الجواب الاجمالي:
لمّا نزلت آیة (وَالشُّعَرَآءُ یَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُنَ)جاء جمع من الشعراء إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله) وهم یبکون قائلین: إنّا شعراء، والله أنزل هذه الآیة ; فتلا النبیُّ(صلى الله علیه وآله): (إِلاَّ الَّذِینَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ) قال: أنتم (وَذَکَرُواْ اللَّهَ کَثِیرًا) قال: أنتم (وَانتَصَرُواْ مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ)قال: أنتم .
الجواب التفصيلي:
هو قوله تعالى: (إِلاَّ الَّذِینَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَذَکَرُواْ اللَّهَ کَثِیرًا وَانتَصَرُواْ مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ)(1).
وهم المستثنون فی صریح القرآن من قوله تعالى: (وَالشُّعَرَآءُ یَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُنَ)(2).
ولمّا نزلت هذه الآیة جاءت عدّة من الشعراء إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله) وهم یبکون قائلین: إنّا شعراء، والله أنزل هذه الآیة ; فتلا النبیُّ(صلى الله علیه وآله): (إِلاَّ الَّذِینَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ) قال: أنتم (وَذَکَرُواْ اللَّهَ کَثِیرًا) قال: أنتم (وَانتَصَرُواْ مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ)قال: أنتم(3) .
وفی تفسیر العیّاشی(4): عن أبی عبدالله (علیه السلام) قال: «هم قومٌ تعلّموا وتفقّهوا بغیر علم، فضلّوا وأضلّوا».
فلیس فی الآیة حطٌّ لمقام الشعر بما هو شعر، وإنّما الحطُّ على الباطل منه ومن المنثور. وقد ثبت عنه (صلى الله علیه وآله) عند فریقی الإسلام قوله: «إنَّ من الشعر لَحکمةً وإنَّ من البیان لَسحراً»(5).(6)
وهم المستثنون فی صریح القرآن من قوله تعالى: (وَالشُّعَرَآءُ یَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُنَ)(2).
ولمّا نزلت هذه الآیة جاءت عدّة من الشعراء إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله) وهم یبکون قائلین: إنّا شعراء، والله أنزل هذه الآیة ; فتلا النبیُّ(صلى الله علیه وآله): (إِلاَّ الَّذِینَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ) قال: أنتم (وَذَکَرُواْ اللَّهَ کَثِیرًا) قال: أنتم (وَانتَصَرُواْ مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ)قال: أنتم(3) .
وفی تفسیر العیّاشی(4): عن أبی عبدالله (علیه السلام) قال: «هم قومٌ تعلّموا وتفقّهوا بغیر علم، فضلّوا وأضلّوا».
فلیس فی الآیة حطٌّ لمقام الشعر بما هو شعر، وإنّما الحطُّ على الباطل منه ومن المنثور. وقد ثبت عنه (صلى الله علیه وآله) عند فریقی الإسلام قوله: «إنَّ من الشعر لَحکمةً وإنَّ من البیان لَسحراً»(5).(6)
لا يوجد تعليق