الجواب الاجمالي:
اهتمام أهل البيت (عليهم السلام) البالغ في القرآن الكريم وحثُّ أصحابهم على تلاوة القرآن الكريم وختمه، وبيانهم (عليهم السلام) لمنزلة قارىء القرآن تارة، وفضائل القرآن تارة أُخرى، كُلّ ذلك يدلُّ على نفي التحريف، لعدم توجّه مثل هذه العناية إلى كتاب محرّف. بل وأكثر من ذلك إن التمعن في خطب أمیر المؤمنین (علیه السلام)، وأقوال من خلفه من المعصومین یشیر الى ان
القرآن المتوفر لدى المسلمین هو نفس کتاب الله الذی أنزل على نبیه، من دون
نقیصة ولا زیادة. ویدلل على هذا المعنى صریح
الجواب التفصيلي:
إن التمعن فی خطب أمیر المؤمنین (علیه السلام)، وأقوال من خلفه من المعصومین یشیر الى ان القرآن المتوفر لدى المسلمین هو نفس کتاب الله الذی أنزل على نبیه، من دون نقیصة ولا زیادة. ویدلل على هذا المعنى صریح أقواله وإشاراته، ونشیر هنا الى بعض الأمثلة:
1. یقول امیر المؤمنین (علیه السلام): «وأنزل علیکم الکتاب تبیاناً لکل شیء وعمّر فیکم نبیه أزماناً، حتى أکمل له ولکم فیما أنزل من کتابه دینه الذی رضی لنفسه»(1)
هذه الخطبة صریحة فی إن الدین أُکمل فی ظل کتاب الله تعالى. وکیف یمکن أن یکون الدین کاملاً تاماً فی حین إن مصدره الرئیس محرّف أو ناقص؟! ان الامام یوصینا بالتمسک بالدین الکامل بعد وفاة النبی (صلى الله علیه وآله)، والتمسک بالدین الکامل فرع کمال القرآن.
2. قال علی (علیه السلام): «وکتاب الله بین أظهرکم ناطق لا یعیا لسانه، وبیت لا تهدم أرکانه، وعزّ لا تهزم أعوانه»(2)
3. کتب الامام الجواد فی رسالة إلى سعد الخیر(3) ومما جاء فیها: "وکان من نبذهم الکتاب أن أقاموا حروفه وحرفوا حدوده»(4) وهذا الکلام صریح فی إن الفاظ القرآن باقیة والتحریف یقع فی التطبیق والامتثال به مرافق الحیاة(5)
1. یقول امیر المؤمنین (علیه السلام): «وأنزل علیکم الکتاب تبیاناً لکل شیء وعمّر فیکم نبیه أزماناً، حتى أکمل له ولکم فیما أنزل من کتابه دینه الذی رضی لنفسه»(1)
هذه الخطبة صریحة فی إن الدین أُکمل فی ظل کتاب الله تعالى. وکیف یمکن أن یکون الدین کاملاً تاماً فی حین إن مصدره الرئیس محرّف أو ناقص؟! ان الامام یوصینا بالتمسک بالدین الکامل بعد وفاة النبی (صلى الله علیه وآله)، والتمسک بالدین الکامل فرع کمال القرآن.
2. قال علی (علیه السلام): «وکتاب الله بین أظهرکم ناطق لا یعیا لسانه، وبیت لا تهدم أرکانه، وعزّ لا تهزم أعوانه»(2)
3. کتب الامام الجواد فی رسالة إلى سعد الخیر(3) ومما جاء فیها: "وکان من نبذهم الکتاب أن أقاموا حروفه وحرفوا حدوده»(4) وهذا الکلام صریح فی إن الفاظ القرآن باقیة والتحریف یقع فی التطبیق والامتثال به مرافق الحیاة(5)
لا يوجد تعليق