الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
کعب الأحبار من أکابر أحبار الیهود الذین تظاهروا بالإسلام، حیث خدع عقولَ المسلمین وحتى الخلفاء والمترجمین عنه من علماء الرجال، وقد أسلم فی زمن أبی بکر وقدِمَ من الیمن فی خلافة عمر، فانخدع به الصحابة وغیرهم.
قال الذهبی: العلامة الحبر الذی کان یهودیاً فأسلم بعد وفاة النبی، وقدم المدینة من الیمن فی أیام عمر (رض)، وجالس أصحاب محمّد، فکان یحدّثهم عن الکتب الاسرائیلیة ویحفظ عجائب،- إلى أن قال:- حدّث عنه أبو هریرة ومعاویة وابن عباس، وذلک من قبیل روایة الصحابی عن تابعی، وهو نادر عزیز، وحدّث عنه أیضاً أسلم مولى عمر وتبیع الحمیری ابن امرأة کعب، وروى عنه عدّة من التابعین کعطاء بن یسار وغیره مرسلًا، وقع له روایة فی سنن أبی داود والترمذی والنسائی[1]
وعرفه الذهبی أیضاً فی بعض کتبه بأنه من أوعیة العلم[2]
فقد وجد الحبر الماکر جوّاً ملائماً لنشر الأساطیر والقصص الوهمیة، وبذلک بثّ سمومه القاتلة بین الصحابة والتابعین، وقد تبعوه وهم یحسبون أنهم یحسنون صنعاً.
و قد تنبه إلى جسامة الخسارة التی أحدثها ذلک الحبر لفیف من القدماء، منهم ابن کثیر فی تفسیره، حیث أنه بعدما أورد طائفة من الأخبار فی قصة ملکة سبأ مع سلیمان، قال: والأقرب فی مثل هذه السیاقات انها متلقاة عن أهل الکتاب ممّا وجد فی صحفهم، کروایات کعب ووهب- سامحهما اللَّه تعالى- فی ما نقلاه إلى هذه الأُمة من أخبار بنی اسرائیل من الأوابد والغرائب والعجائب ممّا کان وما لم یکن، وممّا حُرِّف وبُدِّل وفُسِخَ، وقد أغنانا اللَّه سبحانه عن ذلک بما هو أصحّ منه وأنفع وأوضح وأبلغ[3]
و الذی یدلّ على عمق مکره وخداعه لعقول المسلمین أنه ربّما ینقل شیئاً من العهدین، وفی الوقت ذاته نرى أنّ بعض الصحابة الذین تتلمذوا على یدیه وأخذوا منه ینسب نفس ما نقله إلى الرسول! والذی یبرّر ذلک العمل حسن ظنّهم وثقتهم به، فحسبوا المنقول أمراً واقعیاً، فنسبوه إلى النبی زاعمین أنه إذا کان کعب الأحبار عالماً به فالنبی أولى بالعلم منه.
فإن کنت فی شکٍّ من ذلک فاقرأ نصّین فی موضوع واحد؛ أحدهما للإمام الطبری فی تاریخه ینقله عن کعب الأحبار فی حشرالشمس والقمر یوم القیامة، والآخر للإمام ابن کثیر صاحب التفسیر ینقله عن أبی هریرة عن النبی الأکرم(ص)، ومضمون الحدیث ینادی بأعلى صوته بأنه موضوع مجعول على لسان الوحی، نشره الحبر الخادع وقبله الساذج من المسلمین.
1- قال الطبری: عن عکرمة، قال: بینا ابن عباس ذات یوم جالس إذ جاءه رجل فقال: یا ابن عباس سمعت العجب من کعب الحبر یذکر فی الشمس والقمر، قال: وکان متکئاً فاحتفز ثمّ قال: وما ذاک؟ قال: زعم یجاء بالشمس والقمر یوم القیامة کأنّهما ثوران عقیران فیقذفان فی جهنم، قال عکرمة: فطارت من ابن عباس شفة ووقعت أُخرى غضباً، ثمّ قال: کذب کعب، کذب کعب، کذب کعب، ثلاث مرّات، بل هذه یهودیة یرید إدخالها فی الإسلام، اللَّه أجل وأکرم من أن یعذّب على طاعته، ألم تسمع قول اللَّه تبارک وتعالى «وَ سَخَّرَ لَکُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَیْنِ»، انما یعنی دؤوبهما فی الطاعة، فکیف یعذّب عبدین یُثنی علیهما أنهما دائبان فی طاعته؟ قاتلَ اللَّه هذا الحبر وقبّح حبریته، ما أجرأه على اللَّه وأعظم فریته على هذین العبدین المطیعین للَّه، قال: ثمّ استرجع مراراً[4]
2- قال ابن کثیر: روى البزار، عن عبد العزیز بن المختار، قال: سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن فی هذا المسجد- مسجد الکوفة-، وجاء الحسن فجلس إلیه فحدّث، قال: حدّثنا أبو هریرة أنّ رسول اللَّه (ص) قال: «إنّ الشمس والقمر ثوران فی النار عقیران یوم القیامة».
فقال الحسن: وما ذنبهما؟ فقال: أُحدّثک عن رسول اللَّه (ص) وتقول- أحسبه قال-: وما ذنبهما، ثمّ قال: لا یروى عن أبی هریرة إلّا من هذا الوجه[5]
و لما کان إسلام کعب الأحبار بعد رحیل الرسول، لذلک تعذر علیه إسناد ما رواه من أساطیر إلى النبی الأکرم، ولو أنه أدرک شیئاً من حیاته صلى الله علیه وآله وإن کان قلیلًا لنسب تلک الأساطیر إلیه، ولکن حالت المشیئة الإلهیة دون أمانیه الباطلة، ولکن أبا هریرة لما صحب النبی واستحسن الظنّ بکعب الأحبار، وکان أُستاذه فی الأساطیر نسب الروایة إلى النبی صلى الله علیه وآله.
و لهذا الحبر الماکر دور فی نشر عقیدة التّجسیم والرّویة بین المسلمین، حیث انّ المتفحص فیما نقل عن ذلک الحبر یقف على أنه کان یرکّز على فکرتین یهودیّتین: الأُولى فکرة التجسیم، والثانیة رؤیة اللَّه تعالى.
یقول عن الفکرة الأُولى: انّ اللَّه تعالى نظر إلى الأرض فقال: إنّی واطئ على بعضک، فاستعلت إلیه الجبال، وتضعضعت له الصخرة، فشکر لها ذلک، فوضع علیها قدمه فقال: هذا مقامی ومحشر خلقی، وهذه جنّتی وهذه ناری، وهذا موضع میزانی، وأنا دیّان الدین[6]
ففی هذه الکلمة الصادرة عن هذا الحبر تصریح على تجسیمه تعالى أولًا، وترکیز على انّ الجنة والنار والمیزان ستکون على هذه الأرض، ومرکز سلطانها سیکون على الصخرة، وهذا من صمیم الدین الیهودی المحرّف.
کما أنه رکّز على الرؤیة، حیث أشاع فکرة التقسیم، فقال: إنّ اللَّه تعالى قسّم کلامه ورؤیته بین موسى ومحمّد (ص)[7] وعنه انتشرت هذه الفکرة، أی فکرة التقسیم بین المسلمین.
و من أعظم الدواهی أنّ الرجل تزلّف إلى الخلفاء فی خلافة عمر وعثمان وتحدّث عن الکثیر من القصص الخرافیة، وبعدما توفی عثمان تزلّف إلى معاویة ونشر فی عهده ما یؤید به ملکه ودولته، ومن کلماته فی حق الدولة الأمویة، یقول: مولد النبی بمکة، وهجرته بطیبة، وملکه بالشام[8]
و بذلک أضفى على الدولة الأمویة صبغة شرعیة وجعل ملکهم وسلطتهم امتداداً لملک النبی وسلطته[9]
قال الذهبی: العلامة الحبر الذی کان یهودیاً فأسلم بعد وفاة النبی، وقدم المدینة من الیمن فی أیام عمر (رض)، وجالس أصحاب محمّد، فکان یحدّثهم عن الکتب الاسرائیلیة ویحفظ عجائب،- إلى أن قال:- حدّث عنه أبو هریرة ومعاویة وابن عباس، وذلک من قبیل روایة الصحابی عن تابعی، وهو نادر عزیز، وحدّث عنه أیضاً أسلم مولى عمر وتبیع الحمیری ابن امرأة کعب، وروى عنه عدّة من التابعین کعطاء بن یسار وغیره مرسلًا، وقع له روایة فی سنن أبی داود والترمذی والنسائی[1]
وعرفه الذهبی أیضاً فی بعض کتبه بأنه من أوعیة العلم[2]
فقد وجد الحبر الماکر جوّاً ملائماً لنشر الأساطیر والقصص الوهمیة، وبذلک بثّ سمومه القاتلة بین الصحابة والتابعین، وقد تبعوه وهم یحسبون أنهم یحسنون صنعاً.
و قد تنبه إلى جسامة الخسارة التی أحدثها ذلک الحبر لفیف من القدماء، منهم ابن کثیر فی تفسیره، حیث أنه بعدما أورد طائفة من الأخبار فی قصة ملکة سبأ مع سلیمان، قال: والأقرب فی مثل هذه السیاقات انها متلقاة عن أهل الکتاب ممّا وجد فی صحفهم، کروایات کعب ووهب- سامحهما اللَّه تعالى- فی ما نقلاه إلى هذه الأُمة من أخبار بنی اسرائیل من الأوابد والغرائب والعجائب ممّا کان وما لم یکن، وممّا حُرِّف وبُدِّل وفُسِخَ، وقد أغنانا اللَّه سبحانه عن ذلک بما هو أصحّ منه وأنفع وأوضح وأبلغ[3]
و الذی یدلّ على عمق مکره وخداعه لعقول المسلمین أنه ربّما ینقل شیئاً من العهدین، وفی الوقت ذاته نرى أنّ بعض الصحابة الذین تتلمذوا على یدیه وأخذوا منه ینسب نفس ما نقله إلى الرسول! والذی یبرّر ذلک العمل حسن ظنّهم وثقتهم به، فحسبوا المنقول أمراً واقعیاً، فنسبوه إلى النبی زاعمین أنه إذا کان کعب الأحبار عالماً به فالنبی أولى بالعلم منه.
فإن کنت فی شکٍّ من ذلک فاقرأ نصّین فی موضوع واحد؛ أحدهما للإمام الطبری فی تاریخه ینقله عن کعب الأحبار فی حشرالشمس والقمر یوم القیامة، والآخر للإمام ابن کثیر صاحب التفسیر ینقله عن أبی هریرة عن النبی الأکرم(ص)، ومضمون الحدیث ینادی بأعلى صوته بأنه موضوع مجعول على لسان الوحی، نشره الحبر الخادع وقبله الساذج من المسلمین.
1- قال الطبری: عن عکرمة، قال: بینا ابن عباس ذات یوم جالس إذ جاءه رجل فقال: یا ابن عباس سمعت العجب من کعب الحبر یذکر فی الشمس والقمر، قال: وکان متکئاً فاحتفز ثمّ قال: وما ذاک؟ قال: زعم یجاء بالشمس والقمر یوم القیامة کأنّهما ثوران عقیران فیقذفان فی جهنم، قال عکرمة: فطارت من ابن عباس شفة ووقعت أُخرى غضباً، ثمّ قال: کذب کعب، کذب کعب، کذب کعب، ثلاث مرّات، بل هذه یهودیة یرید إدخالها فی الإسلام، اللَّه أجل وأکرم من أن یعذّب على طاعته، ألم تسمع قول اللَّه تبارک وتعالى «وَ سَخَّرَ لَکُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَیْنِ»، انما یعنی دؤوبهما فی الطاعة، فکیف یعذّب عبدین یُثنی علیهما أنهما دائبان فی طاعته؟ قاتلَ اللَّه هذا الحبر وقبّح حبریته، ما أجرأه على اللَّه وأعظم فریته على هذین العبدین المطیعین للَّه، قال: ثمّ استرجع مراراً[4]
2- قال ابن کثیر: روى البزار، عن عبد العزیز بن المختار، قال: سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن فی هذا المسجد- مسجد الکوفة-، وجاء الحسن فجلس إلیه فحدّث، قال: حدّثنا أبو هریرة أنّ رسول اللَّه (ص) قال: «إنّ الشمس والقمر ثوران فی النار عقیران یوم القیامة».
فقال الحسن: وما ذنبهما؟ فقال: أُحدّثک عن رسول اللَّه (ص) وتقول- أحسبه قال-: وما ذنبهما، ثمّ قال: لا یروى عن أبی هریرة إلّا من هذا الوجه[5]
و لما کان إسلام کعب الأحبار بعد رحیل الرسول، لذلک تعذر علیه إسناد ما رواه من أساطیر إلى النبی الأکرم، ولو أنه أدرک شیئاً من حیاته صلى الله علیه وآله وإن کان قلیلًا لنسب تلک الأساطیر إلیه، ولکن حالت المشیئة الإلهیة دون أمانیه الباطلة، ولکن أبا هریرة لما صحب النبی واستحسن الظنّ بکعب الأحبار، وکان أُستاذه فی الأساطیر نسب الروایة إلى النبی صلى الله علیه وآله.
و لهذا الحبر الماکر دور فی نشر عقیدة التّجسیم والرّویة بین المسلمین، حیث انّ المتفحص فیما نقل عن ذلک الحبر یقف على أنه کان یرکّز على فکرتین یهودیّتین: الأُولى فکرة التجسیم، والثانیة رؤیة اللَّه تعالى.
یقول عن الفکرة الأُولى: انّ اللَّه تعالى نظر إلى الأرض فقال: إنّی واطئ على بعضک، فاستعلت إلیه الجبال، وتضعضعت له الصخرة، فشکر لها ذلک، فوضع علیها قدمه فقال: هذا مقامی ومحشر خلقی، وهذه جنّتی وهذه ناری، وهذا موضع میزانی، وأنا دیّان الدین[6]
ففی هذه الکلمة الصادرة عن هذا الحبر تصریح على تجسیمه تعالى أولًا، وترکیز على انّ الجنة والنار والمیزان ستکون على هذه الأرض، ومرکز سلطانها سیکون على الصخرة، وهذا من صمیم الدین الیهودی المحرّف.
کما أنه رکّز على الرؤیة، حیث أشاع فکرة التقسیم، فقال: إنّ اللَّه تعالى قسّم کلامه ورؤیته بین موسى ومحمّد (ص)[7] وعنه انتشرت هذه الفکرة، أی فکرة التقسیم بین المسلمین.
و من أعظم الدواهی أنّ الرجل تزلّف إلى الخلفاء فی خلافة عمر وعثمان وتحدّث عن الکثیر من القصص الخرافیة، وبعدما توفی عثمان تزلّف إلى معاویة ونشر فی عهده ما یؤید به ملکه ودولته، ومن کلماته فی حق الدولة الأمویة، یقول: مولد النبی بمکة، وهجرته بطیبة، وملکه بالشام[8]
و بذلک أضفى على الدولة الأمویة صبغة شرعیة وجعل ملکهم وسلطتهم امتداداً لملک النبی وسلطته[9]
لا يوجد تعليق