الجواب الاجمالي:
العزّة هي حالة مانعة للإنسان من أن یُغلب... ولأنّ الله سبحانه وتعالى هو الذات الوحیدة التی لا تُغلب، وجمیع المخلوقات بحکم محدودیتها قابلة لأن تُغلب، وعلیه فإنّ العزّة جمیعها من الله، وکلّ من اکتسب عزّة فمن بحر عزّته اللامتناهی.
الجواب التفصيلي:
«العزّة»: على ما یقول الراغب فی مفرداته: حالة مانعة للإنسان من أن یُغلب... من قولهم: أرض عزاز، أی صُلبة.
ولأنّ الله سبحانه وتعالى هو الذات الوحیدة التی لا تُغلب، وجمیع المخلوقات بحکم محدودیتها قابلة لأن تُغلب، وعلیه فإنّ العزّة جمیعها من الله، وکلّ من اکتسب عزّة فمن بحر عزّته اللامتناهی.
فی حدیث ینقل عن أنس عن الرّسول(صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «إنّ ربّکم یقول کلّ یوم: أنا العزیز، فمن أراد عزّ الدارین فلیطع العزیز»(1)
وفی الحقیقة إنّ الإنسان العاقل یجب أن یتزوّد بالماء من منبعه، لأنّ الماء الصافی والوافر متوفّر هناک، لا فی الأوانی الصغیرة المحدودة أو الملوّثة فی ید هذا وذاک.
وفی حدیث عن الإمام الحسن بن علی(علیهما السلام) نقرأ بأنّ «جنادة بن أبی اُمیّة» قال: دخلت على الحسن بن علی بن أبی طالب(علیهما السلام) فی مرضه الذی توفّی فیه وبین یدیه طست یقذف علیه الدم ویخرج کبده قطعة قطعة، من السم الذی سقاه معاویة (لعنه الله)، فقلت: یامولای ما لک لا تعالج نفسک؟
فقال: «یاعبدالله، بماذا اُعالج الموت؟».
قلت: إنّا لله وإنّا إلیه راجعون.
ثمّ التفت إلیّ وقال: ضمن وصایا عدیدة: «.. وإذا أردت عزّاً بلا عشیرة، وهیبة بلا سلطان، فاخرج من ذلّ معصیة الله إلى عزّ طاعة الله عزّوجلّ»... الحدیث(2)
ولو لاحظنا بعض الآیات الکریمة فی القرآن، فإنّها تذکر العزّة لله ولرسوله وللمؤمنین (ولله العزّة ولرسوله وللمؤمنین)(3) إذ إنّ الرّسول والمؤمنین اکتسبوا عزّتهم من شعاع عزّة الباری عزّوجلّ، وساروا فی طریق طاعته(4)
لا يوجد تعليق