الجواب الاجمالي:
اثر المعارك الطويلة انقسم الإسماعيلية إلى:
الف) النزاریة هم اتباع حسن الصباح الذی کان من مقربی الخلیفة مستنصر و بعده دعی الی نزار و اخرج من مصر بامر من مستعلی.
ب) المستعلیة هم اتباع مستعلی الفاطمی الذین بقوا خلفاء الفاطمیین فی مصر حتی عام 557 للهجرة و هو عام انقراض الخلافة الفاطمیة.
ج) الدروزیة یسکنون فی جبال الدروز فی الشام. انهم کانوا من اتباع الخلفاء الفاطمیین فی اول الامر ثم فی عهد الخلیفة السادس اتبعوا نشتکین الدرزی و التحقوا بالباطنیة.
د) المقنعة. کانوا من اتباع عطاء المروی المعروف بالمقنع و الذی کان من اتباع ابومسلم الخراسانی
الف) النزاریة هم اتباع حسن الصباح الذی کان من مقربی الخلیفة مستنصر و بعده دعی الی نزار و اخرج من مصر بامر من مستعلی.
ب) المستعلیة هم اتباع مستعلی الفاطمی الذین بقوا خلفاء الفاطمیین فی مصر حتی عام 557 للهجرة و هو عام انقراض الخلافة الفاطمیة.
ج) الدروزیة یسکنون فی جبال الدروز فی الشام. انهم کانوا من اتباع الخلفاء الفاطمیین فی اول الامر ثم فی عهد الخلیفة السادس اتبعوا نشتکین الدرزی و التحقوا بالباطنیة.
د) المقنعة. کانوا من اتباع عطاء المروی المعروف بالمقنع و الذی کان من اتباع ابومسلم الخراسانی
الجواب التفصيلي:
ظهر عبید الله المهدی سنة 296 للهجرة فی افریقیا و دعی الی الاسماعیلیة و الی امامة نفسه و اسس الخلافة الفاطمیة و خلفائه عینوا مصرا دارللخلافة واستمر الخلافة بعده الی سبعة من اعقابه دون انقسام فی المذهب. لکنه بعد خلافة سعد بن علی المستنصر بالله، الذی کان هو السابع من الخلفاء الفاطمیین، اختلف ابناه نزار و مستعلی فی الخلافة و الامامة و بعد معارک عنیفه غَلب المستعلی علی الخلافة و اعتقل نزارا حتی مات فی السجن. اثر هذه المعارک انقسم الاسماعلیلة الی نزاریة و مستعلیة.
الف) النزاریة هم اتباع حسن الصباح الذی کان من مقربی الخلیفة مستنصر و بعده دعی الی نزار و اخرج من مصر بامر من مستعلی. فجاء الی ایران و بعد عهد من الزمن ذاع صیته من قلاع الَموت فی قزوین. تسیطر علی الَموت و بعض القلاع المجاورة و بدأ الحکومة هناک و کان یدعوا الی النزاریة فی اول الامر. بعد وفات الحسن (عام 518) خلفه «بزرگ امید رودباری» و من بعده «کیامحمد» و استمروا علی نهج حسن الصباح فی الحکومة. ثم جاء «حسنعلی ذکره الاسلام»، السلطان الالموتی الرابع، و غیر المذهب من النزاریة الی الباطنیة. عندما هاجم المغول الی ایران فتحوا القلاع الاسماعیلیة و قتلوا الاسماعیلیین جمیعا و هدم القلاع.
فی سنة 1255 للهجرة خرج آغاخان المحلاتی، و هو من النزاریة، علی آغامحمد خان القاجاری فی کرمان لکنه قمع فهرب الی مومبای و بدأ دعوته الی الباطنیة النزاریة و اتباعه موجودون حتی الآن و یعرفون بـ«آغاخانیة».
ب) المستعلیة هم اتباع مستعلی الفاطمی الذین بقوا خلفاء الفاطمیین فی مصر حتی عام 557 للهجرة و هو عام انقراض الخلافة الفاطمیة. بعد مدة من ذلک ظهر البهرة فی الهند و دعوا الی نفس الطریقة المستعلیة و هم موجودن الی الآن.
ج) الدروزیة یسکنون فی جبال الدروز فی الشام. انهم کانوا من اتباع الخلفاء الفاطمیین فی اول الامر ثم فی عهد الخلیفة السادس اتبعوا نشتکین الدرزی و التحقوا بالباطنیة. انهم یتقفون عند الخلیفة الحاکم بالله، یحسب مقتولا عند المذاهب الاخر، و قالو انه الامام الغایب و ذاهب الی السماء و سوف یظهر فی اخر الزمان.
د) المقنعة. کانوا من اتباع عطاء المروی المعروف بالمقنع و الذی کان حسب الاخبار من اتباع ابومسلم الخراسانی ثم بعد ابومسلم ادعی بحلول روح ابی مسلم فی نفسه و بعد ذلک ادعی النبوة و ثم الالوهیة. فی سنة 162 للهجرة حاصروه و هو فی قلعة کیش من بلاد ماوراءالنهر و عندما رأی موته حتمیا اشعل نارا و دخل فیه مع عدد من اتباعه. ان اتباعه اختاروا الباطنیة من بعده.
الف) النزاریة هم اتباع حسن الصباح الذی کان من مقربی الخلیفة مستنصر و بعده دعی الی نزار و اخرج من مصر بامر من مستعلی. فجاء الی ایران و بعد عهد من الزمن ذاع صیته من قلاع الَموت فی قزوین. تسیطر علی الَموت و بعض القلاع المجاورة و بدأ الحکومة هناک و کان یدعوا الی النزاریة فی اول الامر. بعد وفات الحسن (عام 518) خلفه «بزرگ امید رودباری» و من بعده «کیامحمد» و استمروا علی نهج حسن الصباح فی الحکومة. ثم جاء «حسنعلی ذکره الاسلام»، السلطان الالموتی الرابع، و غیر المذهب من النزاریة الی الباطنیة. عندما هاجم المغول الی ایران فتحوا القلاع الاسماعیلیة و قتلوا الاسماعیلیین جمیعا و هدم القلاع.
فی سنة 1255 للهجرة خرج آغاخان المحلاتی، و هو من النزاریة، علی آغامحمد خان القاجاری فی کرمان لکنه قمع فهرب الی مومبای و بدأ دعوته الی الباطنیة النزاریة و اتباعه موجودون حتی الآن و یعرفون بـ«آغاخانیة».
ب) المستعلیة هم اتباع مستعلی الفاطمی الذین بقوا خلفاء الفاطمیین فی مصر حتی عام 557 للهجرة و هو عام انقراض الخلافة الفاطمیة. بعد مدة من ذلک ظهر البهرة فی الهند و دعوا الی نفس الطریقة المستعلیة و هم موجودن الی الآن.
ج) الدروزیة یسکنون فی جبال الدروز فی الشام. انهم کانوا من اتباع الخلفاء الفاطمیین فی اول الامر ثم فی عهد الخلیفة السادس اتبعوا نشتکین الدرزی و التحقوا بالباطنیة. انهم یتقفون عند الخلیفة الحاکم بالله، یحسب مقتولا عند المذاهب الاخر، و قالو انه الامام الغایب و ذاهب الی السماء و سوف یظهر فی اخر الزمان.
د) المقنعة. کانوا من اتباع عطاء المروی المعروف بالمقنع و الذی کان حسب الاخبار من اتباع ابومسلم الخراسانی ثم بعد ابومسلم ادعی بحلول روح ابی مسلم فی نفسه و بعد ذلک ادعی النبوة و ثم الالوهیة. فی سنة 162 للهجرة حاصروه و هو فی قلعة کیش من بلاد ماوراءالنهر و عندما رأی موته حتمیا اشعل نارا و دخل فیه مع عدد من اتباعه. ان اتباعه اختاروا الباطنیة من بعده.
لا يوجد تعليق