الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
هو عبد العظیم بن عبد اللَّه بن علیّ بن
الحسن بن زید بن الحسن بن علیّ بن أبی طالب علیهم السلام من أصحاب الإمام الهادی،
ذو ورع ودین، عابد معروف بالأمانة وصدق اللهجة، عالم بأُمور الدین قائل بالتوحید والعدل،
کثیر الحدیث والروایة، یروی عن أبی جعفر محمّد بن علی بن موسى وعن ابنه أبی الحسن
صاحب العسکر علیهم السلام ولهما إلیه الرسائل، ویروی عن جماعة من أصحاب موسى بن
جعفر وعلی بن موسى علیهما السلام؛ ذکره الشیخ الطوسی فی رجاله فی أصحاب الإمام
الهادی والعسکری تحت رقم (1 و20)، وذکره أیضاً صاحب عمدة الطالب:94(1).
منزلته عند أئمّة أهل البیت علیهم السلام:
تتجلّى مکانة السید عبد العظیم عند أئمّة أهل البیت من
خلال کلماتهم علیهم السلام، فهو محدّث بارع ومرجع وملجأ فی الأحکام وثقة فی الدین.
روى ابن قولویه عن علی بن الحسین بن موسى بن بابویه عن
محمد بن یحیى العطار عن بعض أهل الری قال: دخلت على أبی الحسن العسکری علیه
السلام فقال: «أین کنت؟» فقلت:
زرت الحسین بن علی علیه السلام فقال: «أما إنّک لو زرت قبر عبد العظیم عندکم لکنت
کمن زار الحسین علیه السلام»(2).
ربما یثار السؤال التالی: کیف تکون زیارة قبر السید
الحسنی مثل زیارة الحسین علیه السلام؟ ویمکن الجواب عنه بأنّ الإمام إنّما أدلى
بهذه الکلمة فی ظروف قاسیة أبّان خلافة المتوکل وأذنابه الذین کانوا یقتلون الشیعة
بکلّ ظنّه وتهمة، وقد ولی المتوکل الخلافة سنة 234 ه وقُتل بید ابنه سنة 247 ه ولم تدم خلافة الابن حتّى تولّى
الخلافة واحد بعد آخر کالمستعین (248- 252 ه)، ثمّ المعتز باللَّه المعروف بالنصب (خلع 255 ه) والمهتدی (255- 256 ه) والمعتمد (256- 279 ه) وکان
الخط السائد على بلاط الحکم هو النصب والعداء والتشدید على العلویین والشیعة، ففی
هذا العهد، ینصح الإمام الشیعة بالاقتناع بزیارة عبد العظیم لصیانة أنفسهم ونفیسهم
من الهلاک والضیاع من دون أن یکون هناک انتقاص لمنزلة الحسین أو غلوّ فی منزلة
السید الحسنی.
و یظهر ممّا رواه الصاحب بن عبّاد أنّه کان مرجعاً للحلال
والحرام مفتیاً للشیعة فیما یشکل علیهم؛ وقال روى أبو تراب الرویانی، قال: سمعت
أبا حماد الرازی یقول: دخلت على علیّ بن محمد علیه السلام بسرّمنرأى فسألته عن أشیاء
من الحلال والحرام فأجابنی فیها، فلمّا ودّعته قال: «یا حمّاد إذا أشکل علیک شیء من أمر دینک
بناحیتک فأسأل عنه عبد العظیم واقرأه عنّی السلام»(3).
والحدیث یعرب عن کونه ذا ملکة اجتهادیة شأن زرارة بن أعین
ومحمد بن مسلم ویونس بن عبد الرحمن وزکریا بن آدم الّذی أثنى علیه الإمام الرضا
علیه السلام .
ومن فضائله عرض السیّد عقائده على الإمام الهادى علیه
السلام:
روى الصدوق عن عبد العظیم الحسنی قال: دخلت على سیّدی
علیّ بن محمّد بن علیّ بن موسى بن جعفر بن محمّد بن علی بن الحسین بن علیّ بن أبی
طالب علیهم السلام فلمّا بَصُرَ بی، قال لی: «مرحباً بک یا أبا القاسم أنت ولیّنا حقّا»
قال:
فقلت له: یا ابن رسول اللَّه إنّی أُرید أن أعرض علیک
دینی، فإن کان مرضیّاً أثبت علیه حتّى ألقى اللَّه عزّ وجلّ. فقال: «هاتها أبا
القاسم».
فقلت: إنّی أقول: إنّ اللَّه تبارک وتعالى واحد لیس کمثله
شیء، خارج من الحدّین؛ حدّ الإبطال، وحدّ التشبیه، وأنّه لیس بجسم ولا صورة ولا
عرض ولا جوهر، بل هو مجسِّم الأجسام ومصوِّر الصور، وخالق الأعراض والجواهر، وربُّ
کلّ شیء ومالکه وجاعله ومحدثه، وإنّ محمّداً عبده ورسوله، خاتم النبیّین فلا نبیّ
بعده إلى یوم القیامة، وأقول: إنّ الإمام والخلیفة وولیّ الأمر بعده أمیر المؤمنین
علیّ بن أبی طالب، ثمّ الحسن، ثمّ الحسین، ثمّ علیّ بن الحسین، ثمّ محمّد بن علیّ،
ثمّ جعفر بن محمّد، ثمّ موسى بن جعفر، ثمّ علیّ بن موسى، ثمّ محمّد بن علیّ، ثمّ
أنت یا مولای.
فقال علیه السلام: «و من بعدی الحسن ابنی، فکیف للناس
بالخلف من بعده؟» قال:
فقلت: وکیف ذاک یا مولای؟ قال: «لأنّه لا یرى شخصه ولا یحل ذکره باسمه حتّى
یخرج فیملأ الأرض قسطاً وعدلًا کما ملئت ظلماً وجوراً».
قال: فقلت: أقررت وأقول: إنّ ولیّهم ولیّ اللَّه، وعدوّهم
عدوّ اللَّه، وطاعتهم طاعة اللَّه ومعصیتهم معصیة اللَّه، وأقول: إنّ المعراج حقّ
والمساءلة فی القبر حقّ، وإنّ الجنّة حقّ، والنار حقّ، والمیزان حقّ، وإنّ الساعة
آتیة لا ریب فیها وإنّ اللَّه یبعث من فی القبور، وأقول: إنّ الفرائض الواجبة بعد
الولایة: الصلاة والزکاة، والصوم، والحجّ، والجهاد، والأمر بالمعروف والنهی عن
المنکر.
فقال علیّ بن محمّد علیه السلام: «یا أبا القاسم، هذا واللَّهِ دین اللَّه الذی
ارتضاه لعباده، فاثبت علیه ثبّتک اللَّه بالقول الثابت فی الحیاة الدنیا وفی
الآخرة»(4).
آثاره العلمیة:
ذکر المترجمون لسیدنا عبد العظیم الحسنی، کتابین:
1- خطب الإمام أمیر المؤمنین علیه السلام،
ذکره النجاشی فی ترجمته برقم 651.
2- وله کتاب یسمیه کتاب یوم ولیلة کتب
عنوانها روایات عبد العظیم بن عبد اللَّه الحسنی؛ ذکره الصاحب بن عباد فی رسالته
الخاصة لترجمة المترجم کما یأتی ونسبه إلیه فی الذریعة. ناقلًا عن رجال النجاشی ولم
نعثر علیه فیه.
مشایخه: النظرة العابرة لأحادیث السید عبد العظیم تحکی
عن اتّصاله الوثیق بالإمامین محمد بن علی الجواد وعلی الهادی علیهما السلام أوّلًا
ومشایخ الحدیث ثانیاً، وفیما یلی نستعرض أسماء مشایخه الذین روى عنهم فی الکتب الأربعة
وغیرها وهم 33 شیخاً مع الإشارة إلى مصادر الروایة؛ علی بن أسباط (الکافی: 1/ 118)؛ علی بن جعفر (مسائل علی
بن جعفر: 343)؛ الحسین بن میّاح (الکافی:
1/ 424)؛ بکّار (الکافی: 1/ 424)؛ ابن أُذینة (الکافی: 1/ 424)؛ محمد بن الفضیل
(الکافی: 1/ 423)؛ إبراهیم بن أبی محمود (عیون أخبار الرضا: 2/
113)؛ یحیى بن سالم (الکافی: 1/ 423)؛ موسى بن
محمد (الکافی: 1/ 220)؛ محمد بن أبی عمیر (الکافی: 1/ 218)؛ موسى بن محمد العجلی
(الکافی: 1/ 207)؛ هشام بن الحکم (الکافی: 1/ 424). وقد سبق منّا التعلیق على ذلک؛
والده عبد اللَّه بن علی (الأمالی، للطوسی: 652)؛ الحسن بن محبوب (معانی الأخبار: 339)؛ جدّه علی بن الحسن (کمال
الدین: 312، باب 28، ح 3)؛ مالک بن عامر (الکافی: 1/ 377)؛ محمود بن أبی البلاد (عیون أخبار الرضا: 1/ 27)؛
الحسن بن حسین (علل الشرائع: 2/ 599)؛ سلیمان بن جعفر الجعفری (الأمالی، للصدوق: 85)؛ محمد بن عمر بن یزید (علل
الشرائع: 2/ 598)؛ حرب (علل الشرائع: 2/ 599)؛
سلیمان بن شعبان (علل الشرائع: 2/ 598)؛ الحسن بن حسین العرنی (الکافی: 3/ 369، وکامل الزیارات: 164، وفیه
العمری، وهو- کما یبدو- تصحیف)؛
الحسین بن علی (الکافی: 3/ 563)؛ إبراهیم بن هاشم (عیون الأخبار: 1/ 286)؛ الحسن بن الحکم النخعی
(کامل الزیارات: 256)؛ الحسن بن عبد اللَّه بن یونس بن ظبیان (علل الشرائع: 1/
178)؛ سلیمان بن حفص المروزی (عیون أخبار الرضا: 2/ 22)؛ صفوان بن یحیى (کمال
الدین وتمام النعمة: 319)؛ محمد بن علی بن محمد بن کثیر (التحصین، ابن طاوس: 576)؛
عبد السلام بن صالح الهروی (عیون أخبار الرضا: 1/ 188)؛ إسحاق الناصح مولى جعفر
(بحار الأنوار: 57/ 214)؛
أحمد بن عیسى العلوی (بحار الأنوار: 75/ 453)؛ هؤلاء هم مشایخه وأساتذته.
الراوون عنه: وأمّا الذین رووا عنه فهم ثلة من المحدّثین
الکبار وفیهم البرقی وإبراهیم ابن هاشم وسهل بن زیاد الآدمی وغیرهم ممّن لهم أقدام
راسخة فی نقل الحدیث.
و إلیک فیما یلی أسماءهم: سهل بن زیاد الآدمی المتوفّى
بعد عام 255 (الفقیه، ج 3،
الروایة رقم 343)؛ أحمد بن مهران (الکافی: 1/ 118)؛ أحمد بن أبی عبد اللَّه البرقی
صاحب «المحاسن» المتوفّى عام 274 ه (مسائل علی بن جعفر: 343)؛ عبید اللَّه بن موسى
الرویانی، أبو تراب (الأمالی، للطوسی: 589)؛
إبراهیم بن علی (معانی الأخبار: 339)؛ محمد بن فیض العجلی، أبو صالح (الأمالی، للطوسی: 136)؛ الحسین بن
إبراهیم العلوی النصیبی (مصباح المتهجد، ج 2 والأمالی، للطوسی: 602)؛ سهل بن سعد
(فضائل الأشهر الثلاثة للصدوق: 63)؛
النوفلی (الکافی: 2/ 661)؛ سهل بن جمهور (الکافی: 3/ 669)؛ أحمد بن الحسن
(الاختصاص: 96)؛ عبد اللَّه بن محمد العجلی (الأمالی، للصدوق: 388)؛ بکر بن صالح
الضبی (مختصر بصائر الدرجات: 94)؛ حمزة بن قاسم العلوی (الأمالی، للمفید: 319)؛ محمد العلوی العریضی (بحار الأنوار: 75/ 453)؛
عبد اللَّه بن حسین العلوی (بحار الأنوار: 60/ 236)(5).
ورد السید عبد العظیم الری هارباً من السلطان وسکن
سُرَباً (حفیراً تحت الأرض) فی دار رجل من الشیعة فی سکّة الموالی فکان یعبد
اللَّه فی ذلک السرب ویصوم نهاره ویقوم لیله، وکان یخرج مستتراً، فیزور القبر
المقابل قبره وبینهما الطریق ویقول: هو قبر رجل من ولد موسى بن جعفر علیه السلام. فلم یزل یأوی إلى ذلک السرب ویقع خبره
إلى الواحد بعد الواحد من شیعة آل محمّد علیهم السلام حتّى عرفه أکثرهم. رجال
النجاشی (2: 65- 66)؛
و مات عبد العظیم بالری وقبره مزار یزوره الناس؛ وروى
الصدوق فى کتاب ثواب الاعمال ص 56 فى فضل زیارته روایة باسناده عن على بن أحمد، عن
حمزة بن القاسم العلوى، عن محمد بن یحیى العطار، عمن دخل على أبى الحسن على بن محمد
الهادى علیه السلام من أهل الرى، قال: دخلت على أبى الحسن العسکرى علیه السلام
فقال: أین کنت؟ قلت: زرت الحسین علیه السلام قال: أما أنک لوزرت قبر عبد العظیم
عندکم لکنت کمن زار الحسین بن على علیهما السلام.
لا يوجد تعليق