الجواب الاجمالي:
کان كبار علماء المذهب یتّبعون منهاج أئمّتهم فی الاحتفاء بشاعرهم وتقدیره، والإثابة على عمله، والشکر له بکلّ قول وکرامة. وکانوا یحتفظون بهذه المغازی بالتآلیف فی الشعر
وفنونه، ویعدّونه من واجبهم، کما کانوا یؤلّفون فی الفقه وسائر العلوم الدینیّة ، مهما کان کلٌّ منهم للغایات حفیّاً .
الجواب التفصيلي:
اقتفى أثر الأئمّة الطاهرین فقهاء الاُمّة وزعماء المذهب، وقاموا لخدمة الدین الحنیف بحفظ هذه الناحیة من الشعر کلاءةً لناموس المذهب، وحرصاً لبقاء مآثر آل الله، وتخلیداً لذکرهم فی الملأ. وکانوا یتّبعون منهاج أئمّتهم فی الاحتفاء بشاعرهم وتقدیره، والإثابة على عمله، والشکر له بکلّ قول وکرامة. وکانوا یحتفظون بهذه المغازی بالتآلیف فی الشعر وفنونه، ویعدّونه من واجبهم، کما کانوا یؤلّفون فی الفقه وسائر العلوم الدینیّة ، مهما کان کلٌّ منهم للغایات حفیّاً .
هذا شیخنا الأکبر الکلینی الّذی قضى من عمره عشرین سنة فی تألیف الکافی ـ أحد الکتب الأربعة مراجع الإمامیّة ـ له کتاب : «ما قیل من الشعر فی أهل البیت» .
والعیّاشی الّذی ألّف کتباً کثیرة فی الفقه الإمامیّ لایستهان بعدّتها، له کتاب :«معاریض الشعر» .
وشیخنا الأعظم الصدوق الّذی بذل النفس والنفیس دون التألیف والنشر فی الفقه والحدیث ، له کتاب الشعر .
ومعلّم الاُمّة شیخنا المفید الّذی لا تخفى على أىّ أحد أشواطه البعیدة فی خدمة الدین ، وإحیاء الاُمّة ، وإصلاح الفاسد ، له کتاب : «مسائل النظم» .
وسیّد الطائفة المرتضى علم الهدى ، له دیوان وتآلیف فی فنون الشعر .
ولم یزالوا یعقدون الحفلات والأندیة فی الأعیاد المذهبیّة من موالید أئمّة الدین(علیهم السلام) ، ویوم العید الأکبر ـ الغدیر ـ ومجالس عقد فی وفیاتهم ، فتأتی إلیها الشعراءُ شرَّعاً ، فیلقونَ ولائد أفکارهم من مدائح وتهان وتأبینات ومراث ، فیها إحیاء أمرهم ، فتثبت لها القلوب، وتشتدُّ بها العلائق الودّیة بین أفراد المجتمع وموالیهم(علیهم السلام) ، ویتبعها الحفاوة والتکریم، والإثابة والتعظیم لمنضّدی تلک العقود وجامعی أوابدها . هذا وما عند الله خیرٌ وأبقى(1)
لا يوجد تعليق