الجواب الاجمالي:
لا وجاهة لتشکیک الآمدی فی صحة سند الحدیث، وذلک لانه لیس صاحب اختصاص فی هذا العلم. وانما تخصصه فی علم الاصول جعله یشکک فی صحة سند الحدیث، لانه وجد الحدیث نص صریح، وعلى هذا قام بالتشکیک فی سنده لیتخلص منه
الجواب التفصيلي:
ان من ضمن من شکک فی صحة سند "حدیث المنزلة" هو الآمدی. فهو فی البدایة یشکک فی صحة سند الحدیث ومن ثم یقول: "ان الحدیث لیس متواتراً، وانما یعد من أخبار الآحاد.
ونقول فی الجواب:
اولا: لا وجاهة لتشکیک الآمدی فی صحة سند الحدیث، وذلک لانه لیس صاحب اختصاص فی هذا العلم. وانما تخصصه فی علم الاصول جعله یشکک فی صحة سند الحدیث، لانه وجد الحدیث نص صریح، وعلى هذا قام بالتشکیک فی سنده لیتخلص منه.
یقول سید شرف الدین فی هذا الخصوص: "لم یشکک أحد فی صحة سند الحدیث، حتى ان الذهبی المعروف بعناده صرح بصحة سند الحدیث فی کتابه «تلخیص المستدرک».
کما ان ابن حجر الهیثمی المعروف بعداءه لاهل البیت (علیه السلام) صرح بصحة سند الحدیث مستنداً فی ذلک على قول اخصائیین علوم الحدیث ومن یمکن الاعتماد علیهم فی ذلک.
واذا لم یکن الحدیث صحیح السند فلقد کان البخاری قد اعرض عن نقله فی کتابه. "کما ان معاویة بن سفیان المعروف بعدائه وسبه للامام علی (علیه السلام) وأمره الخطباء بسب الامام على المنابر فقد کان هو کذلک یروی هذا الحدیث...»(1)
ثانیاً: لقد اشرنا فی بحث سابق الى ان اکثر من عشرین صحابی وعدد کبیر من علماء اهل السنة قد رووا هذا الحدیث، حتى ذهب بعض العلماء الى تواتر الحدیث وصحته وقد ذکره البعض ضمن الاحادیث المتواترة.
ثالثاً: على فرض ان الحدیث لم یکن متواتراً فعند ذلک یکون من نسق اخبار الآحاد، ومع ذلک فانه یمکن الاستدلال به من جهات متعددة والاحتجاج به على خلافة وامامة الامام علی (علیه السلام):
الف) ان کون الخبر من جملة أخبار الآحاد مجبوراً بأحادیث أخرى متواترة کحدیث الغدیر والأحادیث الاخرى المتواترة الدالة على امام امیر المؤمنین (علیه السلام).
ب) یعتبر الحدیث من الاحادیث المتواترة لدى الشیعة، لانه روی بطرق عدة فی المصادر الشیعیة.
ج) ان اهل السنة یتمسکون بأخبار الآحاد فی المسائل العقائدیة وعلى هذا فاذا تصورنا ان الحدیث غیر متواتر ولکن مع ذلک یمکن الاحتجاج به على اهل السنة وینبغی لهم الأخذ به والاستشهاد بمضمونه.
د) ان صحة سند احادیث الصحیحین لدى اهل السنة مقطوع به وبما ان حدیث الوصایة جاء فی الصحیحین فعلى اهل السنة الأخذ به حیث له مکانة متمیزة. وهناک من یرى من علماء السنة ان الاحادیث المذکورة فی الصحیحین قطعیة الصدور نحو: ابن الصلاح، والحمیدی، والسرخسی، وابی الیعلی، و...(2)
لا يوجد تعليق