قال ابن تیمیة فی کتابه (التأسیس فی رد أساس التقدیس) (1 / 568) : [19-28]

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
التندید بمن عدد التوحید
التوحید إلى ربوبیة وألوهیة ، والثانی : فی إبطال القسم الثالث وهو توحید الاسماء والصفات منبهین على المحاذیر والاخطار من هذا التقسیم فنقول : [29-56]مقدمة [5-18]
(ولو قد شاء - الله - لاستقر على ظهر بعوضة فاستقلت به بقدرته ولطف ربوبیته فکیف على عرش عظیم) اه‍ . فهل من التوحید الخالص أیها الشیخ الحرانی ویا من تتعصبون لارائه الشاذة أن تجوزوا استقرار رب العالمین سبحانه وتعالى عما تصفون على ظهر ذبابة أو بعوضة ؟ ! ولقد استحى عباد الاوثان والمشرکون أن یصفوا آلهتهم بذلک ! ! وهل من توحید الاسماء والصفات إثبات الحرکة لله تعالى کما یقول ابن تیمیة فی کتابه (موافقة صریح المعقول) (2 / 4) على هامش منهاج سنته وقد نسب ذلک لاهل الحدیث والسلف زورا ؟ ! ! وأین وصف الله تعالى نفسه فی کتابه بلفظ الحرکة ؟ ! وابن تیمیة یقول فی کتابه التأسیس (1 / 101) : (ولیس فی کتاب الله ولا سنة رسوله ولا قول أحد من سلف الامة وأئمتها أنه لیس بجسم وأن صفاته لیست أجساما وأعراضا) اه‍ . ونقول له : بل فی کتاب الله وفی سنة رسول الله وفی کلام السلف نفی لذلک ، قال تعالى : * (لیس کمثله شئ) * الشورى : 11 ، وقال * (ولم یکن له کفوا أحد) * الاخلاص : 4 ، وهذا نص صریح فی القرآن فی تنزیه الله عن الجسمیة والترکیب لان الجسم له مکافئ ومماثل ، ولا یصح أن یقال فیه *
(ولم یکن له کفوا أحد) * .
_____________________________________ [الصفحة 20] _____________________________________
وأما السنة : فقد روى الامام الحاکم فی المستدرک (2 / 540) عن أبى بن کعب رضى الله عنه :
(أن المشرکین قالوا : یا محمد أنسب لنا ربک . فأنزل الله عزوجل : *(قل هو الله أحد * الله الصمد)* قال : الصمد الذى : (لم یلد ولم یولد ولم یکن له کفوا أحد) * ، لانه لیس شئ یولد الا سیموت ، ولیس شئ یموت الا سیورث وان الله لا یموت ولا یورث ، * (ولم یکن له کفوا أحد) * قال : لم یکن له شبیه ولا عدل ولیس کمثله شئ) . قال الحاکم :
(صحیح الاسناد ولم یخرجاه) وقال الذهبی : (صحیح) وسکت علیه الحافظ ابن حجر فی (فتح الباری) (13 / 356). قلت : وهو صحیح . وسیأتى بعد صحیفة ان شاء الله تعالى عن الامام أبى حنیفة ذم التشبیه ، وذکر الحافظ البیهقى فی کتابه مناقب الامام أحمد الذى هو من أئمة السلف ورؤساء المحدثین رضى الله عنه ما نصه :
(أنکر أحمد على من قال بالجسم وقال ان الاسماء مأخوذة من الشریعة واللغة ، وأهل اللغة وضعوا هذا الاسم على ذى طول وعرض وسمک وترکیب وصورة وتألیف والله سبحانه خارج عن ذلک کله ، فلم یجز أن یسمى جسما لخروجه عن معنى الجسمیة ولم یجئ فی الشریعة ذلک فبطل) . انتهى بحروفه . وهذا الکلام من الامام أحمد ینسف کلام ابن تیمیة نسفا ، وابن القیم تلمیذ ابن تیمیة یثبت فی کتاب (بدائع الفوائد) (4 / 39) أن الله یجلس على
_____________________________________ [الصفحة 21] _____________________________________
العرش ، ویجلس بجنبه سیدنا محمد ص وهذا هو المقام المحمود (10) ! ویثبت فی کتابه (الصواعق المرسلة) أن لله ساقین وأنه إذا لم یذکر الله فی کتابه إلا ساقا واحدة فهذا لا ینفی أنه لیس له ساق أخرى فیقول ما نصه :
(هب أنه سبحانه أخبر أنه یکشف عن ساق واحدة هی صفة ، فمن أین فی ظاهر القرآن أنه لیس له سبحانه الا تلک الصفة الواحدة ؟ (11) وأنت لو سمعت قائلا یقول : کشفت عن عینی وأبدیت عن رکبتی وعن ساقی هل یفهم منه أنه لیس له إلا ذلک الواحد فقط ؟) اه‍ فانظر الى هذا التجسیم الصریح وإلى هذا الهراء والهذیان ص (31 - 32) من
(مختصر الصواعق المرسلة) (طبع مکتبة الریاض الحدیثة) وانظر کتاب (الصواعق المرسلة على الجهمیة والمعطلة) لابن القیم (1 / 245 طبع دار العاصمة الریاض) وابن القیم متعصب لذلک وسائر على قاعدة شیخه الحرانی التی أسسها له فی کتابه التأسیس (1 / 109) حیث قال هناک :
(وإذا کان کذلک فاسم المشبهة لیس له ذکر بذم فی الکتاب والسنة ولا کلام أحد من الصحابة والتابعین) ا ه‍ ! ! . قلت : لیس کذلک ! ! وأبسط مثال لهدم هذا الکلام غیر ما تقدم قبل قلیل أن الحافظ الذهبی . ذکر فی (سیر أعلام النبلاء)
(7 / 202) نقلا عن الامام أبی حنیفة رحمه الله تعالى أنه قال :
---
(10) مع أنه ثبت فی الصحیحین تفسیر المقام المحمود بالشفاعة وارجع إلى تعلیقنا على کتاب الحافظ ابن الجوزی رحمه الله تعالى (دفع شبه التشبیه بأکف التنزیه) ص 127 التعلیق رقم (53) . (11) أعوذ بالله تعالى من هذا الهذیان ! ! ! (*)
_____________________________________ [الصفحة 22] _____________________________________
(أتانا من المشرق رأیان خبیثان : جهم معطل ، ومقاتل مشبه) اه‍ . فخذ مجدک فی التجسیم یا ابن القیم ! ! ولا یهمنک المعارضون من أهل السنة ! ! الذین تلقبهم بالجهمیة والمعطلة ! ! وقد أثبت ابن القیم أیضا جنبا لله تعالى عما یقول ! ! واستنبط ذلک من قوله تعالى * (یا حسرتى على ما فرطت فی جنب الله) * الزمر : 56 ، ففی (الصواعق المرسلة)
(1 / 250) و (مختصر الصواعق) للموصلی (1 / 33) ما نصه :
(هب أن القرآن دل على إثبات جنب هو صفة ، فمن أین لک ظاهره أو باطنه على أنه جنب واحد وشق واحد ؟ ومعلوم أن إطلاق مثل هذا لا یدل على أنه شق واحد ، کما قال النبی ص لعمران بن حصین : (صل قائما فان لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب) وهذا لا یدل على أنه لیس للمرء إلا جنب واحد) . اه‍ ! ! ! قلت : وهل یصح قیاس الله سبحانه وتعالى بعمران بن حصین وتشبیهه به ؟ ! وهل یقول أحد من الموحدین أن لله جنبا ؟ ! . والله ما الاتیان بمثل هذا الکلام فی الصفات إلا رجوع للوثنیة الاولى ف‍ * (سبحان ربک رب العزة عما یصفون) * الصافات : 180 ! ! ! ! وامام ابن تیمیة وقدوته فی هذه الطامات هو أبو یعلى الحنبلی (12) الذی کان یقول : (ألزمونی ما شئتم إلا اللحیة والعورة) أی فی صفات الله تعالى ! ! کما
---
(12) وقد رد على أبی یعلى هذا الحافظ ابن الجوزی فی کتابه المشهور (دفع شبه التشبیه بأکف التنزیه) وقد حققناه وعلقنا علیه وقدمنا له ما یشفی غلیل طالب الحق . (*)
_____________________________________ [الصفحة 23] _____________________________________
نقل ذلک ابن العربی المالکی فی کتابه (العواصم) (2 / 283) وهذا هو توحید الاسماء والصفات الذی یریدونه والذی یحاولون إثباته وقد أثبتوا هذا التقسیم لیقولوا للناس : إن هذه الصفات التی أثبتناها من أنکر منها شیئا فتوحیده ناقص وغیر صحیح ، ویلزم من ذلک أن یکون کافرا ، لیهاب الناس من إنکار هذه الصفات التی ابتدعوها وأطلقوها على الله تعالى خشیة أن لا یکونوا قد وحدوا توحید الاسماء والصفات . فتأمل . وکتاب أبى یعلى فی الصفات المسمى ب‍ (ابطال التأویل) فیه من الطامات والعجائب ما یکفی لای لبیب أن یحکم على مصنفه أنه لیس معه من الاسلام خبر کما قال الحافظ ابن الجوزی فی کتابه (دفع شبه التشبیه بأکف التنزیه) ، ولا معه من تنزیه الله شئ معتبر ، وقد طبع حدیثا جزء منه ،بتحقیق أحد البسطاء، وهو دلیل قاطع عند أی قارى لبیب على الوثنیة التی یدعو إلیها هؤلاء باسم : توحید الاسماء والصفات.[ تنبیه مهم جدا] : ومما یدل على أن هؤلاء المتمسلفین أتباع ابن تیمیة وابن القیم مجسمة أیضا یسیرون على نفس نهج شیخیهما ، مؤلفاتهم المطبوعة والتی تثبت ذلک ، منها کتاب طبع حدیثا لمتمسلف وهابی یدعى (عبد الله بن محمد الدویش) اسم الکتاب
(المورد الزلال فی التنبیه على أخطاء الظلال) یسفه فیه الشیخ (سید قطب) ویصفه بالابتداع وأنه جهمی أشعری معتزلی والیک بعض ما یقول هذا المتمسلف :
_____________________________________ [الصفحة 24] _____________________________________
1 - یقول ص (10) ما نصه : (فقد عاب - سید قطب - قول أهل السنة والجماعة وهذا هو مسلک أهل البدع من الجهمیة والمعتزلة وسیجئ من کلامه ما یبین أنه سلک مسلکهم) . اه‍ . 2 - ویقول ص (19) ما نصه :
(وأقول قوله - سید قطب - فی التوجه إلى الله الذی لا یتحیز فی مکان ، هذا قول أهل البدع کالجهمیة والمعتزلة والاشاعرة ، وأما أهل السنة والجماعة فلا یصفون الله إلا بما وصف به نفسه . .) . ثم قال بعد ذلک بخمسة أسطر فی نفس الصحیفة ذاما أهل البدع بنظره ما نصه : (ومقصودهم بها نفی الصفات کالجسم والتحیز . .) . اه‍ فهو یرى تبعا لابن تیمیة وابن القیم أن من صفات الله تعالى الجسم والتحیز ، وأن کلام سید قطب والاشاعرة الذین ینزهون الله عن التحیز والمکان ویقولون * (لیس کمثله شئ وهو السمیع البصیر) * الشورى : 11 ، مبتدعة جهمیون ، فالله حسیبه وحسیب هذه الطائفة . وقد قال الامام الحافظ القرطبی فی کتابه (التذکار) فی شأن المجسمه ص (208) :
(والصحیح القول بتکفیرهم إذ لا فرق بینهم وبین عباد الاصنام والصور) اه‍ . وکذلک قال الامام النووی رحمه الله تعالى فی (المجموع) شرح المهذب
_____________________________________ [الصفحة 25] _____________________________________
(4 / 253) . بل أجمعت الامة على تکفیر المجسمة کما هو معلوم . 3 - صاحب کتاب
(المورد الزلال فی التنبیه على أخطاء الظلال) متمسلف وهابی یرى تضلیل کل من خالف مشربهم ، یدل على ذلک أنه یقول ص (13) : (وقال الشیخ محمد بن عبد الوهاب إمام هذه الدعوة قدس الله روحه . .) ! ! ! وأنه حیثما ذکر ابن تیمیة وصفه بشیخ الاسلام دون باقی العلماء ، فلیتدبر أولو الابصار ولیستیقظ النائمون . [ تکمیل ] : یجدر بنا فی هذا المقام أن نلفت نظر أهل العلم إلى ان ابن أبى العز المنسوب للحنفیة ، صاحب شرح الطحاویة الذی خالف عقیدة الامام الحافظ الطحاوی ونصوصه قائل بالتفریق بین توحید الالوهیة والربوبیة ، وأن المکتب الاسلامی الذی طبع ذلک الشرح بتوضیح الشاویش مدیره ، وتخریج الالبانی إمامه وشیخه سابقا ! ! قد وضعوا صورة بعض صفحات مخطوطة شرح الطحاویة (الباطل) وتعمدوا أن تکون تلک الصفحات هی التی ذکر فیها توحید الالوهیة وتوحید الربوبیة
(انظر ص 64 من الطبعة الثامنة) ، ثم إن موضحها الشاویش ، ومحققها ! ! ومخرج أحادیثها ! ! الالبانی وضع على الغلاف الداخلی کلام الامام الحافظ السبکی فی قوله عن عقیدة الطحاوی :
(جمهور المذاهب الاربعة على الحق یقرون عقیدة الطحاوی التی تلقاها العلماء سلفا وخلفا بالقبول) لیوهما البسطاء أن هذا الثناء من الامام الحافظ السبکی یشمل أیضا شرحها الذی صنفه ابن أبی العز المنسوب للحنفیة ، والحق خلاف ذلک وهذا منهما تدلیس وقلب للحقائق من أوجه :
_____________________________________ [الصفحة 26] _____________________________________
(الاول) : أن هذا الشرح کتب بعد وفاة الامام السبکی . (الثانی) : أن الامام السبکی رحمه الله تعالى لا قیمة لکلامه عند هؤلاء المتمسلفین لانه أشعری العقیدة ، ولانه لا یحب ابن تیمیة ویعرف حقیقة أمره وفداحة غلطه وهو محذر منه . فإیرادهما لکلام الامام الحافظ السبکی هنا هو لایهام البسطاء والمبتدئین وأنصاف المتعلمین أن الامام السبکی یثنی على هذا الشرح الذی صنفه ابن أبی العز الملئ بمخالفات عقیدة الاسلام ، کقدم العالم بالنوع ، وإثبات حوادث لا أول لها ، وقیام الحوادث بذات الله تعالى وإثبات الحد له تعالى والجهة وغیر ذلک ، وفعلا انطلى هذا التمویه على کثیر من الناس وراج الکتاب بسبب ذلک وخصوصا : (الثالث) : أن الناشر - الشاویش - قام بأمر شیخه ! وإمامه ! سابقا ! ! الالبانی بالتلاعب فی ص (5) من الطبعة الثامنة فی الحاشیة حیث لم ینقل کلام الامام الحافظ السبکی بتمامه وبحروفه بل حرفه وحذف منه ما سیکون وبالا علیه عند الله تعالى ، ولننقل ما ذکره الناشر هناک ، ثم نردفه بکلام الامام السبکی من کتابه معید النعم : قال الناشر (13) : کلمة العلامة السبکی فی کتابه (معید النعم) هی :
(وهذه المذاهب الاربعة - ولله تعالى الحمد - فی العقائد واحدة ، إلا من لحق منها بأهل الاعتزال والتجسیم ، وإلا فجمهورها على الحق یقرون عقیدة أبی جعفر الطحاوی التی تلقاها العلماء سلفا وخلفا بالقبول) اه‍ .
---
(13) وبصراحة لا یحمل إثم هذا العمل الناشر فحسب إنما یحمل إثم ذلک شیخه المتناقض ! الذی کان یملی على الناشر هذه الافکار . (*)
_____________________________________ [الصفحة 27] _____________________________________
والامام السبکی یقول حقیقة فی کتابه (معید النعم) ص (62) من طبعة مؤسسة الکتب الثقافیة الطبعة الاولى (1986) ما نصه : (وهؤلاء الحنفیة والشافعیة والمالکیة وفضلاء الحنابلة - ولله الحمد - فی العقائد ید واحدة کلهم على رأی أهل السنة والجماعة ، یدینون الله تعالى بطریق شیخ السنة أبى الحسن الاشعری رحمه الله ، لا یحید عنها إلا رعاع من الحنفیة والشافعیة ، لحقوا بأهل الاعتزال ورعاع من الحنابلة لحقوا بأهل التجسیم ،وبرأ الله المالکیة فلم نر مالکیا إلا أشعریا عقیدة ، وبالجملة عقیدة الاشعری هی ما تضمنته عقیدة أبی جعفرالطحاوی التی تلقاها علماءالمذاهب بالقبول ورضوها عقیدة...)اه‍. فتأمل بالله علیک کلام الناشر الذی زور کلام الامام الحافظ السبکی وحرفه ، ثم انظر وتأمل فی کلام الامام السبکی الحقیقی الذی نقلته لک من کتابه (معید النعم) لتدرک أن هؤلاء المتمسلفین محرفون محترفون عاثوا فی کتب التراث وعبارات علماء الاسلام فسادا وإفسادا (!) . (الرابع) : والذی یؤکد أنهم محرفون محترفون وخصوصا ناشر الطحاویة وکذلک مخرج أحادیثها ! ! المتناقض ! ! أن الناشر الشاویش حقق بزعمه کتاب (الرد الوافر) لابن ناصر الدین الدمشقی الذی رد فیه على الامام العلامة العلاء البخاری رحمه الله تعالى ، ونقل الشاویش فی مقدمة تحقیقه للکتاب المذکور ترجمة العلاء البخاری وأفرط فی ذمه ! ونقل جزءا من ترجمته من کتاب (الضوء اللامع) للحافظ السخاوی فحرف فی النقل حیث قال واصفا العلامة العلاء البخاری بقوله : (وکان شدید الالتصاق بالحکام) ! ! !
_____________________________________ [الصفحة 28] _____________________________________
علما بأن الکلام الاصلی فی کتاب (الضوء اللامع) (9 / 291) للسخاوی هو : (وإذا حضر عنده أعیان الدولة بالغ فی وعظهم والاغلاظ علیهم بل ویراسل السلطان معهم بما هو أشد فی الاغلاظ ویحضه على إزالة أشیاء من المظالم) اه‍ فتأمل کیف ققلب (وکان شدید الاغلاظ على الحکام) 180 درجة رأسا على عقب فقال : (کان شدید الالتصاق بهم) فالله تعالى المستعان ! ! . وقد راجعت الشاویش بهذه المسألة وأثبث له أن هذا العمل دال على الخیانة وفقدان الامانة العلمیة فوعد بالتراجع وتصحیح عبارة (کان شدید الالتصاق بالحکام) فی الطبعة الجدیدة ونحن بالانتظار (14) . وسنعقد الان إن شاء الله تعالى فصلین : الاول : فی إبطال تقسیم
---
(14) وقد رأیت حدیثا الطبعة الجدیدة ولم أر فیها تراجعا إلى الحق وهذا مما یدل على إصرار أهل هذه النحلة على الباطل ومن تحریف المتمسلفین أیضا وعیاثهم فی کتب العلماء وتراث الامة فسادا أنهم قاموا بطباعة کتاب (الاذکار) للامام النووی طبعة جدیدة وهی طبعة (دار الهدى !) الریاض ، بإشراف (إدارة هیئة البحوث والدعوة والارشاد) 1409 ه‍ ، فبدلوا فی کلام الامام النووی ، وحرفوا منه قسما کما حذفوا منه ما لم یمکنهم تحریفه مما لا یوافق أهواءهم ومشربهم ! وذلک فی کتاب الحج من (الاذکار) فی فصل ما یتعلق بزیارة سیدنا محمد ص والذی یتحمل جل المسؤولیة فی ذلک أمام الله تعالى هو عبد القادر الارنأووط الذی حقق الکتاب وخرج أحادیثه وعلق علیه کما هو ثابت على غلاف الکتاب وقد انغر بهذا الشخص (الالبانی المشرب) الوهابی العقیدة بعض المغفلین لما یظهر لهم من حلاوة لسان کما جاء *
(یرضونکم بأفواههم وتأبى قلوبهم) * ومثله مضارعة الاخر . (*)
_____________________________________ [الصفحة 29] _____________________________________
التوحید إلى ربوبیة وألوهیة ، والثانی : فی إبطال القسم الثالث وهو توحید الاسماء والصفات منبهین على المحاذیر والاخطار من هذا التقسیم فنقول : [29-56]مقدمة [5-18]
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma