الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
من الآیات النازلة یوم الغدیر فی أمیرالمؤمنین(علیه السلام) قوله تعالى :
(ا لْیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِینَکُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نِعْمَتِى وَرَضِیتُ لَکُمُ ا لاِْسْلامَ دِینًا)(1).
أصفقت الإمامیّة عن بَکْرَةِ أبیهم على نزول هذه الآیة الکریمة حول نصّ الغدیر بعد إصحار النبیّ(صلى الله علیه وآله)بولایة مولانا أمیرالمؤمنین(علیه السلام) بألفاظ دُرِّیّة صریحة، تتضمّن نصّاً جلیّاً عرفته الصحابة وفهمته العرب، فاحتجَّ به من بلغه الخبر.
وصافق الإمامیّةَ على ذلک کثیرون من علماء التفسیر وأئمّة الحدیث وحفظة الآثار من أهل السنّة. وهو الّذی یساعده الاعتبار ویؤکّده النقل الثابت فی تفسیر الرازی(2) عن أصحاب الآثار :
أنّه لمّا نزلت هذه الآیة على النبیّ(صلى الله علیه وآله) لم یُعمَّر بعد نزولها إلاّ أحداً وثمانین یوماً، أو اثنین وثمانین.
وذکر المؤرّخون منهم(3): أنّ وفاته(صلى الله علیه وآله) فی الثانی عشر من ربیع الأوّل. وکأنّ فیه تسامحاً بزیادة یوم واحد على الاثنین وثمانین یوماً بعد إخراج یومی الغدیر والوفاة. وعلى أیٍّ فهو أقرب إلى الحقیقة من کون نزولها یوم عرفة ؛ کما جاء فی صحیحی البخاری ومسلم(4) وغیرهما ؛ لزیادة الأیّام حینئذ.
على أنّ ذلک معتضدٌ بنصوص کثیرة لا محیص عن الخضوع لمفادها ؛ فإلى الملتقى :
1 ـ الحافظ أبو جعفر محمّد بن جریر الطبریّ، المتوفّى [310].
روى فی کتاب الولایة بإسناده عن زید بن أرقم نزول الآیة الکریمة یوم غدیر خُمّ فی أمیرالمؤمنین(علیه السلام).
2 ـ الحافظ ابن مردویه الاصفهانیّ، المتوفّى [410].
روى من طریق أبی هارون العبدی عن أبی سعید الخُدریّ: أنّها نزلت على رسول الله(صلى الله علیه وآله)یوم غدیر خُمّ حین قال لعلیٍّ: «من کنتُ مولاه فعلیّ مولاه».
ثمّ رواه عن أبی هریرة، وفیه: أ نّه الیوم الثامنَ عشَرَ من ذی الحجّة ؛ یعنی مرجعه(علیه السلام)من حجّة الوداع(5).
3 - الحافظ أبو نعیم الأصبهانیّ، المتوفّى [430](6).
4 ـ الحافظ أبوالقاسم الحاکم الحسکانیّ، المتوفّى بعد [490](7).
5 ـ الحافظ أبوالقاسم بن عساکر الشافعیّ، الدمشقیّ، المتوفّى [571](8).
6 ـ أخطب الخطباء الخوارزمیّ، المتوفّى [568](9).
7 ـ جلال الدین السیوطیّ، الشافعیّ، المتوفّى [911](10).
وغیرهم ممّن صرّحوا بنزول الآیة یوم الغدیر فی ولایة علیّ بن أبی طالب(11).(12)
(ا لْیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِینَکُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نِعْمَتِى وَرَضِیتُ لَکُمُ ا لاِْسْلامَ دِینًا)(1).
أصفقت الإمامیّة عن بَکْرَةِ أبیهم على نزول هذه الآیة الکریمة حول نصّ الغدیر بعد إصحار النبیّ(صلى الله علیه وآله)بولایة مولانا أمیرالمؤمنین(علیه السلام) بألفاظ دُرِّیّة صریحة، تتضمّن نصّاً جلیّاً عرفته الصحابة وفهمته العرب، فاحتجَّ به من بلغه الخبر.
وصافق الإمامیّةَ على ذلک کثیرون من علماء التفسیر وأئمّة الحدیث وحفظة الآثار من أهل السنّة. وهو الّذی یساعده الاعتبار ویؤکّده النقل الثابت فی تفسیر الرازی(2) عن أصحاب الآثار :
أنّه لمّا نزلت هذه الآیة على النبیّ(صلى الله علیه وآله) لم یُعمَّر بعد نزولها إلاّ أحداً وثمانین یوماً، أو اثنین وثمانین.
وذکر المؤرّخون منهم(3): أنّ وفاته(صلى الله علیه وآله) فی الثانی عشر من ربیع الأوّل. وکأنّ فیه تسامحاً بزیادة یوم واحد على الاثنین وثمانین یوماً بعد إخراج یومی الغدیر والوفاة. وعلى أیٍّ فهو أقرب إلى الحقیقة من کون نزولها یوم عرفة ؛ کما جاء فی صحیحی البخاری ومسلم(4) وغیرهما ؛ لزیادة الأیّام حینئذ.
على أنّ ذلک معتضدٌ بنصوص کثیرة لا محیص عن الخضوع لمفادها ؛ فإلى الملتقى :
1 ـ الحافظ أبو جعفر محمّد بن جریر الطبریّ، المتوفّى [310].
روى فی کتاب الولایة بإسناده عن زید بن أرقم نزول الآیة الکریمة یوم غدیر خُمّ فی أمیرالمؤمنین(علیه السلام).
2 ـ الحافظ ابن مردویه الاصفهانیّ، المتوفّى [410].
روى من طریق أبی هارون العبدی عن أبی سعید الخُدریّ: أنّها نزلت على رسول الله(صلى الله علیه وآله)یوم غدیر خُمّ حین قال لعلیٍّ: «من کنتُ مولاه فعلیّ مولاه».
ثمّ رواه عن أبی هریرة، وفیه: أ نّه الیوم الثامنَ عشَرَ من ذی الحجّة ؛ یعنی مرجعه(علیه السلام)من حجّة الوداع(5).
3 - الحافظ أبو نعیم الأصبهانیّ، المتوفّى [430](6).
4 ـ الحافظ أبوالقاسم الحاکم الحسکانیّ، المتوفّى بعد [490](7).
5 ـ الحافظ أبوالقاسم بن عساکر الشافعیّ، الدمشقیّ، المتوفّى [571](8).
6 ـ أخطب الخطباء الخوارزمیّ، المتوفّى [568](9).
7 ـ جلال الدین السیوطیّ، الشافعیّ، المتوفّى [911](10).
وغیرهم ممّن صرّحوا بنزول الآیة یوم الغدیر فی ولایة علیّ بن أبی طالب(11).(12)
لا يوجد تعليق