الجواب الاجمالي:
إنّ الروايات بعضها تدلّ على أنّ الإسلام لا ینقرض ولا ینقضی حتّى یمضی فی المسلمین
اثنا عشر خلیفة، کلّهم من قریش؛ وبعضها تدلّ على أنّ عزَّة الإسلام إنّما تکون إلى اثنی عشر خلیفة؛ وبعضها تدلّ على أنّ الدین قائم إلى قیام السّاعة
وإلى ظهور اثنی عشر خلیفة، وهذه الخصوصیات لا توجد فی الأُمّة الإسلامیة إلّا فی الأئمّة الاثنی عشر المعروفین عند الفریقین
الجواب التفصيلي:
إنّ النبیّ الأکرم (صلى الله علیه وآله وسلم) لم یکتف بتنصیب علی (علیه السلام) منصب الإمامة والخلافة، کما لم یکتف بإرجاع الأُمّة الإسلامیة إلى أهل بیته وعترته الطاهرة، ولم یقتصر على تشبیههم بسفینة نوح، بل قام ببیان عدد الأئمّة الّذین یتولّون الخلافة بعده، واحداً بعد واحد، حتّى لا یبقى لمرتاب ریب، فقد روی فی الصحاح والمسانید بطرق مختلفة عن جابر بن سمرة انّ الخلفاء بعد النبیّ اثنا عشر خلیفة کلّهم من قریش، وإلیک ما ورد فی توصیفهم من الخصوصیات:
1. لا یزال الدین عزیزاً منیعاً إلى اثنی عشر خلیفة.
2. لا یزال الإسلام عزیزاً إلى اثنی عشر خلیفة.
3. لا یزال الدین قائماً حتى تقوم الساعة، أو یکون علیکم اثنا عشر خلیفة.
4. لا یزال الدین ظاهراً على من ناوأه حتى یمضی من أُمّتی اثنا عشر خلیفة.
5. لا یزال هذا الأمر صالحاً حتى یکون اثنا عشر أمیراً.
6. لا یزال الناس بخیر إلى اثنی عشر خلیفة[1]
و قد اختلفت کلمة شرّاح الحدیث فی تعیین هؤلاء الأئمّة، ولا تجد بینها کلمة تشفی العلیل، وتروی الغلیل، إلّا ما نقله الشیخ سلیمان البلخی القندوزی الحنفیّ فی ینابیعه عن بعض المحقّقین، قال: «إنّ الأحادیث الدالّة على کون الخلفاء بعده اثنی عشر، قد اشتهرت من طرق کثیرة، ولا یمکن أن یحمل هذا الحدیث على الخلفاء بعده من الصحابة، لقلّتهم عن اثنی عشر، ولا یمکن أن یحمل على الملوک الأُمویّین لزیادتهم على الاثنی عشر ولظلمهم الفاحش إلّا عمر بن عبد العزیز ... ولا یمکن أن یحمل على الملوک العباسیین لزیادتهم على العدد المذکور ولقلّة رعایتهم قوله سبحانه:« قُلْ لا أَسْأَلُکُمْ عَلَیْهِ أَجْراً إِلَّا المَودَّةَ فِی الْقُرْبى»[2]
و حدیث الکساء، فلابد من أن یحمل على الأئمة الاثنی عشر من أهل بیته وعترته، لأنّهم کانوا أعلم أهل زمانهم، وأجلّهم، وأورعهم، وأتقاهم، وأعلاهم نسباً، وأفضلهم حسباً، وأکرمهم عند اللَّه، وکانت علومهم عن آبائهم متصلة بجدّهم صلى الله علیه وآله وسلم وبالوراثة اللّدنیة، کذا عرّفهم أهل العلم والتحقیق، وأهل الکشف والتوفیق.
و یؤیّد هذا المعنى ویرجّحه حدیث الثقلین والأحادیث المتکثّرة المذکورة فی هذا الکتاب وغیرها»[3]
أقول: الإنسان الحرّ الفارغ عن کلّ رأیّ مسبق، لو أمعن النظر فی هذه الأحادیث وأمعن فی تاریخ الأئمّة الاثنی عشر من ولد الرسول، یقف على أنّ هذه الأحادیث لا تروم غیرهم، فإنّ بعضها یدلّ على أنّ الإسلام لا ینقرض ولا ینقضی حتّى یمضی فی المسلمین اثنا عشر خلیفة، کلّهم من قریش؛ وبعضها یدلّ على أنّ عزَّة الإسلام إنّما تکون إلى اثنی عشر خلیفة؛ وبعضها یدلّ على أنّ الدین قائم إلى قیام السّاعة وإلى ظهور اثنی عشر خلیفة، وغیر ذلک من العناوین.
و هذه الخصوصیات لا توجد فی الأُمّة الإسلامیة إلّا فی الأئمّة الاثنی عشر المعروفین عند الفریقین[4] ، خصوصاً ما یدلّ على أنّ وجود الأئمّة مستمرّ إلى آخر الدهر ومن المعلوم انّ آخر الأئمّة هو المهدیّ المنتظر الذی یعدّ ظهوره من أشراط الساعة.
ثمّ إنّه قد تضافرت النصوص فی تنصیص الإمام السابق على الإمام اللاحق، فمن أراد الوقوف على هذه النصوص، فلیرجع إلى الکتب المؤلّفة فی هذا الموضوع[5].[6]
1. لا یزال الدین عزیزاً منیعاً إلى اثنی عشر خلیفة.
2. لا یزال الإسلام عزیزاً إلى اثنی عشر خلیفة.
3. لا یزال الدین قائماً حتى تقوم الساعة، أو یکون علیکم اثنا عشر خلیفة.
4. لا یزال الدین ظاهراً على من ناوأه حتى یمضی من أُمّتی اثنا عشر خلیفة.
5. لا یزال هذا الأمر صالحاً حتى یکون اثنا عشر أمیراً.
6. لا یزال الناس بخیر إلى اثنی عشر خلیفة[1]
و قد اختلفت کلمة شرّاح الحدیث فی تعیین هؤلاء الأئمّة، ولا تجد بینها کلمة تشفی العلیل، وتروی الغلیل، إلّا ما نقله الشیخ سلیمان البلخی القندوزی الحنفیّ فی ینابیعه عن بعض المحقّقین، قال: «إنّ الأحادیث الدالّة على کون الخلفاء بعده اثنی عشر، قد اشتهرت من طرق کثیرة، ولا یمکن أن یحمل هذا الحدیث على الخلفاء بعده من الصحابة، لقلّتهم عن اثنی عشر، ولا یمکن أن یحمل على الملوک الأُمویّین لزیادتهم على الاثنی عشر ولظلمهم الفاحش إلّا عمر بن عبد العزیز ... ولا یمکن أن یحمل على الملوک العباسیین لزیادتهم على العدد المذکور ولقلّة رعایتهم قوله سبحانه:« قُلْ لا أَسْأَلُکُمْ عَلَیْهِ أَجْراً إِلَّا المَودَّةَ فِی الْقُرْبى»[2]
و حدیث الکساء، فلابد من أن یحمل على الأئمة الاثنی عشر من أهل بیته وعترته، لأنّهم کانوا أعلم أهل زمانهم، وأجلّهم، وأورعهم، وأتقاهم، وأعلاهم نسباً، وأفضلهم حسباً، وأکرمهم عند اللَّه، وکانت علومهم عن آبائهم متصلة بجدّهم صلى الله علیه وآله وسلم وبالوراثة اللّدنیة، کذا عرّفهم أهل العلم والتحقیق، وأهل الکشف والتوفیق.
و یؤیّد هذا المعنى ویرجّحه حدیث الثقلین والأحادیث المتکثّرة المذکورة فی هذا الکتاب وغیرها»[3]
أقول: الإنسان الحرّ الفارغ عن کلّ رأیّ مسبق، لو أمعن النظر فی هذه الأحادیث وأمعن فی تاریخ الأئمّة الاثنی عشر من ولد الرسول، یقف على أنّ هذه الأحادیث لا تروم غیرهم، فإنّ بعضها یدلّ على أنّ الإسلام لا ینقرض ولا ینقضی حتّى یمضی فی المسلمین اثنا عشر خلیفة، کلّهم من قریش؛ وبعضها یدلّ على أنّ عزَّة الإسلام إنّما تکون إلى اثنی عشر خلیفة؛ وبعضها یدلّ على أنّ الدین قائم إلى قیام السّاعة وإلى ظهور اثنی عشر خلیفة، وغیر ذلک من العناوین.
و هذه الخصوصیات لا توجد فی الأُمّة الإسلامیة إلّا فی الأئمّة الاثنی عشر المعروفین عند الفریقین[4] ، خصوصاً ما یدلّ على أنّ وجود الأئمّة مستمرّ إلى آخر الدهر ومن المعلوم انّ آخر الأئمّة هو المهدیّ المنتظر الذی یعدّ ظهوره من أشراط الساعة.
ثمّ إنّه قد تضافرت النصوص فی تنصیص الإمام السابق على الإمام اللاحق، فمن أراد الوقوف على هذه النصوص، فلیرجع إلى الکتب المؤلّفة فی هذا الموضوع[5].[6]
لا يوجد تعليق