الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
أخرج البخاری ومسلم من طریق سفیان الثوری عن عبد الملک بن عمیر، عن عبدالله بن الحارث قال: حدثنا العباس بن عبد المطلب أنه قال: قلت للنبی صلى الله علیه و آله و سلم ما أغنیت عن عمک فانه کان یحوطک و یغضب لک. قال: هو فی ضحضاح من نار، و لولا أنا لکان فی الدرک الاسفل.
و فی لفظ آخر: قلت: یا رسول الله ان أبا طالب کان یحفظک و ینصرک فهل نفعه ذلک؟ قال: نعم وجدته فی غمرات من النار فأخرجته الى ضحضاح.
و من حدیث اللیث حدثنی ابن الهاد عن عبدالله بن خباب، عن أبی سعید أنه سمع النبی صل علیه و آله و سلم ذکر أبوطالب عنده فقال: لعله تنفعه شفاعتی یوم القیامة، فیجعل فی ضحضاح من النار یبلغ کعبیه یغلی منه دماغه.
و فی صحیح البخاری من طریق عبد العزیز بن محمد الدراوردی عن یزید بن الهاد نحوه، غیر أن فیه تغلی منه أم دماغه.
راجع [1] صحیح البخاری فی أبواب المناقب باب قصة أبی طالب (6/33، 34) و فی کتاب الادب باب کنیة المشرک (9/92)، صحیح مسلم کتاب الایمان، طبقات ابن سعد (1/106) طبعة مصر، مسند أحمد (1/206، 207)، عیون الاثر (1 / 132) تاریخ ابن کثیر (3 / 125).
قال الامینی: نحن لا تروقنا المناقشة فی الاسانید لمکان سفیان الثوری من أنه کان یدلس عن الضعفاء ویکتب عن الکذابین. و لا لمکان عبدالملک بن عمیر اللخمی الکوفی الذی طال عمره وساء حفنه، قال أبو حاتم[2]: لیس بحافظ تغیر حفنه، و قال أحمد[3] : ضعیف، و قال ابن معین [4] مخلم، وقال ابن خراش: کان شعبة لا یرضاه، وذکر الکوسج عن أحمد أنه ضعفه جدا [5].
و لا لمکان عبد العزیز الدراوردی، قال أحمد بن حنبل: اذا حدث من حفنه یهم لیس هوبشیء، و اذا حدث من کتابه فنعم، و اذا حدث جاء ببواطیل، و قال أبو حاتم [6] لا یحتج به، و قال أبو زرعة: سیئ الحفظ[7].
کما أنا لا نناقش بتضارب متون الروایة بأن قوله: لعله تنفعه شفاعتی یوم القیامة، یعطی أن الضحضاح مؤجل له الى یوم القیامة بنحو من الرجاء المدلول علیه لقوله: لعله. و ان قوله: وجدته فی غمرات النار فأخرجته الى ضحضاح. هو واضح فی تعجیل الضحضاح له و ثبوت الشفاعة قبل صدور الکلام.
لکن لنا هاهنا کلمة واحدة وهی أن رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم أناط شفاعته لابی طالب عند وفاته بالشهادة بکلمة الاخلاص بقوله صلى الله علیه و آله و سلم یا عم قل لا اله الا الله کلمة استحل لک بها الشفاعة یوم القیامة [8] کما أنه صلى الله علیه و آله و سلم أناطها بها فی مطلق الشفاعة، و جاء ذلک فی أخبار کثیرة جمع جملة منها الحافظ المنذری فی الترغیب والترهیب[9] (4 / 150 ـ 158) منها فی حدیث عن عبدالله بن عمر مرفوعا: قیل لی: «سل فان کل نبی قد سأل فأخرت مسألتی الى یوم القیامة فهی لکم ولمن شهد أن لا اله الا الله» فقال: رواه أحمد[10] باسناد صحیح.
و منها: عن أبی ذر الغفاری مرفوعا فی حدیث: «أعطیت الشفاعة وهی نائلة من أمتی من لا یشرک بالله شیئا»: فقال: رواه البزار واسناده جید الا أن فیه انقطاعا.
و منها: عن عوف بن مالک الاشجعی فی حدیث: «ان شفاعتی لکل مسلم» فقال: رواه الطبرانی[11] بأسانید أحدها جید، و ابن حبان فی صحیحه [12] و فی لفظه: «الشفاعة لمن مات لا یشرک بالله شیئا».
و منها: عن أنس فی حدیث: أوحی الله الى جبریل علیه السلام أن اذهب الى محمد فقل له: ارفع رأسک سل تعم واشفع تشفع ـ الى قوله: أدخل من أمتک من خلق الله من شهد أن لا اله الا الله یوما واحدا مخلصا و مات على ذلک.
فقال المنذری[13] رواه أحمد[14] و رواته محتج بهم فی الصحیح.
و منها: عن أبی هریرة مرفوعا فی حدیث: «شفاعتی لمن شهد أن لا اله الا الله مخلصا، و أن محمدا رسول الله، یصدق لسانه قلبه و قلبه لسانه». رواه أحمد[15] و ابن حبان فی صحیحه [16].
و منها: ما من طریق أبی هریرة و ابن عباس من أنه صلى الله علیه و آله و سلم دعا ربه واستأذنه أن یستغفر لامه و یأذن له فی شفاعتها یوم القیامة فأبى أن یأذن.
و قال السهیلی فی الروض الانف [17] (1 / 113): و فی الصحیح أنه صلى الله علیه و آله و سلم قال: أستأذنت ربی فی زیارة قبر أمی فأذن لی، و استأذنته أن أستغفر لها فلم یأذن لی. و فی مسند البزار من حدیث بریدة أنه صلى الله علیه و آله و سلم حین أراد أن یستغفر لامه ضرب جبریل علیه السلام عفی صدره و قال له: لا تستغفر لمن کان مشرکا، فرجع و هو حزین[18].
فالمنفی فی صورة انتفاء الشهادة جنس الشفاعة بمعنى عدمها کلیة لعدم أهلیة الکافر لها حتى فی بعض مراتب العذاب، فالشفاعة للتخفیف فی العذاب من مراتبها المنفیة، کما أنها نفیت کذلک فی کتاب الله العزیز بقوله تعالی: (والذین کفروا لهم نار جهنم لا یقضی علیهم فیموتوا ولا یخفف عنهم من عذابها کذلک نجزی کل کفور )[19].
و بقوله تعال: (و اذا رأى الذین ظلموا العذاب فلا یخفف عنهم و لا هم ینظرون)[20] و بقوله تعالى: (خالدین فیها لا یخفف عنهم العذاب ولا هم ینظرون)[21].
و بقوله تعالى: (وقال الذین فی النار لخزنة جهنم ادعوا ربکم یخفف عنا یوما من العذاب ں قالوا أو لم تک تأتیکم رسلکم بالبینات قالوا بلى قالوا فادعوا وما دعاء الکافرین الا فی ضلال)[22].
و بقوله تعالى: (أولئک الذین اشتروا الحیاة الدنیا بالاخرة فلا یخفف عنهم العذاب ولا هم ینصرون)[23].
و بقوله تعالى: (وذر الذین اتخذوا دینهم لعبا ولهوا وغرتهم الحیاة الدنیا وذکر به أن تبسل نفس بما کسبت لیس لها من دون الله ولی و لا شفیع وان تعدل کل عدل لا یؤخذ منها أولئک الذین أبسلوا بما کسبوا لهم شراب من حمیم وعذاب ألیم بما کانوا یکفرون)[24].
و بقوله تعالى: (کل نفس بما کسبت رهینة ں الا أصحاب الیمین ں فی جنات یتساءلون ں عن المجرمین ںما سلککم فی سقر) إلى قوله تعالى: (فما تنفعهم شفاعة الشافعین)[25].
و بقوله تعالى: (و أنذرهم یوم الازفة اذ القلوب لدى الحناجر کاظمین ما للظالمین من حمیم ولا شفیع یطاع)[26].
و بقوله تعالى: ( و نسوق المجرمین الى جهنم وردا ں لا یملکون الشفاعة الا من اتخذ عند الرحمن عهدا )[27].
الاستثناء فی الایة الشریفة منقطع، و العهد: شهادة أن لا اله الا الله والقیام بحقها. أی لا یشفع الا للمؤمن.
راجع [28] تفسیر القرطبی (11 / 154) تفسیر البیضاوی (2 / 48) تفسیر ابن کثیر(3 / 138) تفسیر الخازن (3 / 243).
فروایة الضحضاح على تقدیر أن أبا طالب علیه السلام مات مشرکا ـ العیاذ بالله وما فیها من الشفاعة لتخفیف العذاب عنه بجعله فی الضحضاح منافیة لکل ما ذکرناه من الایات والاحادیث، فحدیث یخالف الکتاب والسنة الثابتة یضرب به عرض الحائط، وقد جاء فی الصحیح مرفوعا: «تکثر لکم الاحادیث من بعدی فاذا روی لکم حدیث فاعرضوه على کتاب الله تعالى فما وافق کتاب الله فاقبلوه وما خالفه فردوه».[29]
ولا یغرنک اخراج البخاری لها، فان کتابه المعبر عنه بالصحیح هو علبة السفاسف وعیبة السقطات.[30]
لا يوجد تعليق