الجواب الاجمالي:
إنّ للقرآن نزولین: نزول دفعی وقدعبّر عنه بلفظ الإنزال الدال على الدفعة، ونزول تدریجی وهو الذی یعبّر عنه بالتنزیل. قال سبحانه: «کِتَابٌا حْکِمَتْ آیَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَکِیمٍ خَبِیرٍ» (هود/ 1) فإنّ هذا الإحکام فی مقابل التفصیل، و التفصیل هو جعله فصلًا فصلًا،والإحکام کونه على وجه لایتفصّل فیه جزء من جزء ولایتمیّز بعض من بعض
الجواب التفصيلي:
إذا کان القرآن نازلًا فی شهر رمضان فإنّ معناه أنّ مجموعه نزل فی هذا الشهر مع أنّه نزل قرابة مدّة ثلاثة و عشرین سنة فکیف التوفیق بین هذین الأمرین؟
فقد اجیب عنه بأجوبة نذکرها واحداً تلو الآخر:
الأوّل: إنّ للقرآن نزولین: نزول دفعی و قدعبّر عنه بلفظ الإنزال الدال على الدفعة، و نزول تدریجی و هو الذی یعبّر عنه بالتنزیل. قال سبحانه: «کِتَابٌاحْکِمَتْ آیَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَکِیمٍ خَبِیرٍ» (هود/ 1) فإنّ هذا الإحکام فی مقابل التفصیل، و التفصیل هو جعله فصلًا فصلًا، و قطعة قطعة، و الإحکام کونه على وجه لایتفصّل فیه جزء من جزء و لایتمیّز بعض من بعض، لرجوعه إلى معنى واحد، لاأجزاء و لافصول فیه، فعلى ذلک فالقرآن نزل دفعة واحدة على قلب النبی الأعظم، ثم صار ینزل تدریجیاً حسب المناسبات و الوقائع و الأحداث[1]
و على ذلک فلا مانع من نزول جمیع القرآن فی شهر رمضان نزولًا دفعیاً، ثمّ نزوله نحو ما فی بضعة و عشرین سنة.
و یلاحظ علیه: إنّ ما ذکره مبنی على الفرق بین «الإنزال» و «التنزیل»، و إنّ الأوّل عبارة عن النزول الدفعی، و الثانی عن النزول التدریجی مع أنّه لادلیل علیه، فإنّ الثانی أیضاً استعمل فی النزول الدفعی. قال تعالى حاکیاً عن المشرکین: «وَلَنْنُؤْمِنَ لِرُقِّیِکَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَیْنَا کِتَاباً نَقْرَؤُهُ» (الاسراء/ 93).
و قال تعالى: «وَ قَالَ الَّذِینَ کَفَرُوا لَوْ لَا نُزِّلَ عَلَیْهِ القُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً» (الفرقان/ 32) فلو کان التنزیل هو النزول التدریجی فلماذا وصفه بقوله: «جملة واحدة ...».
الثانی: إنّ القرآن نزل دفعة واحدة إلى البیت المعمور حسب ما نطقت به الروایات الکثیرة ثمّ صار ینزل تدریجیاً على الرسول الأعظم.
روى حفص بن غیاث عن الإمام الصادق (ع) قال سألته عن قول اللَّه عزّ و جلّ: «شَهْرُ رَمَضَانِ الَّذِى انْزِلَ فِیهِ القُرْآن» و إنّما انزل فی عشرین بین أوّله وآخره، فقال أبو عبداللَّه علیه السلام «نزل القرآن جملة واحدة فی شهر رمضان إلى البیت المعمور ثمّ نزل فی طول عشرین سنة»[2]
و لو صحّت الروایة یجب التعبّد بها، و إلّا فما معنى نزول القرآن الذی هو هدى للناس إلى البیت المعمور و أی صلة بهذا النزول بهدایة الناس الذی یتکلّم عنه القرآن و یقول: «شهر رمضان الذی انزل فیه القرآن هدى للناس و بیّنات من الهدى والفرقان».
قال الشیخ المفید: «الذی ذهب إلیه أبو جعفر[3] حدیث واحد لایوجب علماً و لاعملًا و نزول القرآن على الأسباب الحادثة حالًا لایدلّ على خلاف ما تضمّنه الحدیث، و ذلک انّه قدتضمّن حکم ما حدث، و ذکر ما جرى على وجهه، و ذلک لایکون على الحقیقة إلّا لحدوثه عند السبب، ... الخ. ثمّ استعرض [المفید] آیات کثیرة نزلت لحوادث متجددة[4]
الثالث: إنّ القرآن یطلق على الکلّ و الجزء، فمن الممکن أن یکون المراد بنزول القرآن فی شهر رمضان هو شروع نزوله فی لیلة مبارکة و هی لیلة القدر، فکما یصحّ نسبة النزول إلیه فی شهر رمضان إذا نزل جملة واحدة، تصحّ نسبتة إلیه إذا نزل أوّل جزء منه فی شهر رمضان و استمرّ نزوله فی الأشهر القادمة طیلة حیاة النبی.
فیقال: نزل القرآن فی شهر رمضان أی بدأ نزوله فی هذا الشهر، و له نظائر فی العرف، فلو بدأ فیضان الماء فی المسیل یقال جرى السیل فی یوم کذا و إن استمرّ جریانه و فیضانه عدّة أیام.
و هذا هو الظاهر من صاحب «المنار» حیث یقول: و أمّا معنى إنزال القرآن فی رمضان مع أنّ المعروف بالیقین أنّ القرآن نزل منجّماً فی مدّة البعثة کلّها، فهو انّ إبتداء نزوله کان فی رمضان، ذلک فی لیلة منه سمّیت لیلة القدر أی الشرف، و اللیلة المبارکة کما فی آیات اخرى. و هذا المعنى ظاهر لاإشکال فیه، على أنّ لفظ القرآن یطلق على هذا الکتاب کلّه و یطلق على بعضه[5]
الرابع: إنّ جملة القرآن و إن لم تنزل فی تلک اللیلة، لکن لمّا نزلت سورة الحمد بها و هی تشتمل على جلِّ معارف القرآن، فکأنّ القرآن انزل فیه جمیعاً فصحّ أن یقال: إنّا انزلناه فی لیلة القدر.
یلاحظ علیه: إنّه لو کانت سورة الحمد أوّل سورة نزلت على رسول اللَّه لکان حق الکلام أن یقال: قل بسم اللَّه الرحمن الرحیم، الحمدللَّه رب العالمین، أو یقال:
بسم اللَّه الرحمن الرحیم، قل: الحمد للَّه ربّ العالمین[6]
و هذا یعرب عن أنّ سورة الحمد لیست أوّل سورة نزلت على النبی.
هذه هی الوجوه التی ذکرها المفسّرون المحقّقون و الثالث هو الأقوى[7]
لا يوجد تعليق