الجواب الاجمالي:
أن القرآن معجزة النبوة ومصدر العلوم الشرعیة والأحکام الدینیة، وعلماء المسلمین قد بالغوا فی حفظه وحمایته، حتى عرفوا کل شیء اختلفوا فیه من إعرابه وقرائته وحروفه وآیاته فکیف یجوز أن یکون مغیرا أو منقوصا مع العنایة الصادقة والضبط الشدید.
الجواب التفصيلي:
للمرحوم السید المرتضى قول فی هذا الخصوص نذکره، إنه یقول: أن العلم بصحة نقل القرآن کالعلم بالبلدان والحوادث الکبار والکتب المشهورة وأشعار العرب المسطورة فإن العنایة اشتدت والدواعی توفرت على نقله وحراسته وبلغت حدا لم تبلغه فیما ذکرناه لأن القرآن معجزة النبوة ومصدر العلوم الشرعیة والأحکام الدینیة، وعلماء المسلمین قد بالغوا فی حفظه وحمایته، حتى عرفوا کل شیء اختلفوا فیه من إعرابه وقرائته وحروفه وآیاته فکیف یجوز أن یکون مغیرا أو منقوصا مع العنایة الصادقة والضبط الشدید. وذکر أیضا أن العلم بتفصیل القرآن وأبعاضه فی صحة نقله کالعلم بجملته وجرى ذلک مجرى ما علم ضرورة من الکتب المصنفة ککتاب سیبویه والمازنی مثلآ فإن أهل العنایة بهذا الشأن یعلمون من تفصیلها ما یعلمونه من جملتها حتى لو أن مدخلا أدخل فی کتاب سیبویه مثلآ بابا فی النحو لیس من الکتاب یعرف ویمیز ویعلم أنه لیس من الکتاب إنما هو ملحق ومعلوم أن العنایة بنقل القرآن وضبطه أصدق من العنایة بضبط کتاب سیبویه ودواوین الشعراء(1)
النقطة الأخرى الجدیرة بالذکر هی ان تحریف القرآن من أقبح أنواع الجریمة التی لا یمکن لأحد أن یسکت عنها. وإذا ما قلنا بتحریف القرآن فکیف یمکن لأمیر المؤمنین (علیه السلام)، وأصحابه المنتجبین أمثال: سلمان، أبوذر، المقداد، وغیرهم أن یتخذوا موقف الصمت؟ فی حین إننا نعلم إن أمیر المؤمنین (علیه السلام) وبنت رسول الله (صلى الله علیه وآله) اعترضوا على غصب فدک، مع إن أهمیة وعظمة فدک لا ترقى لعُشر أهمیة القرآن الکریم؟!
والشاهد على حرص المسلمین على القرآن هو ان أبیّ بن کعب اختلف مع الخلیفة الثالث فی قراءة الآیة (وَالَّذِینَ یَکْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ)(2). وقد أصر أبیّ بن کعب أنه سمع رسول الله (صلى الله علیه وآله) أنه بدء الآیة بالواو (والذین) الا ان الخلیفة کان یعتقد ان الآیة لیس فیها واو (الذین)، فلما أراد عثمان بن عفان أن یکتب المصاحف أرادوا ان یلقوا الواو التی فی براءة والذین یکنزون الذهب والفضة قال لهم أبیّ لتلحقنها أو لأضعن سیفی على عاتقی فألحقوها(3)
وبالاضافة الى ذلک فإن الامام علی (علیه السلام) أمر أن ترد قطائع عثمان الى بیت المال، وقال: "والله لو وجدته قد تزوج به النساء وملک به الإماء لرددته فإن فی العدل سعة، ومن ضاق علیه العدل فالجور علیه أضیق"(4) وإذا ما وقع تحریف فی القرآن الکریم لکان ردّ الآیات المحذوفة من القرآن الیه أولى وأهم من رد قطائع عثمان الى بیت المال. فی حین ان الامام أمیر المؤمنین (علیه السلام) بعد تسلمه زمام الخلافة اعترض على إقامة صلاة التراویح جماعة، وعلى خفض الصوت فی قراءة بسم الله فی الصلوات الجهریة، وواجه البدع الأخرى التی سادت فی عهد عثمان. وفی حال حدوث تحریف فی القرآن فی عهد الخلفاء الثلاث لا شک ان الامام قد تصدى لذلک وردّ الى القرآن ما حذف منه من دون أن یأبى أحد. وملخص الکلام ان من یطالع سیرة المسلمین فی صدر الاسلام یرى استحالة تحریف القرآن وحذف بعضه(5)
النقطة الأخرى الجدیرة بالذکر هی ان تحریف القرآن من أقبح أنواع الجریمة التی لا یمکن لأحد أن یسکت عنها. وإذا ما قلنا بتحریف القرآن فکیف یمکن لأمیر المؤمنین (علیه السلام)، وأصحابه المنتجبین أمثال: سلمان، أبوذر، المقداد، وغیرهم أن یتخذوا موقف الصمت؟ فی حین إننا نعلم إن أمیر المؤمنین (علیه السلام) وبنت رسول الله (صلى الله علیه وآله) اعترضوا على غصب فدک، مع إن أهمیة وعظمة فدک لا ترقى لعُشر أهمیة القرآن الکریم؟!
والشاهد على حرص المسلمین على القرآن هو ان أبیّ بن کعب اختلف مع الخلیفة الثالث فی قراءة الآیة (وَالَّذِینَ یَکْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ)(2). وقد أصر أبیّ بن کعب أنه سمع رسول الله (صلى الله علیه وآله) أنه بدء الآیة بالواو (والذین) الا ان الخلیفة کان یعتقد ان الآیة لیس فیها واو (الذین)، فلما أراد عثمان بن عفان أن یکتب المصاحف أرادوا ان یلقوا الواو التی فی براءة والذین یکنزون الذهب والفضة قال لهم أبیّ لتلحقنها أو لأضعن سیفی على عاتقی فألحقوها(3)
وبالاضافة الى ذلک فإن الامام علی (علیه السلام) أمر أن ترد قطائع عثمان الى بیت المال، وقال: "والله لو وجدته قد تزوج به النساء وملک به الإماء لرددته فإن فی العدل سعة، ومن ضاق علیه العدل فالجور علیه أضیق"(4) وإذا ما وقع تحریف فی القرآن الکریم لکان ردّ الآیات المحذوفة من القرآن الیه أولى وأهم من رد قطائع عثمان الى بیت المال. فی حین ان الامام أمیر المؤمنین (علیه السلام) بعد تسلمه زمام الخلافة اعترض على إقامة صلاة التراویح جماعة، وعلى خفض الصوت فی قراءة بسم الله فی الصلوات الجهریة، وواجه البدع الأخرى التی سادت فی عهد عثمان. وفی حال حدوث تحریف فی القرآن فی عهد الخلفاء الثلاث لا شک ان الامام قد تصدى لذلک وردّ الى القرآن ما حذف منه من دون أن یأبى أحد. وملخص الکلام ان من یطالع سیرة المسلمین فی صدر الاسلام یرى استحالة تحریف القرآن وحذف بعضه(5)
لا يوجد تعليق