الجواب الاجمالي:
ان علماء الجمهور - القائلين بجواز الجمع وغير القائلين به - متفقون على صحة الاحاديث القائلة بالجمع وظهورها، وتعليقاتهم خير دليل على ذلك ! وحسبك ما نقله النووي في شرحه لصحيح مسلم، والزرقاني في شرحه لموطأ مالك، والعسقلاني والقسطلاني وزكريا الانصاري في شروحهم لصحيح البخاري، وسائر من علّق على أي كتاب من كتب السنن المشتمل على احاديث عبد الله بن عباس في الجمع بين الصلاتين
الجواب التفصيلي:
بالاضافة الى المصادر الشیعیة، فقد جاء فی مصادر اهل السنة نحو صحیح البخاری، وصحیح مسلم، وسنن الترمذی، وموطأ مالک، ومسند أحمد، وسنن النسائی، ومصنف عبد الرزاق، و... نحو ثلاثین روایة فیما یتعلق بالجمع بین صلاتی الظهر والعصر، وصلاتی المغرب والعشاء التی جمع النبی (صلى الله علیه وآله) فیها بین الصلاتین وهو فی غیر حالة الحرب ومن خوف أو ضرورة تقضی بأداء الصلاة على تلک الصورة.
وهنا نشیر الى بعض الروایات التی ذکرها اهل السنة فیما یتعلق بالجمع بین صلاتین واجبتین کی یتضح ان جمیع المسلمون یعتقد بصحة الجمع ولم یعد الامر بدعة من بدع الشیعة کما یدعی البعض ذلک:
1. ینقل احمد بن حنبل فی مسنده عن ابن عباس حیث قال: کان رسول الله (صلى الله علیه وآله) مقیماً فی المدینة ولم یقصد السفر، ومع ذلک صلى سبعا جمیعا (7 رکعات) وثمانی جمیعاً (8رکعات)(1).
2. لقد روى مالک فی الموطئ عن ابن عباس حیث قال: صلى رسول الله (صلى الله علیه وآله) صلاتی الظهر والعصر وصلاتی المغرب والعشاء مجتمعتین فی غیر خوف أو سفر(2).
3. یقول مسلم فی صحیحه فی باب الجمع بین الصلاتین: قال ابن عباس: صلى رسول الله (صلى الله علیه وآله) صلاتی الظهر والعصر جمیعاً والمغرب والعشاء جمیعاً فی غیر خوف أو سفر(3).
4. ویقول ابن عباس کذلک: جمع رسول الله (صلى الله علیه وآله) بین الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدینة فی غیر خوف أو مطر، یقول: قلت: ما حمله على ذلک ؟! قال، فقال: أراد أن لا یحرج أمته(4).
ان الروایات فی هذا الخصوص کثیرة فی مصادر اهل السنة ونکتفی بهذا المقدار للاختصار.
لقد جاءت الروایات المذکورة سالفاً فی کتب معروفة ومصادر من الدرجة الاولى من مصادر اهل السنة ویرجع سندها الى مجموعة من کبار الصحابة حیث أکدت الروایات على نقطتین هی:
الاول: ان النبی (صلى الله علیه وآله) قد جمع بین الصلاتین فی ظرف لم یکن ظرف خاص کنزول المطر أو السفر، أو خوف من عدو.
الثانی: ان هدف النبی (صلى الله علیه وآله) من الجمع بین الصلاتین هو "التوسیع على الامة" ورفع العسر والحرج" عن أمته(5).
وهنا نشیر الى بعض الروایات التی ذکرها اهل السنة فیما یتعلق بالجمع بین صلاتین واجبتین کی یتضح ان جمیع المسلمون یعتقد بصحة الجمع ولم یعد الامر بدعة من بدع الشیعة کما یدعی البعض ذلک:
1. ینقل احمد بن حنبل فی مسنده عن ابن عباس حیث قال: کان رسول الله (صلى الله علیه وآله) مقیماً فی المدینة ولم یقصد السفر، ومع ذلک صلى سبعا جمیعا (7 رکعات) وثمانی جمیعاً (8رکعات)(1).
2. لقد روى مالک فی الموطئ عن ابن عباس حیث قال: صلى رسول الله (صلى الله علیه وآله) صلاتی الظهر والعصر وصلاتی المغرب والعشاء مجتمعتین فی غیر خوف أو سفر(2).
3. یقول مسلم فی صحیحه فی باب الجمع بین الصلاتین: قال ابن عباس: صلى رسول الله (صلى الله علیه وآله) صلاتی الظهر والعصر جمیعاً والمغرب والعشاء جمیعاً فی غیر خوف أو سفر(3).
4. ویقول ابن عباس کذلک: جمع رسول الله (صلى الله علیه وآله) بین الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدینة فی غیر خوف أو مطر، یقول: قلت: ما حمله على ذلک ؟! قال، فقال: أراد أن لا یحرج أمته(4).
ان الروایات فی هذا الخصوص کثیرة فی مصادر اهل السنة ونکتفی بهذا المقدار للاختصار.
لقد جاءت الروایات المذکورة سالفاً فی کتب معروفة ومصادر من الدرجة الاولى من مصادر اهل السنة ویرجع سندها الى مجموعة من کبار الصحابة حیث أکدت الروایات على نقطتین هی:
الاول: ان النبی (صلى الله علیه وآله) قد جمع بین الصلاتین فی ظرف لم یکن ظرف خاص کنزول المطر أو السفر، أو خوف من عدو.
الثانی: ان هدف النبی (صلى الله علیه وآله) من الجمع بین الصلاتین هو "التوسیع على الامة" ورفع العسر والحرج" عن أمته(5).
لا يوجد تعليق