الجواب الاجمالي:
الشیعة الإمامیة تبعاً لأئمّة أهل البیت (ع) على أنّ النبي (ص) بعث فی السابع والعشرین من رجب. روى الکلینی عن الإمام الصادق (ع) أنّه قال: لا تدع صیام یوم سبع وعشرین من رجب فإنّه الیوم الذی نزلت فیه النبوّة على محمّد (ص)
الجواب التفصيلي:
لقد تَعرّضَ یوم مبعث رسول الإسلام (ص) للاختلاف من حیث التعیین والتحدید فهو مثل یوم ولادته و یوم وفاته (ص)غیر مقطوع به، من وجهة نظر المؤرخین و کُتّاب السیرة النبویّة.
فالشیعة الإمامیة تبعاً لأئمّة أهل البیت (علیهم السلام) على أنّه (ص) بعث فی سبع وعشرین من رجب.
روى الکلینی عن الإمام الصادق علیه السلام أنّه قال: لا تدع صیام یوم سبع وعشرین من رجب فإنّه الیوم الذی نزلت فیه النبوّة على محمّد (ص)[1]
و روى أیضاً عن الإمام الکاظم علیه السلام أنّه قال: بعث اللَّه عزّ وجلّ محمّداً رحمة للعالمین فی سبع وعشرین من رجب[2]
روى المفید عن الإمام الصادق علیه السلام قال: فی الیوم السابع و العشرین من رجب نزلت النبوّة على رسول اللَّه، إلى غیر ذلک من الروایات[3]
و أمّا غیرهم فمن قائل بأنّه بعث فی سبعة عشر من شهر رمضان أو ثمانیة عشر أو أربع وعشرین من هذا الشهر أو فی الثانی عشر من ربیع الأوّل.
و بما أنّ أهل البیت أدرى بما فی البیت، کیف و هم نجوم الهدى و مصابیح الدجى و أحد الثقلین الذین ترکهما رسول اللَّه (ص) بعده، فیجب علینا الوقوف دون نظرهم و لا نجتازه.
نعم دلّ الذکر الحکیم على أنّ القرآن نزل فی رمضان قال سبحانه: «شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِى أُنزِلَ فِیْهِ القُرآنُ» (البقرة /185).
وقال سبحانه: «إِنَّا انْزَلنَاهُ فِى لَیْلَةِ القَدرِ» (القدر/ 1).
وقال سبحانه: «انَّا انْزِلنَاهُ فِى لَیْلَةٍ مُبارَکَةٍ انَّا کُنَّا مُنْذِرِینَ» (الدخان/ 3).
إلى غیر ذلک من الآیات الدالّة على نزوله فی شهر رمضان.
و الإستدلال بهذه الآیات على أنّه (ص) بعث فی شهر رمضان مبنی على إقتران البشارة بالنبوّة، بنزول القرآن و هو غیر ثابت.
فلو قلنا بالتفکیک و انّه بعث فی شهر رجب، و بشّر بالنبوّة فیه، و نزل القرآن فی شهر رمضان، لما کان هناک منافاة بین بعثته فی رجب، و نزول القرآن فی شهر رمضان.
لکن الظاهر من ذیل ما روته عائشة أنّ النبوّة کانت مقترنة بنزول الوحی و القرآن الکریم، و لنذکر نص الحدیث بتمامه ثمّ نذیّله ببیان بعض الملاحظات حوله.
روى البخاری: «کان رسول اللَّه صلى الله علیه و آله و سلم یخلو بغار حراء، فیتحنّث فیه وهو التعبّد فی اللیالی ذوات العدد قبل أن ینزع إلى أهله، و یتزوّد لذلک ثمّ یرجع إلى خدیجة فیتزوّد لمثلها حتى جاء الحقّ وهو فی غار حراء، فجاءه الملک، فقال: إقرأ. قال: ما أنا بقارئ، قال: فأخذنی فغطّنی حتى بلغ منی الجهد ثمّ أرسلنی فقال: إقرأ، قلت: ما أنا بقارئ، فأخذنی فغطّنی الثانیة حتى بلغ منّی الجهد ثمّ أرسلنی فقال: إقرأ، فقلت: ما أنا بقارئ، فأخذنی فغطّنی الثالثة ثمّ أرسلنی، فقال: «إِقْرَأْبِاسْمِ رَبِّکَ الَّذِى خَلَقَ* خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ* إِقْرَأْ وَ رَبُّکَ الأَکْرَمُ»[4]
و فی هذه الروایة تأمّلات واضحة:
1- ما هو المبرّر لجبرئیل أن یروّع النبی الأعظم(ص) ، و أن یؤذیه بالعصر إلى حدٍّ أنّه یظن إنّه الموت؟ یفعل به ذلک و هو یراه عاجزاً عن القیام بما یأمره به، و لا یرحمه ولا یلین معه.
2- لما ذا یفعل ذلک ثلاث مرات لا أکثر و لاأقل؟
3- لما ذا صدّقه فی الثالثة، لا فی المرّة الاولى و لا الثانیة مع أنّه یعلم أنّ النبی لا یکذب؟
4- هل السند الذی روى به البخاری قابل للإحتجاج مع أنّ فیه الزهری و عروة.
أمّا الزهری فهو الذی عرف بعمالته للحکام، و إرتزاقه من موائدهم، و کان کاتباً لهشام بن عبدالملک و معلّماً لأولاده، و جلس هو و عروة فی مسجد المدینة فنالا من علی، فبلغ ذلک السجاد (ع) حتى وقف علیهما فقال: أمّا أنت یا عروة فإنّ أبی حاکم أباک، فحُکِم لأبی على أبیک، و أمّا أنت یا زهری فلو کنت أنا و أنت بمکّة لأریتک کن أبیک[5]
أمّا عروة بن الزبیر الذی حکم علیه ابن عمر بالنفاق وعدّه الاسکافی من التابعیین الذین یضعون أخباراً قبیحة فی علیّ علیه السلام[6]
نعم رواه ابن هشام و الطبری فی تفسیره و تاریخه[7] بسند آخر ینتهی إلى أشخاص یستبعد سماعهم الحدیث عن نفس الرسول الأکرم و دونک أسماؤهم:
1- عبید بن عمیر، ترجمه ابن الاثیر، قال: ذکر البخاری أنّه رأى النبی و ذکر مسلم انّه ولد على عهد النبی و هو معدود من کبار التابعین یروی عن عمر و غیره[8]
2- عبد اللَّه بن شداد، ترجمه ابن الأثیر و قال: ولد على عهد النبی، روى عن أبیه و عن عمر و علیّ[9]
3- عائشة، زوجة النبی، حیث تفرّدت بنقل هذا الحدیث و من المستبعد جداً أن لا یحدّث النبی هذا الحدیث غیرها مع تلهف غیرها إلى سماع أمثال هذا الحدیث.
نعم ورد مضمون الحدیث فی تفسیر الإمام العسکری (ع) و نقله من أعلام الطائفة ابن شهر آشوب فی مناقبه[10] أو المجلسی فی بحاره[11]
لکن الکلام فی صحّة نسبة التفسیر الموجود إلى الإمام العسکری (ع) و أمّا المناقب فإنّه یورد الأحادیث و التواریخ مرسلة لا مسندة، و المجلسی إعتمد على هذه المصادر التی عرفت حالها.
و بذلک یظهر أنّه لا دلیل على أنّ البشارة بالنبوّة کانت مقترنة بنزول القرآن، و بذلک ینسجم نزول القرآن فی شهر رمضان مع کون البعثة فی شهر رجب.
نعم أورد العلّامة الطباطبائی على هذه النظریة بقوله: إذا بعث النبی فی الیوم السابع و العشرین من شهر رجب و بینه و بین شهر رمضان أکثر من ثلاثین یوماً فکیف تخلو البعثة فی هذه المدّة من نزول القرآن؟ على أنّ سورة العلق أوّل سورة نزلت على رسول اللَّه و أنّها نزلت بمصاحبة البعثة[12]
یلاحظ على ما ذکر:
1- إنّ الوجه الأوّل من کلامه مجرّد استبعاد فأی إشکال فی أن یکون النبی قد بشّر بالنبوّة و نزِّل القرآن بعد شهر و بضعة أیام.
2- و أمّا الوجه الثانی فلأنّ الروایات نطقت بأنّ سورة العلق أوّل سورة نزلت و لیس فیها ما یدلّ على إقتران نزولها بأوّل عهد البعثة[13]
لا يوجد تعليق