الجواب الاجمالي:
هدى اللّهُ الإنسان بالعقل والقدرة وبقیة القوى التکوینیة التی تعینه للسیر على الصراط المستقیم.
کما أرسل له الأنبیاء والوحی السماوی وأعطاه التعلیمات الکافیة والقوانین اللازمة للمضی بهدى التشریع الرّبانی فی تکملة مشوار المسیرة، وترک باقی السبل المنحرفة
کما أرسل له الأنبیاء والوحی السماوی وأعطاه التعلیمات الکافیة والقوانین اللازمة للمضی بهدى التشریع الرّبانی فی تکملة مشوار المسیرة، وترک باقی السبل المنحرفة
الجواب التفصيلي:
یشیر الله تعالى فی الآیة 9 من سورة «النحل» إلى إحدى نعمه المعنویة، حیث یقول: (وعلى اللّه قصد السبیل) أی علیه سبحانه سلامة الصراط المستقیم وهو الحافظ له من کلّ انحراف، وقد وضعه فی متناول الإنسان.
«القصد»: بمعنى صفاء واستواء الطریق، فیکون معنى «قصد السبیل» الصراط المستقیم الذی لیس فیه ضلال ولا انحراف(1).
ولکن أىّ النحوین من الصراط المستقیم هو المراد، التکوینی أم التشریعی؟
اختلف المفسّرون فی ذلک، إلاّ أنّه لا مانع من قصد الجانبین معاً.
توضیح ذلک: جهّزَ اللَّهُ الإنسان بقوى متنوعة وأعطاه من القوى والقابلیات المختلفة ما یعینه على سلوکه نحو الکمال الذی هو الهدف من خلقه.
وکما أنّ بقیة المخلوقات قد اُودعت فیها قوىً وغرائز توصلها إلى هدفها، إلاّ أنّ الإنسان یمتاز علیها بالإرادة وبحریّة الاختیار فیما یریده، ولهذا فلا قیاس بین الخط التصاعدی لتکامل الإنسان وبقیة الأحیاء الاُخرى.
فقد هدى اللّهُ الإنسان بالعقل والقدرة وبقیة القوى التکوینیة التی تعینه للسیر على الصراط المستقیم.
کما أرسل له الأنبیاء والوحی السماوی وأعطاه التعلیمات الکافیة والقوانین اللازمة للمضی بهدى التشریع الرّبانی فی تکملة مشوار المسیرة، وترک باقی السبل المنحرفة.
ومن لطیف الأسلوب القرآنی جعل الأمر المذکور فی الآیة فریضةً علیه جلّ شأنه فقال: (على اللّه)، وکثیراً ما نجد مثل هذه الصیغة فی الآیات القرآنیة، کما فی الآیة 12 من سورة اللیل (إنّ علینا للهدى)(2)
«القصد»: بمعنى صفاء واستواء الطریق، فیکون معنى «قصد السبیل» الصراط المستقیم الذی لیس فیه ضلال ولا انحراف(1).
ولکن أىّ النحوین من الصراط المستقیم هو المراد، التکوینی أم التشریعی؟
اختلف المفسّرون فی ذلک، إلاّ أنّه لا مانع من قصد الجانبین معاً.
توضیح ذلک: جهّزَ اللَّهُ الإنسان بقوى متنوعة وأعطاه من القوى والقابلیات المختلفة ما یعینه على سلوکه نحو الکمال الذی هو الهدف من خلقه.
وکما أنّ بقیة المخلوقات قد اُودعت فیها قوىً وغرائز توصلها إلى هدفها، إلاّ أنّ الإنسان یمتاز علیها بالإرادة وبحریّة الاختیار فیما یریده، ولهذا فلا قیاس بین الخط التصاعدی لتکامل الإنسان وبقیة الأحیاء الاُخرى.
فقد هدى اللّهُ الإنسان بالعقل والقدرة وبقیة القوى التکوینیة التی تعینه للسیر على الصراط المستقیم.
کما أرسل له الأنبیاء والوحی السماوی وأعطاه التعلیمات الکافیة والقوانین اللازمة للمضی بهدى التشریع الرّبانی فی تکملة مشوار المسیرة، وترک باقی السبل المنحرفة.
ومن لطیف الأسلوب القرآنی جعل الأمر المذکور فی الآیة فریضةً علیه جلّ شأنه فقال: (على اللّه)، وکثیراً ما نجد مثل هذه الصیغة فی الآیات القرآنیة، کما فی الآیة 12 من سورة اللیل (إنّ علینا للهدى)(2)
لا يوجد تعليق