى الله علیه وآله) قد مدح إبن عمه علی (علیه السلام) فی کل مناسبة وذکر فضائله، وأحیاناً کان یقول: "هذا أخی ووصیی وخلیفتی من بعدی، فاسمعوا له وأطیعوا قوله"(6).
وأحیاناً یقول: "أنت منی بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبی بعدی"(7)
وفی مکان آخر قال: من أراد أن یحیا حیاتی ویموت میتتی ویدخل الجنة التی وعدنی ربی، فلیتول علیاً، فإنه لن یخرجکم باب هدى ولن یدخلکم باب ضلالة"(8).
وکذلک قال: "حب علی إیمان وبغضه نفاق"(9).
وقال "علی منی وأنا من علی"(10)
وکذلک قال: "علی ولی کل مؤمن بعدی"(11)
وکذلک قال: "علی سید المسلمین وإمام المتقین وقائد الغر المحجلین"(12)
الشخص الذی یتتبع سیرة النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) یرى انّه صلوات الله علیه وآله لم یکتفی فقط بذکر الأقوال والأحادیث فی حق علی (علیه السلام)، بل کانت سیرته العملیة تثبت صحة هذه الأقوال، مثلاً: فی تمام حیاته لم یرأس أصلاً أحداً على علی (علیه السلام) أو یجعله أمیراً علیه، على الرغم من أنّه صلوات الله علیه وآله کان یرأس بعض الصحابة على بعض مثل: ترئیس عمر بن العاص على أبی بکر(13).
وإعطاء الزعامة لأسامة بن زید وجعله قائداً على کل الصحابة مع انّه کان شاباً قبل رحلته (صلوات الله علیه)، لکن علی (علیه السلام) لم یُرسل فی جیش أو سریة إلا وقد کان أمیرها وقائدها، وفی إحدى المرات بعث الرسول (صلى الله علیه وآله) سریتین للقتال تزعم أحدها علی (علیه السلام) والثانیة خالد بن الولید أعطاهما الرئاسة والقیادة وقال: إذا تفرقتم فکل منکم یکون قائداً لسریته وجیشه، وإذا اجتمعتم فی مکان فقیادة الجیش لعلی (علیه السلام).
لا يوجد تعليق