الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:
یدّعی ابن تیمیه أنّه لم یرد عن أهل البیت (علیهم السلام) ما یدلّ على عدم کونه جسماً[1] و لکنّه لبعده عنهم و ما یبدو من کلماته من النصب و العداء الذی یکنّه لهم، فإنّه لم یراجع کلماتهم، فصار یرمی الکلام على عواهنه.
و قد وقف الأصم و الأبکم فضلاً عن العلماء على أنّ التوحید و التنزیه من شعار أئمة أهل البیت (علیهم السلام)، کما أنّ التشبیه و الجبر من شعار الأمویین، و ها نحن ننقل شیئاً قلیلاً من کلمات أهل بیت النبی (صلى الله علیه و آله ):
1. یقول الإمام أمیر المؤمنین (علیه السلام) فی إحدى خطبه:
«ما وحدّه من کیّفه، و لا حقیقته أصاب مَن مثّله، و لا إیّاه عنى من شبّهه، و لا صمده من أشار إلیه و توهمه».[2]
2. وقال (علیه السلام): «فمن وصفَ الله سبحانه فقد قَرَنَهُ، و مَنْ قَرَنهُ فقد ثنّاه، و مَن ثنّاه فقد جزّأه، و من جزّأه فقد جهله، و من جَهله فقد أشار إلیه، و مَن أشار إلیه فقد حدّه، و مَن حدّه فقد عدّه... مع کلّ شیء لا بمقارنة، و غیر کلّ شیء لا بمزایلة»[3]
3. و روى الصدوق بإسناده إلى أبی إسحاق السبیعی، عن الحارث الأعور قال: خطب أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب (علیه السلام) یوماً خطبة بعد العصر، قال فیها:
«الحمد لله الذی لا یموت، و لا تنقضی عجائبه، لأنّه کلّ یوم فی شأن، من إحداث بدیع لم یکن، الذی لم یولد فیکون فی العزّ مشارکاً، و لم یلد فیکون موروثاً هالکاً، و لم تقع علیه الأوهام فتقدّره شبحاً ماثلاً، و لم تدرکه الأبصار فیکون بعد انتقالها حائلاً، الذی لیست له فی أوّلیّته نهایة، و لا فی آخریّته حدّ و لا غایة، الذی لم یسبقه وقت، و لم یتقدمه زمان، و لم یتعاوره زیادة و لا نقصان، و لم یوصف بأین ولا مکان»[4]
فأی کلمة أوضح فی نفی التجسیم من قوله (علیه السلام): «ولم تقع علیه الأوهام فتقدّره شبحاً ماثلاً».
و أی جملة أوضح فی نفی المکان من قوله: «ولم یوصف بأین و لا مکان».
4. وروى الصدوق ـ أیضاً ـ بإسناده عن عبد العظیم بن عبد الله الحسنی، قال: دخلت على سیدی علی بن محمد [ یعنی الإمام علیّاً الهادی (علیه السلام) ]... قال: فقلت له: یابن رسول الله إنّی أُرید أن أعرض علیک دینی... فقال: هاتِ یا أبا القاسم، فقلت:
إنّی أقول: إنّ الله تبارک و تعالى واحد، لیس کمثله شیء، خارج عن الحدّین: حدّ الإبطال، و حدّ التشبیه، و إنّه لیس بجسم و لا صورة، و لا عرَض و لا جوهر، بل هو مجسِّم الأجسام و مصوِّر الصور، و خالق الأعراض و الجواهر، و ربّ کل شیء، و مالکه و جاعله و مُحدثه...
فقال علی بن محمد (علیه السلام):
لا يوجد تعليق