الجواب الاجمالي:
أی إنّ صفاته لا تنفصل عن ذاته، ولا تنفصل عن بعضها، ولو لم یکن ذلک لإستلزم الترکیب، وإن کان مرکباً لإحتاج إلى الأجزاء والمحتاج لا یکون واجباً للوجود
الجواب التفصيلي:
توحید الصفات: أی إنّ صفاته لا تنفصل عن ذاته، ولا تنفصل عن بعضها. على سبیل المثال العلم والقدرة فی الإنسان عارضان على ذاته. ذاته شیء، وعلمه وقدرته شیء آخر، کما أنّ علمه وقدرته منفصلان عن بعضهما. مرکز العلم روح الإنسان، ومرکز قدرته الجسمیة ذراعه وعضلاته، لکن صفات اللّه لیست زائدة على ذاته، ولیست منفصلة عن بعضها، بل هو وجود کلّه علم، وکلّه قدرة، وکلّه أزلیة وأبدیة.
ولو لم یکن ذلک لإستلزم الترکیب، وإن کان مرکباً لإحتاج إلى الأجزاء والمحتاج لا یکون واجباً للوجود(1)
ولو لم یکن ذلک لإستلزم الترکیب، وإن کان مرکباً لإحتاج إلى الأجزاء والمحتاج لا یکون واجباً للوجود(1)
لا يوجد تعليق