الجواب الاجمالي:
إن استعمال لفظ الشیعة واطلاقه على اتباع علی بن أبی طالب (ع) لم یعد لعهد عثمان وانما یعود ذلک لعهد رسول الله (ص) حیث سمى أتباع علی (ع) بالشیعة، ینقل جلال الدین السیوطی عن ابن عساکر عن جابر بن عبد الله الانصاری حیث قال: کنا عند النبی (ص) فأقبل علی بن أبی طالب (ع) فقال النبی (ص): والذى نفسى بیده ان هذا وشیعته لهم الفائزون یوم القیامة
الجواب التفصيلي:
یعتقد البعض ان مذهب التشیع قد أسس فی عهد الخلیفة عثمان بن عفان، وعلى ید بعض الیهود المتأسلمین الذین کانوا یسعون لتحریف عقائد المسلمین، والتخریب، نحو: عبد الله بن سبأ، وکعب الأحبار، ووهب بن منبه، ولما اشتدت مطاردتهم من قبل عثمان اضطروا للفرار إلى مصر، واتخذوا منها مقراً لنشاطاتهم. ویرى هؤلاء ان هذه المجموعة قد خدعت بعض العوام، وأسست حزب سمته (الشیعة)، وأختارت الامام علی بن أبی طالب (علیه السلام) للإمامة والخلافة، وإن کان عثمان خلیفة أنذاک، ووضعت بعض الأحادیث التی کانت من خلالها تستدل على وصیة النبی (صلى الله علیه وآله) للامام علی (علیه السلام) بالخلافة والإمامة ونسبتها للنبی (صلى الله علیه وآله).
الا ان هذه النظریة والعقیدة لیست صحیحة، لأن استعمال لفظ الشیعة واطلاقه على اتباع علی بن أبی طالب (علیه السلام) لم یعد لعهد عثمان وانما یعود ذلک لعهد رسول الله (صلى الله علیه وآله) حیث سمى أتباع علی (علیه السلام) بالشیعة. ولأجل اثبات هذه الدعوى نشیر الى بعض الروایات من کتب أهل السنة، ومنها:
1ـ روى الخوارزمی فی المناقب والحاکم الحسکانی فی شواهد التنزیل، ومحمد بن یوسف الکنجی الشافعی فی کفایة الطالب، وابن الجوزی فی تذکرة خواص الأمة فی معرفة الأئمة، و.. ان الحاکم ابو عبد الله الحافظ أخبرنا بالاسناد المرفوع إلى شراحیل الانصاری کاتب امیر المؤمنین علی بن أبی طالب (علیه السلام) سمعت علیا علیه السلام یقول: قبض رسول الله (صلى الله علیه وآله) وأنا مسنده إلى صدری فقال: یا علی ألم تسمع قول الله تعالى: (إِنَّ الَّذینَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصّالِحاتِ أُولئِکَ هُمْ خَیْرُ الْبَرِیَّةِ) هم شیعتک و موعدى و موعدکم الحوض إذا اجتمعت الأمم للحساب تدعون غراً محجّلین(1)
2ـ ینقل جلال الدین السیوطی عن ابن عساکر عن جابر بن عبد الله الانصاری حیث قال: کنا عند النبی (صلى الله علیه وآله) فأقبل علی بن أبی طالب (علیه السلام) فقال النبی (صلى الله علیه وآله): والذى نفسى بیده ان هذا و شیعته لهم الفائزون یوم القیامة فنزل (إِنَّ الَّذینَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصّالِحاتِ أُولئِکَ هُمْ خَیْرُ الْبَرِیَّةِ).
3ـ ینقل الخوارزمی فی المناقب باسناده إلى جابر بن عبد الله قال : کنا عند النبی (صلى الله علیه وآله) فأقبل علی بن أبی طالب (علیه السلام) فقال النبی (صلى الله علیه وآله): قد اتاکم اخى ثم التفت إلى الکعبة فضربها بیده ثم قال : والذی نفسی بیده ان هذا وشیعته لهم الفائزون یوم القیامة ، ثم قال : إنه أولکم ایمانا معی وأوفاکم بعهد الله ، وأقومکم بأمر الله ، وأعدلکم فی الرعیة وأقسمکم بالسویة وأعظمکم عند الله مزیة ، قال : فنزلت : " ان الذین آمنوا وعملوا الصالحات أولئک هم خیر البریة " قال : فکان أصحاب محمد (صلى الله علیه وآله) إذا اقبل علی (علیه السلام) قالوا : جاء خیر البریة.
4ـ ینقل ابن حجر فی الصواعق عن الحافظ جمال الدین محمد بن یوسف الزرندی المدنی ان النبی (صلى الله علیه وآله) عندما نزلت الآیة (إِنَّ الَّذینَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ أُلئِکَ هُمْ خَیْرُ الْبَرِیَّةِ جَزاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنّاتُ عَدْن تَجْرى مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهارُ خالِدینَ فیها أَبَداً رَضِىَ اللّهُ عَنْهُمْ وَ رَضُوا عَنْهُ...)(2) قال لعلی (علیه السلام): یا على أنت و شیعتک خیر البریة تأتى یوم القیمة أنت و شیعتک راضین مرضیین و یأتى عدوک غضباناً مقمحین فقال من عدوى؟ قال من تبرء منک و لعنک(3)
لا يوجد تعليق