الجواب الاجمالي:
من البدیهی أنّ الخالق والمالک یکون مدبّراً لأمر العالم أیضاً، وبهذا تثبت أرکان التوحید الثلاثة، وهی: «توحید الخالقیة» و«توحید المالکیة» و«توحید الربوبیة». والذی یکون على هذا الحال فإنّه غنیّ عن کلّ شیء، وأهل لکلّ حمد وثناء
الجواب التفصيلي:
جاء جواب هذا السؤال فی الآیتین 25ـ26 من سورة «اللقمان». فتقول الآیة الاُولى: (ولئن سألتهم من خلق السّماوات والأرض لیقولنّ الله).
هذا التعبیر ـ والذی یلاحظ فی آیات القرآن الاُخرى، کالآیة 61 ـ 63 من سورة العنکبوت، والآیة 38 من الزمر، والآیة 9 من الزخرف ـ یدلّ من جهة على أنّ المشرکین لم یکونوا منکرین لتوحید الخالق مطلقاً، ولم یکونوا یستطیعون ادّعاء کون الأصنام خالقة، إنّما کانوا معتقدین بالشرک فی عبادة الأصنام وشفاعتها فقط، ومن جهة اُخرى یدلّ على کون التوحید فطریّاً وأنّ هذا النور کامن فی طینة وطبیعة کلّ البشر.
ثمّ تقول: إذا کان هؤلاء معترفین بتوحید الخالق فـ (قل الحمد لله بل أکثرهم لایعلمون).
ثمّ تتطرّق إلى «مالکیة» الله، لأنّه بعد ثبوت کونه خالقاً لا حاجة إلى دلیل على کونه مالکاً، فتقول: (لله ما فی السّماوات والأرض)، ومن البدیهی أنّ الخالق والمالک یکون مدبّراً لأمر العالم أیضاً، وبهذا تثبت أرکان التوحید الثلاثة، وهی: «توحید الخالقیة» و«توحید المالکیة» و«توحید الربوبیة». والذی یکون على هذا الحال فإنّه غنیّ عن کلّ شیء، وأهل لکلّ حمد وثناء، ولذلک تقول الآیة فی النهایة: (إنّ الله هو الغنی الحمید).
إنّه غنیّ على الإطلاق، وحمید من کلّ جهة، لأنّ کلّ موهبة فی هذا العالم تعود إلیه، وکلّ ما یملکه الإنسان فانّه صادر منه وخزائن کلّ الخیرات بیده، وهذا دلیل حیّ على غناه.
در آیه بعد لأجل تجسید علم الله اللامتناهی یقول: (ولو أنّما فی الأرض من شجرة أقلام والبحر یمدّه من بعده سبعة أبحر ما نفدت کلمات الله إنّ الله عزیز حکیم).
بعد ذکر علم الله اللامحدود، تتحدّث الآیة الاُخرى عن قدرته اللامتناهیة، فتقول: (ما خلقکم ولا بعثکم إلاّ کنفس واحدة إنّ الله سمیع بصیر)(1)
لا يوجد تعليق