الجواب الاجمالي:
ان القرآن الکریم أعظم شیء لدى المسلمین، وبقاء الأمة الإسلامیة وعظمتها یتمثل فی حفظه وصیانته، وکما انه یشکل جوهر النبوة. وهل یحتمل تهاون شخصیة النبی (صلى الله علیه وآله) بجمع وکتابة القرآن الکریم؟ وهل یحتمل أن یغفل عن توضیح کیفیة ترتیب سورة القرآن وآیاته، وینشغل بعمل آخر؟
الجواب التفصيلي:
عظمة القران واهتمام النبی (صلى الله علیه وآله) والمسلمین به من جهات عدة یشیر بوضوح الى عدم صحة الروایات التی تقول بجمع القرآن بعد وفاة النبی (صلى الله علیه وآله). هذا وبالإضافة الى ان القرآن الکریم أعظم شیء لدى المسلمین، وبقاء الأمة الإسلامیة وعظمتها یتمثل فی حفظه وصیانته، وکما انه یشکل جوهر النبوة. وهل یحتمل تهاون شخصیة النبی (صلى الله علیه وآله) بجمع وکتابة القرآن الکریم؟ وهل یحتمل أن یغفل عن توضیح کیفیة ترتیب سورة القرآن وآیاته، وینشغل بعمل آخر؟
القرآن معجزة سیدنا محمد (صلى الله علیه وآله) الخالدة، ومورد تحدی الجمیع على مدى العصور والقرون. ومع الإلتفات الى ما تقدم کان من الواجب على النبی (صلى الله علیه وآله) أن یجتهد فی حفظ القرآن وصیانته، وذلک لأن ذهنیة الإنسان وحافظته مهما کانتا قویتان لا یمکن الإعتماد علیهما.
لقد نزل القرآن على النبی (صلى الله علیه وآله) فی دفعات، ولغرض کتابة القرآن اختار النبی (صلى الله علیه وآله) مجموعة یسمون بـ "کتاب الوحی". کتب أبو عبد الله الزنجانی فی کتاب "تاریخ القرآن" فی هذا الخصوص: کان للنبی (صلى الله علیه وآله) مجموعة من الکتاب یکتبون الوحی بخط النسخ حیث کان عددم 43 کاتباً، وقد تمیز زید بن ثابت وعلی بن أبی طالب (علیه السلام) عن غیرهما من الکتاب بکثرة کتابتهم للوحی، ویتجلى من خلال الروایات ان النبی (صلى الله علیه وآله) قد اهتم بکتابة القرآن.
ومن ثم ینقل قصة اسلام عمر بن الخطاب، ومن إنه کیف شاهد سورة الحدید (سبّح لله)، وجزءاً من سورة طه فی دار أخته. ویضیف فی نهایة حدیثه: تشیر هذه الأحادیث الى اهتمام المسلمین بکتابة القرآن، وجمع القرآن بشکل کامل فی عهد النبی (صلى الله علیه وآله)(1)
وجاء فی مضمون الروایات ان جمیع المسلمین کان عندهم بعض سور القرآن أو أجزاءاً من سورة واحدة، ومن جملة هذه الروایات روایة عبادة بن صامت حیث یقول: کلما أتى مهاجر، فکان النبی (صلى الله علیه وآله) یوصی به إلى أحد المسلمین لیعلمه القرآن. وجاء فی روایة کلیب: کنت مع علی (علیه السلام) وفی الأثناء ارتفع صوت قراءة القرآن فی المسجد.
فقال علی (علیه السلام): هنیئاً لهم! وفی حادثة اخرى کانت مجموعة تقرأ القرآن بصوت مرتفع فجاء الأمر بقراءة القرآن بصوت منخفض وبطیء. وتشیر هاتین الواقعتین الى مدى اهتمام المسلمین بقراءة القرآن. ومن هذا المنطلق کیف یمکن أن یتأخر جمع القرآن إلى عهد أبو بکر؟
ومما تقدم فإن اسناد جمع القرآن الکریم الى عهد الخلفاء مجرد توهم یتعارض مع القرآن نفسه والسنة والعقل، ولا یمکن اسناد جمع القرآن إلى أبو بکر. والقول بجمع القرآن فی عهد عثمان یعنی اجتماع المسلمین على قراءة واحدة. وقد سلم بعض کبار علماء أهل السنة بهذه الحقیقة، ومن جملة هؤلاء حارث المحاسبی حیث یقول: المشهور هو ان القرآن جمع فی عهد عثمان وهذا غیر صحیح. ان عثمان جمع الناس على قراءة واحدة، وذلک لرواج قراءات أخرى.
وما یقال من ان الامام علی (علیه السلام) جمع القرآن بعد وفاة النبی (صلى الله علیه وآله)، یراد منه جمع القرآن طبقاً لشأن نزول السور والآیات، وتقدیم الآیات المنسوخة على الآیات الناسخة. ویوافق هذا الرأی العلامة المجلسی فی کتابه «بحار الأنوار» کما یذهب إلى نفس الإتجاه صاحب کتاب «تاریخ القرآن». وإذا کانت المسألة عکس ما ذکرنا فکیف یستیطع الامام علی (علیه السلام) أن یبادر إلى جمع القرآن فی بضعة أیام؟(2)
القرآن معجزة سیدنا محمد (صلى الله علیه وآله) الخالدة، ومورد تحدی الجمیع على مدى العصور والقرون. ومع الإلتفات الى ما تقدم کان من الواجب على النبی (صلى الله علیه وآله) أن یجتهد فی حفظ القرآن وصیانته، وذلک لأن ذهنیة الإنسان وحافظته مهما کانتا قویتان لا یمکن الإعتماد علیهما.
لقد نزل القرآن على النبی (صلى الله علیه وآله) فی دفعات، ولغرض کتابة القرآن اختار النبی (صلى الله علیه وآله) مجموعة یسمون بـ "کتاب الوحی". کتب أبو عبد الله الزنجانی فی کتاب "تاریخ القرآن" فی هذا الخصوص: کان للنبی (صلى الله علیه وآله) مجموعة من الکتاب یکتبون الوحی بخط النسخ حیث کان عددم 43 کاتباً، وقد تمیز زید بن ثابت وعلی بن أبی طالب (علیه السلام) عن غیرهما من الکتاب بکثرة کتابتهم للوحی، ویتجلى من خلال الروایات ان النبی (صلى الله علیه وآله) قد اهتم بکتابة القرآن.
ومن ثم ینقل قصة اسلام عمر بن الخطاب، ومن إنه کیف شاهد سورة الحدید (سبّح لله)، وجزءاً من سورة طه فی دار أخته. ویضیف فی نهایة حدیثه: تشیر هذه الأحادیث الى اهتمام المسلمین بکتابة القرآن، وجمع القرآن بشکل کامل فی عهد النبی (صلى الله علیه وآله)(1)
وجاء فی مضمون الروایات ان جمیع المسلمین کان عندهم بعض سور القرآن أو أجزاءاً من سورة واحدة، ومن جملة هذه الروایات روایة عبادة بن صامت حیث یقول: کلما أتى مهاجر، فکان النبی (صلى الله علیه وآله) یوصی به إلى أحد المسلمین لیعلمه القرآن. وجاء فی روایة کلیب: کنت مع علی (علیه السلام) وفی الأثناء ارتفع صوت قراءة القرآن فی المسجد.
فقال علی (علیه السلام): هنیئاً لهم! وفی حادثة اخرى کانت مجموعة تقرأ القرآن بصوت مرتفع فجاء الأمر بقراءة القرآن بصوت منخفض وبطیء. وتشیر هاتین الواقعتین الى مدى اهتمام المسلمین بقراءة القرآن. ومن هذا المنطلق کیف یمکن أن یتأخر جمع القرآن إلى عهد أبو بکر؟
ومما تقدم فإن اسناد جمع القرآن الکریم الى عهد الخلفاء مجرد توهم یتعارض مع القرآن نفسه والسنة والعقل، ولا یمکن اسناد جمع القرآن إلى أبو بکر. والقول بجمع القرآن فی عهد عثمان یعنی اجتماع المسلمین على قراءة واحدة. وقد سلم بعض کبار علماء أهل السنة بهذه الحقیقة، ومن جملة هؤلاء حارث المحاسبی حیث یقول: المشهور هو ان القرآن جمع فی عهد عثمان وهذا غیر صحیح. ان عثمان جمع الناس على قراءة واحدة، وذلک لرواج قراءات أخرى.
وما یقال من ان الامام علی (علیه السلام) جمع القرآن بعد وفاة النبی (صلى الله علیه وآله)، یراد منه جمع القرآن طبقاً لشأن نزول السور والآیات، وتقدیم الآیات المنسوخة على الآیات الناسخة. ویوافق هذا الرأی العلامة المجلسی فی کتابه «بحار الأنوار» کما یذهب إلى نفس الإتجاه صاحب کتاب «تاریخ القرآن». وإذا کانت المسألة عکس ما ذکرنا فکیف یستیطع الامام علی (علیه السلام) أن یبادر إلى جمع القرآن فی بضعة أیام؟(2)
لا يوجد تعليق