الجواب الاجمالي:
إن القرآن لا یحتاج الى التعریف، فهو نور ظاهر بنفسه ومظهر لغیره کالشمس التی تنیر ما حولها، ولیس هناک من نور یرقى إلیه. وهو الرافد الرئیس لعملیة التشریع الإسلامی، وتأتی بعده السنة النبویة وهی قرین
القرآن. غیر أن القرآن هو وحی منزل، سواء فی الألفاظ أو فی المعنى
الجواب التفصيلي:
یعدّ القرآن، الرافد الرئیس لعملیة التشریع الإسلامی، وتأتی بعده السنة النبویة وهی قرین القرآن. غیر أن القرآن هو وحی منزل، سواء فی الألفاظ أو فی المعنى، الا ان الوحی فی السنة یقتصر على المعنى والمضمون، والألفاظ لیست کذلک، ولهذا السبب تحدى رسول الله (صلى الله علیه وآله) الناس بالقرآن لا بالسنة. إن القرآن لا یحتاج الى التعریف، فهو نور ظاهر بنفسه ومظهر لغیره کالشمس التی تنیر ما حولها، ولیس هناک من نور یرقى إلیه. ویکفی من الحدیث ان الله تعالى یشید بالقرآن بأشکال مختلفة. فیصفه تارة (إِنَّ هذَا الْقُرْآنَ یَهْدِی لِلَّتِی هِیَ أَقْوَمُ)(1) وأخرى (وَ نَزَّلْنا عَلَیْکَ الْکِتابَ تِبْیاناً لِکُلِّ شَیْء)(2) وفی مکان آخر (تَبارَکَ الَّذِی نَزَّلَ الْفُرْقانَ عَلى عَبْدِهِ لِیَکُونَ لِلْعالَمِینَ نَذِیراً)(3) وهناک تعبیرات أخرى ورد ذکرها فی القرآن. إن القرآن الکریم الرکن الاساسی للمسلمین، وهو حجر أساس الحضارة الاسلامیة لا سیما فی الجانب الاخلاقی، والفلسفی، والفقهی وکان لفترة طویلة مصدر تشریع المسلمین(4)
لا يوجد تعليق