الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
قد وردت أحادیث کثیرة تنهى عن تکفیر المسلم الذی أقر بالشهادتین فضلًا عمّن یمارس الفرائض الدینیة، وإلیک طائفة من هذه الروایات:
1. بنی الإسلام على خصال: « شهادة أن لا إله إلّااللَّه، وانّ محمّداً رسول اللَّه، والإقرار بما جاء من عند اللَّه، و الجهاد ماض منذ بعث رسله إلى آخر عصابة تکون من المسلمین ... فلا تکفروهم بذنب و لا تشهدوا علیهم بشرک»(1)
2. أخرج أبو داود عن نافع، عن ابن عمر، قال: قال رسول اللَّه صلى الله علیه و آله و سلم: «أیّما رجل مسلم أکفر رجلًا مسلماً فإن کان کافراً وإلّا کان هو الکافر»(2)
3. أخرج مسلم، عن نافع، عن ابن عمر، انّ النبی صلى الله علیه و آله و سلم قال: «إذا کفّر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما»(3)
4. أخرج مسلم، عن عبد اللَّه بن دینار، انّه سمع ابن عمر، یقول: قال رسول اللَّه صلى الله علیه و آله و سلم: « أیّما امرءٍ قال لأخیه یا کافر، فقد باء بها أحدهما إن کان کما قال، وإلّا رجعت علیه(4)
5. عقد البخاری باباً باسم «المعاصی من أمر الجاهلیة ولا یکفر صاحبها بارتکابها إلّا بالشرک»، یقول النبی: صلى الله علیه و آله و سلم إنّک امرء فیک جاهلیة، وقول اللَّه: « إِنَّ اللَّهَ لا یغفرُ أَن یُشْرکَ بِهِ وَ یَغْفرُ ما دُونَ ذلِکَ لِمَنْ یَشاءُ »(5)(6)
6. أخرج الترمذی فی سننه عن ثابت بن الضحاک، عن النبی صلى الله علیه و آله و سلم قال: «لیس على العبد نذر فیما لا یملک، ولا عن المؤمن کقاتله، ومن قذف مؤمناً بکفر فهو کقاتله»(7)
7. أخرج ابو داود عن أُسامة بن زید قال: بعثنا رسول اللَّه صلى الله علیه و آله و سلم سریة إلى الحرقات، فنذروا بنا فهربوا فأدرکنا رجلًا فلمّا غشیناه قال: لا إله إلّا اللَّه، فضربناه حتى قتلناه فذکرته للنبی صلى الله علیه و آله و سلم فقال: «من لک بلا إله إلّا اللَّه یوم القیامة؟» قال: قلت: یا رسول اللَّه، إنّما قالها مخافة السلاح والقتل، فقال: «أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم من أجل ذلک قالها أم لا؟ من لک بلا إله إلّااللَّه یوم القیامة؟» قال: فما زال یقولها حتى وددت انّی لم أسلم إلّا یومئذ(8)
8. لما خاطب ذو الخویصرة الرسول الأعظم (ص) بقوله: اعدل، ثارت ثورة من کان فی المجلس، منهم خالد بن الولید قال: یا رسول اللَّه الا أضرب عنقه؟ فقال رسول اللَّه صلى الله علیه و آله و سلم: «لا، فلعلّه یکون یصلّی» فقال: إنّه رب مصل یقول بلسانه ما لیس فی قلبه، فقال رسول اللَّه صلى الله علیه و آله و سلم: «إنّی لم أُؤمر أن أنقب قلوب الناس و لا أشق بطونهم»(9)
وعلى ضوء هذه الأحادیث المتضافرة والکلمات المضیئة عن الرسول صلى الله علیه و آله و سلم وعلمائنا السابقین المقتفین أثره یعلم انّ تکفیر مسلم لیس بأمر الهیّ بل هو من الموبقات، قال سبحانه: «وَ لا تَکُونُوا کَالَّذِینَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ ما جاءَهُمُ الْبَیِّناتُ وَ أُولئِکَ لَهُمْ عَذابٌ عَظیمٌ»(10)
لم یزل المسلمون منذ قرون غرضاً لأهداف المستعمرین و مخطَّطاتهم فی بث الفرقة بین صفوفهم و جعلهم فرقاً و أُمما متناحرة ینهش بعضهم بعضاً، و کأنّهم لیسوا من أُمّة واحدة کلّ ذلک لیکونوا فریسة سائغة للمستعمرین. وبالتالی ینهبوا ثرواتهم و یقضوا على عقیدتهم و ثقافتهم الإسلامیة بشتى الوسائل، ولأجل ذلک نرى انّه ربما یُشعلون نیران الفتن لأجل مسائل فقهیة لا تمسّ إلى العقیدة بصلة فیکفِّر بعضهم بعضاً مع أنّ المسائل الفقهیة لم تزل مورد خلاف ونقاش بین الفقهاء، فمثلًا:
فی مسألة قبض الید الیسرى بالیمنى أقوال فمن قائل بالاستحباب، إلى آخر قائل بالکراهة، إلى ثالث قائل بالتحریم. فلکل مجتهد رأیه فلا یجوز لفقیه أن یکفر فقیهاً أو اتباعه فی مسألة القبض، وقس على ذلک مسائل کثیرة تعد من الأحکام وللاجتهاد فیها مجال واسع.
ونظیر ذلک بعض المسائل العقائدیة التی لیست من ضروریات الإسلام بل للعقل والاستدلال دور فی تحقیقها، مثلًا:
عصمة الأنبیاء قبل البعثة أو بعدها، أو حدوث القرآن و قدمه، أو صفاته تعالى عین ذاته أو زائد علیها، فلیست هذه المسائل محور التوحید والشرک والإیمان والکفر؛ ولکلّ محقق، عقیدته ودلیله و لا یجوز لآخر تکفیره، و یکفی فی ذلک، الاعتقاد بما جاء به النبی إذا لم یکن من أهل التحقیق.
و بما ذکرنا یعلم انّ تکفیر طائفة، طائفة أُخرى لمسائل فقهیة أو عقائدیة لم یثبت کونها من ضروریات الدین، أمر محظور و زلَّة لا تغتفر وخدمة للاستعمار الغاشم لا غیر.
و نحن لا نرید الإطالة فی الکلام و تکثیر الأمثلة، و تکفی فی الاطلاع دراسة وضع المسلمین و تشتتهم ضمن اختلاف بعضهم مع بعض فی فروع فقهیة أو عقائدیة لیست من الضروریات(11)
لا يوجد تعليق