الجواب الاجمالي:
قال ابن ابی الحدید: ... ان المقصود من الوصایة والوصیة لیس الخلافة والنص على ذلک، وانما المراد لو کشف عنها فهی اشرف وأجلّ..وهو مردود لمن يقف على روايات الوصاية لان النبی (صلى الله علیه وآله) قال فی بعض الروایات: «النبوة لی ولعلی الوصایة». وقال کذلک فی حق الامام علی (علیه السلام) «انه خاتم الاوصیاء»، إن هذه النصوص تتطابق مع القول الذی یزعم الى ان الوصایة تعنی الخلافة والإمارة
الجواب التفصيلي:
یقول ابن ابی الحدید فی تأویله لمعنى احادیث "الوصایة": ... ان المقصود من الوصایة والوصیة لیس الخلافة والنص على ذلک، وانما المراد لو کشف عنها فهی اشرف وأجلّ...(1)
نقول فی الجواب:
1 ـ ان ابن أبی الحدید أوّل معنى مفردة "الوصیة" عن معناها الاصلى من دون بینة وسبب واضح.
2 ـ انه یدعی التقیید فی لفظ مطلق ولذا ینبغی علیه إقامة دلیل على دعواه وکما نعلم فلیس هناک دلیل على ذلک.
3 ـ لا أثر للوصیة من دون نص الموصی بالقطع والیقین. واذا کان ابن ابی الحدید یعتقد بالوصیة للامام علی (علیه السلام) من قبل النبی (صلى الله علیه وآله) فکیف یدعی ان المقصود من الوصیة لا یعنی النصّ على خلافة الامام.
4ـ جمیع المسلمون على معرفة بأن النبی (صلى الله علیه وآله) لم یخلف أموالاً کثیرة ولا أولاد صغار کی یتطلب الأمر الوصیة إلى شخص لمتابعة شؤونهما.
نعم، یتطلب الموقف من النبی (صلى الله علیه وآله) لکونه أب الأمة الاسلامیة، أن یختار شخصاً کنفسه حریص على مصیر الامة الاسلامیة بعنوان وصی له، لیتولى أمور المسلمین وشؤونهم.
5ـ بعد مراجعة نصوص روایات "الوصیة" نقف على ان المراد من الوصایة هو الامامة وقیادة الامة، لان النبی (صلى الله علیه وآله) قال فی بعض الروایات: «النبوة لی ولعلی الوصایة». وقال کذلک فی حق الامام علی (علیه السلام) «انه خاتم الاوصیاء». إن هذه النصوص تتطابق مع القول الذی یزعم الى ان الوصایة تعنی الخلافة والإمارة(2)
نقول فی الجواب:
1 ـ ان ابن أبی الحدید أوّل معنى مفردة "الوصیة" عن معناها الاصلى من دون بینة وسبب واضح.
2 ـ انه یدعی التقیید فی لفظ مطلق ولذا ینبغی علیه إقامة دلیل على دعواه وکما نعلم فلیس هناک دلیل على ذلک.
3 ـ لا أثر للوصیة من دون نص الموصی بالقطع والیقین. واذا کان ابن ابی الحدید یعتقد بالوصیة للامام علی (علیه السلام) من قبل النبی (صلى الله علیه وآله) فکیف یدعی ان المقصود من الوصیة لا یعنی النصّ على خلافة الامام.
4ـ جمیع المسلمون على معرفة بأن النبی (صلى الله علیه وآله) لم یخلف أموالاً کثیرة ولا أولاد صغار کی یتطلب الأمر الوصیة إلى شخص لمتابعة شؤونهما.
نعم، یتطلب الموقف من النبی (صلى الله علیه وآله) لکونه أب الأمة الاسلامیة، أن یختار شخصاً کنفسه حریص على مصیر الامة الاسلامیة بعنوان وصی له، لیتولى أمور المسلمین وشؤونهم.
5ـ بعد مراجعة نصوص روایات "الوصیة" نقف على ان المراد من الوصایة هو الامامة وقیادة الامة، لان النبی (صلى الله علیه وآله) قال فی بعض الروایات: «النبوة لی ولعلی الوصایة». وقال کذلک فی حق الامام علی (علیه السلام) «انه خاتم الاوصیاء». إن هذه النصوص تتطابق مع القول الذی یزعم الى ان الوصایة تعنی الخلافة والإمارة(2)
لا يوجد تعليق