الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
ما نراه و نذهب الیه حول الصحیحین ومحتویاتهما فهو مطابق لرای الفئة الناقدة من علماء اهل السنة[1] و انا و ایاهم متفقون فی العقیدة بالنسبة الى هذا الموضوع، ولکن نرى ان فی محتویات الصحیحین و کذا ضمن الاحادیث الصحیحة التی نقلاها فی شتى الابواب ان الاحادیث الغیر صحیحة و الضعیفة یبلغ عددها فوق ماعده ابن حجر کما نقل عنه الحفاظ حیث قال: انها لا تتجاوز المائة وعشرة احادیث، ضعیفة من جهة المتن[2]
و نرى ایضا ان فی اسناد الصحیحین و رجالهما اشخاصا ضعافا و غیر موثقین اکثر مما نقل ابن حجر عن الحفاظ و علما فن الرجال من ان ضعفا رواتهما یبلغ الثلاثمائة شخص[3]
و یؤید راینا فی ضعف احادیث الصحیحین متنا و سندا الادلة التالیة:
1 ـ ضعف بعض رجال الصحیحین، و انهم غیر موثقین، فی علم الرجال.
2 ـ العصبیة الشدیدة التی تحلى بها مؤلفا الکتابین.
3 ـ الفترة الزمنیة الطویلة الممتدة بین زمن صدور الحدیث و تاریخ تدوینه، مع النظر الى دواعی و اسباب الجعل والوضع.
4 ـ تقطیع بعض الاحادیث عند البخاری تمشیا لذوقه ورایه.
5 ـ النقل بالمعنى، کما یلاحظ فی صحیح البخاری.
6 ـ تتمیم وتکمیل صحیح البخاری بوسیلة الاخرین.
7 ـ کثرة الاحادیث المخالفة للادلة العقلیة والدینیة فیهما.
هذه ملاحظاتنا على الصحیحین و هی تؤید ضعفهما وتوضح و هن احادیثهما، و لا یمکن لای محقق و بحاثة الاغماض عن هذه الموارد[4]
لا يوجد تعليق