الجواب الاجمالي:
کتب عمرو بن العاصإلى معاوية جواباً، وهی القصیدة الجلجلیّة المشهورة الّتی منها :
وإن کانَ بینکما نِسبةٌ *** فأین الحسامُ من المِنجلِ
وأین الثریّا وأین الثرى *** وأین معاویةٌ من علی
الجواب التفصيلي:
هکذا نظّم عمرو بن العاص فی ذمّ معاویة:
معاویةُ الحالَ لا تجهلِ *** وعن سُبُلِ الحَقِّ لا تعدِلِ
نسیتَ احتیالیَ فی جِلّق(1) *** على أهلِها یوم لُبْسِ الحُلی
وقد أقبلوا زُمَراً یُهْرَعونَ *** مهالیعَ کالبقرِ الجُفَّلِ(2)
وقولی لهم إنَّ فرضَ الصلاةِ *** بغیرِ وجودِکَ لمْ تُقبلِ
فَوَلَّوا ولم یعبأوا بالصلاةِ *** ورمت النفار الى القَسْطَلِ(3)
ولَمّا عصیتَ إمام الهدى *** وفی جیشِهِ کلُّ مُستفحلِ
أبالْبَقر البُکْمِ أهلِ الشآمِ *** لأهلِ التقى والحجا أَبتلی؟
فقلت نعم قم فإنّی أرى *** قتالَ المُفضَّل بالأفضلِ
فبی حاربوا سیِّدَ الأوصیاءِ *** بقولی دمٌ طُلَّ مِن نعثلِ(4)
وکدتُ لهمْ أنْ أقاموا الرماحَ *** علیها المصاحفُ فی القَسْطَلِ
وعلّمتُمْ کشفَ سوآتِهم *** لردِّ الغَضَنفَرَةِ المُقبلِ
فَقامَ البغاةُ على حیدر *** وکفّوا عن المِشعَلِ المصطلی
نسیتَ محاورةَ الأشعریِّ *** ونحنُ على دَوْمَةِ الجَنْدَلِ
ألینُ فیطمعُ فی جانبی *** وسهمىَ قد خاضَ فی المَقْتَلِ
خلعتُ الخلافةَ من حیدر *** کخَلعِ النعالِ من الأرجلِ
وألبستُها فیک بعد الإیاس *** کَلُبس الخواتیمِ بالأنمُلِ
ورقّیتُکَ المنبرَ المُشْمَخِرَّ *** بلا حدِّ سیف ولا مُنصِلِ
ولو لم تکن أنت من أهلِهِ *** وربِّ المقام ولم تَکْمُلِ
وسیّرتُ جیشَ نفاقِ العراقِ *** کَسَیْرِ الجَنوبِ مع الشمأَلِ
وسیّرتُ ذِکرَک فی الخافقینِ *** کَسَیرِ الحَمیرِ مع المحملِ
وجهلُکَ بی یا ابنَ آکلةِ الـ *** ـکبودِ لأَعظَمُ ما أبتلی
فلولا موازرتی لم تُطَعْ *** ولولا وجودیَ لمْ تُقبَلِ
ولولایَ کنتَ کَمِثْل النساء *** تعافُ الخروجَ من المنزلِ
نصرناک من جَهْلِنا یا ابن هند *** على النبأِ الأعظمِ الأفضلِ
وحیث رفعناک فوقَ الرؤوسِ *** نَزلْنا إلى أسفلِ الأسفَلِ
وکمْ فد سَمِعْنا من المصطفى *** وَصایا مُخصّصةً فی علی
وفی یومِ خُمٍّ رقى منبراً *** یُبلّغُ والرکبُ لم یرحلِ(5)
وفی کفِّهِ کفُّهُ معلناً *** یُنادی بأمرِ العزیزِ العلی
ألستُ بکم منکمُ فی النفوسِ *** بأَولى فقالوا بلى فافعلِ
فَأَنْحَلهُ إمرَةَ المؤمنینَ *** من الله مُستخلف المُنحِلِ
وقال فمن کنتُ مولىً لَهُ *** فهذا له الیومَ نعمَ الولی
فوالِ مُوالیهِ یا ذا الجلا *** لِ وعادِ مُعادی أخی المُرْسَلِ
ولا تَنْقضُوا العهدَ من عِترتی *** فقاطِعُهُمْ بیَ لم یُوصِلِ
فَبخْبَخَ شیخُکَ لَمّا رأى *** عُرى عَقْدِ حیدر لم تُحْلَلِ
فقالَ ولیُّکُم فاحفظوهُ *** فَمَدْخَلُهُ فیکمُ مَدْخَلی
وإنّا وما کان من فعلِنا *** لفی النارِ فی الدرَکِ الأسفلِ
وما دَمُ عثمانَ مُنْج لنا *** من الله فی الموقفِ الُمخجِلِ
وإنَّ علیّاً غداً خصمُنا *** ویعتزُّ بالله والمرُسَلِ(6)
یُحاسبُنا عن اُمور جَرَتْ *** ونحنُ عن الحقِّ فی مَعْزلِ
فما عُذْرُنا یومَ کشفِ الغطا *** لکَ الویلُ منه غداً ثمّ لی
ألا یا ابن هند أبِعتَ الجِنانَ *** بعهد عهدتَ ولم تُوفِ لی
وأخسرتَ اُخراک کیما تنالَ *** یَسیرَ الحُطامِ من الأجزلِ
وأصبحتَ بالناسِ حتّى استقام *** لک الملکُ من ملِک محولِ
وکنتَ کمُقتنص فی الشراکِ(7) *** تذودُ الظِّماءَ عن المنهلِ
کأ نَّکَ اُنسِیتَ لیلَ الهریرِ *** بصفِّینَ مَعْ هولِها المُهْولِ
وقد بتَّ تذرقُ ذَرقَ النعامِ *** حذاراً من البطل المُقبلِ
وحین أزاحَ جیوشَ الضلالِ *** وافاک کالأسد المُبسلِ
وقد ضاق منکَ علیکَ الخناقُ *** وصارَ بکَ الرحبُ کالفلفلِ(8)
وقولک یا عمرو أین المفَرُّ *** من الفارسِ القَسْوَرِ المُسبلِ
عسى حیلةٌ منک عن ثنیِهِ *** فإنَّ فؤادیَ فی عسعلِ
وشاطرتنی کلَّ ما یستقیمُ *** من المُلْکِ دهرَکَ لم یکملِ
فقمتُ على عَجْلَتی رافعاً *** وأکشِفُ عن سوأتی أَذْیُلی
فستّرَ عن وجهِهِ وانثنى *** حیاءً وروعُکَ لم یعقلِ
وأنتَ لخوفِکَ من بأسِهِ *** هناک مُلئت من الأفکلِ(9)
ولَمّا ملکتَ حُماة الأنامِ *** ونالتْ عصاک یدَ الأوّلِ
منحتَ لِغیریَ وزنَ الجبالِ *** ولم تُعْطِنی زِنةَ الخردلِ
وأنْحَلْتَ مصراً لعبد الملک(10) *** وأنت عن الغیِّ لم تَعدِلِ
وإن کنتَ تطمعُ فیها فقدْ *** تخلّى القَطا من یَدِ الأجدلِ
وإن لم تسامحْ إلى ردِّها *** فإنّی لحَوبِکمُ مُصطلی
بِخَیْل جیاد وشُمِّ الاُنوفِ *** وبالمُرهَفات وبالذبّلِ
وأکشفُ عنک حجابَ الغرورِ *** وأوقظُ نائمةَ الأثکلِ
فإنّک من إمرةِ المؤمنینَ *** ودعوى الخلافةِ فی مَعْزلِ
ومالک فیها ولا ذرّةٌ *** ولا لِجدُودک بالأوّل
فإن کانَ بینکما نِسْبةٌ *** فأینَ الحُسامُ من المِنجلِ
وأین الحصى من نجوم السما *** وأین معاویةُ من علی
فإن کنتَ فیها بلغتَ المُنى *** ففی عُنقی عَلَقُ الجلجلِ(11)
ما یتبعُ الشعر
هذه القصیدة المسمّاة بالجلجلیّة ، کتبها عمرو بن العاص إلى معاویة بن أبی سفیان ، فی جواب کتابه إلیه یطلب خراج مصر ویعاتبه على امتناعه عنه .
روى جملةً منها ابن أبی الحدید فی شرح نهج البلاغة(12) .
وقال الإسحاقی فی لطائف أخبار الدول(13):
کتب معاویة إلى عمرو بن العاص: أنَّه قد تردّد کتابي إلیک بطلب خراج مصر، وأنت تمتنع وتدافع ولم تسیِّره، فسیِّره إلیَّ قولاً واحداً ، وطلباً جازماً ، والسلام .
فکتب إلیه عمرو بن العاص جواباً ، وهی القصیدة الجلجلیّة المشهورة الّتی منها :
وإن کانَ بینکما نِسبةٌ *** فأین الحسامُ من المِنجلِ
وأین الثریّا وأین الثرى *** وأین معاویةٌ من علی
فلمّا سمع معاویة هذه الأبیات ، لم یتعرّض له بعد ذلک .
وذکرها برمّتها الزنوزی فی الروضة الثانیة من ریاض الجنّة وقال :
هذه القصیدة تسمّى بالجلجلیّة لما فی آخرها : وفی عنقی عَلَقُ الجلجلِ .
لا يوجد تعليق