الجواب الاجمالي:
لا شکّ أنّ معرفة الإنسان بهذا العلم الإلهی ستترک علیه آثاراً تربویة کثیرة، وتحذّره بأنّ جمیع تحرّکاته وسکناته وکلّ تصرّفاته ونیّاته، وفی أی مکان کانت، إنّما هی فی علم الله وتحت نظره تبارک وتعالى، وممّا لا شکّ فیه أنّ ذلک سیهیء الإنسان للحرکة نحو الرقی والتکامل
الجواب التفصيلي:
أنّ الإنسان خلق لهدف سام عظیم، فعلیه أن یکون دائماً تحت إرادة الباریء پروردگارى که، از درون و برون اوباخبراست. لذا در آیه 4 سوره «تغابن» آمده است: (یعلم ما فی السّماوات والأرض ویعلم ما تسرّون وما تعلنون والله علیم بذات الصدور).
تجسّد هذه الآیة علم الله اللامتناهی فی ثلاثة مستویات: علمه بکلّ المخلوقات، وما فی السّماوات والأرض.
ثمّ علمه بأعمال الإنسان کافّة، سواء أضمرها أو أظهرها.
والثالث علمه بنیّة الإنسان وعقائده الداخلیة التی تحکم قلب الإنسان وروحه.
ولا شکّ أنّ معرفة الإنسان بهذا العلم الإلهی ستترک علیه آثاراً تربویة کثیرة، وتحذّره بأنّ جمیع تحرّکاته وسکناته وکلّ تصرّفاته ونیّاته، وفی أی مکان کانت، إنّما هی فی علم الله وتحت نظره تبارک وتعالى، وممّا لا شکّ فیه أنّ ذلک سیهیء الإنسان للحرکة نحو الرقی والتکامل(1)
تجسّد هذه الآیة علم الله اللامتناهی فی ثلاثة مستویات: علمه بکلّ المخلوقات، وما فی السّماوات والأرض.
ثمّ علمه بأعمال الإنسان کافّة، سواء أضمرها أو أظهرها.
والثالث علمه بنیّة الإنسان وعقائده الداخلیة التی تحکم قلب الإنسان وروحه.
ولا شکّ أنّ معرفة الإنسان بهذا العلم الإلهی ستترک علیه آثاراً تربویة کثیرة، وتحذّره بأنّ جمیع تحرّکاته وسکناته وکلّ تصرّفاته ونیّاته، وفی أی مکان کانت، إنّما هی فی علم الله وتحت نظره تبارک وتعالى، وممّا لا شکّ فیه أنّ ذلک سیهیء الإنسان للحرکة نحو الرقی والتکامل(1)
لا يوجد تعليق