الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
لقد تصدّى الرسول الأکرم (صلى الله علیه و آله و سلم) و أهل بیته بقوّة لأصحاب البدع و المتلاعبین بأحکام اللّه و قوانینه، واعتبروا عمل المبتدعین تصرّفاً مذموماً فی الدین و الشریعة، و أنّ عملهم هذا یُعدّ ضلالًا و غوایة لهم و للآخرین ممّن یتبعهم فی بدعتهم وتحریفهم. و یجدر بنا هنا أن نشیر إلى الروایات التی نقلها علماء المسلمین عن الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله وسلم).
روى الفریقان عن النبیّ صلى الله علیه و آله حول البدعة و التشدید علیها روایات کثیرة نقتبس منها ما یلی:
1- روى الإمام أحمد عن جابر قال: خطبنا رسول اللَّه فحمد اللَّه و أثنى علیه بما هو أهل له ثمّ قال: «أمّا بعد فانّ أصدقَ الحدیث کتاب اللَّه، و إنّ أفضل الهدى هدى محمّد، و شرّ الأُمور محدثاتها، و کلّ بدعة ضلالة».[1]
2- روى أیضاً عن جابر قال: کان رسول اللَّه یقوم فیخطب فیحمد اللَّه و یُثنی علیه بما هو أهله و یقول: «من یهدِ اللَّه فلا مضلّ له، و من یضلل فلا هادی له، إنّ خیر الحدیث کتاب اللَّه و خیر الهدى هَدیُ محمد صلى الله علیه و آله و شرّ الأُمور محدثاتها، و کلّ محدثة بدعة».[2]
3- روى أیضاً عن عرباض بن ساریة قال: صلّى بنا رسول اللَّه الفجر ثمّ أقبل علینا فوعظنا موعظة بیّنة، قال: «أُوصیکم بتقوى اللَّه... و إیّاکم و محدثات الأُمور؛ فإنّ کلّ محدثة بدعة، و کلّ بدعة ضلالة».[3]
4- روى ابن ماجة عن جابر بن عبد اللَّه: کان رسول اللَّه إذا خطب احمرّت عیناه ثمّ یقول: «أمّا بعد فإنّ خیر الأُمور کتاب اللَّه، و خیر الهدى هَدیُ محمّد، و شرّ الأُمور محدثاتها، و کلّ بدعة ضلالة».[4]
5- روى مسلم فی صحیحه: کان رسول اللَّه صلى الله علیه و آله إذا خطب احمرّت عیناه و علا صوته، واشتدّ غضبه، حتى کأنّه منذر جیشٍ، یقول: «صبّحکم و مسّاکم، و یقول: بُعِثْتُ أنا والساعة کهاتین، و یقرن بین أصبعیه: السبابة والوسطى، و یقول: أمّا بعد، فانّ خیر الحدیث کتاب اللَّه، و خیر الهدى هدیُ محمد، و شرّ الأُمور محدثاتها، و کلّ بدعة ضلالة، ثمّ یقول: أنا أولى بکلّ مؤمن من نفسه، من ترک مالًا فلأهله، و من ترک دیناً أو ضیاعاً فإلیّ و علیّ».[5]
6- روى النسائی قال: کان رسول اللَّه صلى الله علیه و آله یقول فی خطبته: «نحمد اللَّه ونثنی علیه بما هو أهله، ثمّ یقول: من یهدِ اللَّه فلا مضلّ له، و من یضلل فلا هادی له، إنّ أصدق الحدیث کتاب اللَّه، و أحسن الهدی هدیُ محمد، و شرّ الأُمور محدثاتها، و کلّ محدثة بدعة، و کلّ بدعة ضلالة و کلّ ضلالة فی النار، ثمّ یقول: بعثت أنا والساعة کهاتین، و کان إذا ذکر الساعة احمرّت وجنتاه، و علا صوته، واشتدّ غضبه، کأنّه نذیر جیشٍ، یقول: صبّحکم و مسّاکم، ثمّ قال: من ترک مالًا فلأهله، و من ترک دیناً أو ضیاعاً فإلیَّ، (أو علیّ) و أنا أولى بالمؤمنین».[6]
7- روى ابن ماجة: قال رسول اللَّه: «لا یقبل اللَّه لصاحب بدعة صوماً ولا صلاة ولا صدقة ولا حجّاً ولا عمرة ولا جهاداً».[7]
8- قال رسول اللَّه: «من أحدث فی أمرنا هذا ما لیس منه فهو ردّ».[8]
قال الشاطبی: و هذا الحدیث عدّه العلماء ثُلث الإسلام؛ لأنّه جمع وجوه المخالفة لأمره علیه السلام و یستوی فی ذلک ما کان بدعة أو معصیة.[9]
9- روى مسلم عن أبی هریرة قال: قال رسول اللَّه: «من دعا إلى هدى کان له من الأجر مثل أُجور من تبعه لا ینقص ذلک من أُجورهم شیئاً، و من دعا إلى ضلالة کان علیه من الإثم مثل آثام من یتبعه لا ینقص ذلک من آثامهم شیئاً».[10]
10- روى مسلم عن جریر بن عبد اللَّه: «من سنّ فی الإسلام سنّة حسنة فعُمل بها بعده، کتب له مثل أجر من عمل بها ولا ینقص من أُجورهم شیء؛ و من سنّ فی الإسلام سنّة سیئة فعمل بها بعده، کتب له مثل وزر من عمل بها ولا ینقص من أوزارهم شیء».[11]
11- روى مسلم عن حذیفة أنّه قال: یا رسول اللَّه هل بعد هذا الخیر شرّ؟
قال: «نعم، قوم یستنّون بغیر سنّتی و یهتدون بغیر هدای...».[12]
12- روى مالک فی الموطأ من حدیث أبی هریرة: أنّ رسول اللَّه خرج إلى المقبرة فقال: «السّلام علیکم دار قوم مؤمنین و إنّا إن شاء اللَّه بکم لاحقون- إلى أن قال:- فلیُذادنَّ رجال عن حوضی کما یذاد البعیر الضالّ، أُنادیهم ألا هلمّ! ألا هلمّ! ألا هلمّ! فیقال: إنّهم قد بدّلوا بعدک، فأقول: فسحقاً! فسحقاً! فسحقاً!».[13]
و عموم اللفظ یشمل أهل البدع أیضاً. و إن لم یرتدّوا عن الدین.
نکتفی بهذا القدر من الأحادیث التی رواها الحفاظ من المحدّثین من هذا الطریق، و أمّا ما رواه أصحابنا عن النبی الأکرم أو عن أئمة أهل البیت فکثیر و ربما تکون هناک وحدة فی المعنى و اختلاف جزئی فی التعبیر:
13- روى الکلینی عن محمد بن جمهور رفعه قال: قال رسول اللَّه صلى الله علیه و آله: «إذا ظهرت البدع فی أُمتی فلیظهر العالم علمه، فمن لم یفعل فعلیه لعنة اللَّه».[14]
14- و بهذا الاسناد قال: قال رسول اللَّه صلى الله علیه و آله: «من أتى ذا بدعة فعظّمه فإنّما یسعى فی هدم الإسلام».[15]
15- و بهذا الاسناد قال: قال رسول اللَّه صلى الله علیه و آله: «أبى اللَّه لصاحب البدعة التوبة» قیل: یا رسول اللَّه و کیف ذلک؟ قال: «إنّه قد اشرِبَ قلبه حبّها».[16]
16- روى محمد بن مسلم عن أبی جعفر علیه السلام قال: خطب أمیر المؤمنین علیه السلام الناس فقال: «أیّها الناس إنّما بَدءُ وقوع الفتن، أهواءٌ تُتَّبَع، و أحکام تُبتدع، یُخالَف فیها کتاب اللَّه، یتولّى فیها رجال رجالًا، فلو أنّ الباطل خلص من مزاج الحق لم یخف على المرتادین، و لو أنّ الحق خلص من لبس الباطل انقطعت عنه ألسن المعاندین، و لکن یؤخذ من هذا ضغث و من هذا ضغث، فیمزجان فهناک یستولی الشیطان على أولیائه، و ینجو الذین سبقت لهم من اللَّه الحسنى».[17]
17- روى الحسن بن محبوب رفعه إلى أمیرالمؤمنین علیه السلام أنه قال: «إنّ من أبغض الخلق إلى اللَّه عزّوجلّ لَرَجلین: رجل وکّله اللَّه إلى نفسه فهو جائر عن قصد السبیل، مشغوف بکلام بدعة، قد لهج بالصوم و الصلاة فهو فتنة لمن افتتن به، ضالّ عن هدى من کان قبله، مضلّ لمن اقتدى به فی حیاته وبعد موته، حمّال خطایا غیره، رهن بخطیئته».[18]
18- روى عمر بن یزید عن الإمام الصادق علیه السلام أنّه قال: «لا تصحبوا أهل البدع ولا تجالسوهم فتصیروا عند الناس کواحد منهم، قال رسول اللَّه صلى الله علیه و آله: المرء على دین خلیله و قرینه».[19]
19- وروى داود بن سرحان عن الإمام الصادق علیه السلام قال: «قال رسول اللَّه صلى الله علیه و آله: إذا رأیتم أهل الریب و البدع من بعدی فأظهروا البراءة منهم، و أکثروا من سبّهم و القول فیهم و الوقیع...».[20]
20- قال أمیر المؤمنین علیه السلام: «ما اختلفت دعوتان إلّاکانت إحداهما ضلالة».[21]
21- و قال علیه السلام: «ما أُحدثت بدعة إلّاتُرک بها سنّة، فاتّقوا البدع و ألزموا المهیع، إنّ عوازم الامور أفضلها، و إنّ محدثاتها شرارها».[22]
22- قال الإمام الصادق علیه السلام: «من تبسّم فی وجه مبتدع فقد أعان على هدم دینه».[23]
23- قال علیه السلام: «من مشى إلى صاحب بدعة فوقّره فقد مشى فی هدم الإسلام».[24]
و قد روی أیضاً باختلاف یسیر «مضى» (تحت رقم 14).
24- روی مرفوعاً عن رسول اللَّه صلى الله علیه و آله یقول: «علیکم بسنّة، فعمل قلیل فی سنّة خیر من عمل کثیر فی بدعة».[25]
25- قال رسول اللَّه صلى الله علیه و آله: «إذا رأیتم صاحب بدعة فاکفهرّوا فی وجهه؛ فانّ اللَّه لیبغض کلّ مبتدع، ولا یجوز أحد منهم على الصراط، و لکن یتهافتون فی النار مثل الجراد والذباب».[26]
26- و قال صلى الله علیه و آله: «من غشّ أُمّتی فعلیه لعنة اللَّه و الملائکة و الناس أجمعین» قالوا: یا رسول اللَّه و ما الغشّ؟ قال: «أن یبتدع لهم بدعة فیعملوا بها».[27]
و للإمام علیّ علیه السلام فی نهج البلاغة وراء ما نقلناه کلمات دُریّة فی ذمّ البدعة، نقتبس ما یلی:
27- «فاعلم أنّ أفضل عباد اللَّه عند اللَّه إمام عادل هُدِیَ وهَدى فأقام سنّة معلومة، و أمات بدعة مجهولة... و إنّ شرّ الناس عند اللَّه إمام جائر ضلّ وضُلَّ به، فأمات سنّة مأخوذة و أحیى بدعة متروکة».[28]
28- و قال: «أوّه على إخوانی الذین تلوا القرآن فأحکموه، و تدبّروا الفرض فأقاموه، أحیَوا السنّة و أماتوا البدعة».[29]
29- و قال أیضاً: «و إنّما الناس رجلان: متّبع شرعة، و مُبتدع بدعةً».[30]
30- و قال: «طوبى لمن ذلّ فی نفسه و طاب کسبه- إلى أن قال:- و عزل عن الناس شرّه وَوَسِعَتْهُ السنّة و لم یُنسب إلى البدعة».[31]
هذا قسم ممّا وقفنا علیه من الروایات، و هی کثیرة یفوتنا حصرها و قد نقل الشاطبی قسماً وافراً من کلمات الصحابة و التابعین و من أراد فلیرجع إلى کتابه الاعتصام و نکتفی بهذا المقدار .[32]
لا يوجد تعليق