الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
نّ الإمام أحمد بن حنبل کان متجاهراً بفضائل أهل البیت (علیهم السلام) وعلى رأسهم علی بن أبی طالب، وکفى فی ذلک ما نقله من فضائل علی (علیه السلام) فی کتاب فضائل الصحابة، ونذکر هنا أُموراً تعرب عن موقف ابن حنبل من علی ومن خصمه معاویة بن أبی سفیان.
1. قال محمد بن منصور الطوسی: کنّا عند أحمد بن حنبل فقال له رجل: یا أبا عبد الله، ما تقول فی هذا الحدیث الذی یروى أنّ علیاً قال: «أنا قسیم النار»؟ فقال: وما تنکرون من ذا؟ ألیس روینا أنّ النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) قال لعلی: «لایحبّک إلاّ مؤمن ولا یبغضک إلاّ منافق»؟ قلنا: بلى. قال: فأین المؤمن؟ قلنا: فی الجنة. قال: وأین المنافق؟ قلنا: فی النار، قال: فعلیٌّ قسیم النار[1]
2. وقال أیضاً: سمعت أحمد بن حنبل یقول: ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) من الفضائل ما جاء لعلی (رضی الله عنه)[2]
3. أخرج ابن الجوزی من طریق عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: سألت أبی فقلت: ما تقول فی علی ومعاویة؟ فأطرق ثم قال: إیش أقول فیهما؟ إنّ علیاً کان کثیر الأعداء، ففتش أعداؤه له عیباً فلم یجدوا، فجاءوا إلى رجل قد حاربه وقاتله فأطرَوه کیاداً منهم له[3]
قال ابن حجر بعد أن نقل هذا: فأشار بهذا إلى ما اختلقوه لمعاویة من الفضائل ممّا لا أصل له، و قد ورد فی فضائل معاویة أحادیث کثیرة لکن لیس فیها ما یصحّ من طریق الإسناد، وبذلک جزم إسحاق بن راهویه و النسائی وغیرهما[4]
4. إنّ تربیع الخلفاء کان من قِبَل أحمد بن حنبل، و کان قبول خلافته ثقیلاً على بعض أهل الحدیث ـ أعنی: الذین کانوا عثمانیّی الهوى ـ فهذا هو ابن أبی یعلى ینقل بالإسناد عن دویزة الحمصی قال: دخلت على أبی عبد الله أحمد بن حنبل حین أظهر التربیع لعلی (رضی الله عنه) فقلت: یا أبا عبد الله إنّ هذا لطعن على طلحة و الزبیر. فقال: بئسما قلت، و ما نحن و حرب القوم و ذکرها. فقلت: أصلحک الله إنّما ذکرناها حین ربّعت بعلی، و أوجبت له الخلافة، و ما یجب للأئمة قبله، فقال لی: و ما یمنعنی من ذلک؟ قال: قلت: حدیث ابن عمر؟ فقال لی: عمر خیر من ابنه. قد رضی علیاً للخلافة على المسلمین، و أدخله فی الشورى، و علی بن أبی طالب (رضی الله عنه) قد سمّى نفسه أمیرالمؤمنین، فأقول أنا: لیس للمؤمنین بأمیر؟! فانصرفت عنه[5].[6]
لا يوجد تعليق